07 آب 2017 21:52
ميشالا ساسين - بابليك برس
تقع بلدة كفرعقا في قضاء الكورة وهي ترتفع عن سطح البحر حوالي 350 مترا يحدها من الشمال بطرام وبصرما ،من الجنوب عين عكرين وكفرصارون، من الشرق كوسبا ومن الغرب اميون وتبتعد 17 كلم عن عاصمة الشمال طرابلس، تشتهر بزيتونها واحيائها القديمة وكنائسها الاثرية ، تعتبر كفرعقا بلدة تجارية بامتياز بحيث تكثر فيها المحال والمطاعم وتشكل مصدر اقتصادي لابناء المنطقة نظرا لموقعها الجغرافي في وسط القضاء.

تسميتها
تتألف التسمية من قسمين كفر وهي لفظة سريانية ارامية تعني القرية او الضيعة وعقا كلمة سريانية ايضا تعني الحزن والكآبة والضيق.

كنائسها
تعود الكنائس في كفرعقا للعهود القديمة وتعتبر من اهم الآثار في البلدة وابرزها دير مار يوحنا الذي وجدوا على جدرانه كتابات بالأحرف المسارية ، وكنيسة السيدة التي اشتهرت بعجائبها الكثيرة ومنها ايقونة السيدة العذراء التي رشحت زيتا مرات  عدة وشفت الكثير من المؤمنون وبنيت سنة 1924 على انقاض كنيسة قديمة، دير مار نهرا الذي يعود الى عهد الصليبيين، كنيسة القديس جاورجيوس في الساحة القديمة للبلدة وهي من اكبر الكنائس، كنيسة مار يوحنا المعمدان وتقع بقربها مدافن البلدة.، دير القديس مار سمعان العامودي بني سنة 1957 في بساتين الزيتون، دير مار لوقا يقع قرب ساحة البلدة عبارة عن قبو قديم.

عائلاتها
تتعدد العائلات في كفرعقا وابرزها : بولس ساسين ومتري وفرح ونقولا ومطر اندراوس ، فياض وسليمان ومعظمهم من طائفة الروم الارثوذكس، وفيها نواب سابقين منهم الراحل فيليب بولس الذي كان نائبا عام 1953 ، 1960، 1964، 1968.
يتوزع ابنائها في دول الاغتراب  في استراليا والمكسيك والبرازيل وافريقيا واوروبا ودول الخليج العربي ويساهمون في مساندة اهل البلدة وارسال التبرعات لانعاشها اقتصاديا.

احيائها
اهم الاحياء التي تشتهر فيها هي : حي ضهر المزرعة ، حي الطلعة ، حي البير ،حي السيدة ، حي مار جرجس ، حي مار لوقا ، حارة التحتا ن حي الساحة ، حي المعمل ، حي البياض ، حي مار يوحنا.

زراعاتها
تشتهر البلدة باشجار الزيتون حيث يعمل اهل البلدة على حصاد الزيتون وتحويله الى زيت وصابون وبيعه الامر الذي جعلها مقصدا لكبار التجار في لبنان وانعشها اقتصاديا وفيها اكثر من عشرين معصر للزيت، اضافة الى زراعة العنب وتحويله الى عرق ، كذلك مزارع الدواجن التي تعتاش منها العديد من العائلات في القرية.

حركة الشبية الاورثوذكسية
تقوم الحركة بالعديد من النشاطات الاجتماعية في البلدة لتفعيل الحركة فيها وابرزها النشاطات الخيرية والاحتفال بالاعياد الكنسيّة.

مدارسها
في كفرعقا مدرستان ، مدرسة كفرعقا الرسمية للبنات ومدرسة كفرعقا الرسمية للصبيان ومعهد فريدي عطالله الفني العالي الذي يخرج المئات من اهل الكورة سنويا.

يذكر ان للجمال محطة كبيرة في بلدة كفرعقا بحيث انتخبت ابنتها مارتين اندراوس ملكة جمال لبنان لعام 2009.

البلدية
انتخبت البلدية عام 2016 ويترأسها المحامي الياس ساسين ، تتالف من 15 عضوا يعملون لصالح اهل البلدة انمائيا واجتماعيا.                        
   
   
   
المصدر : [email protected]
المرسل : Michella


إقرأ أيضا

عقارات