Site icon PublicPresse

عودة بقداس الميلاد: بلدنا عالق وعيدنا اليوم كئيب حزين

الياس عودة

إعتبر متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة أن “عيدنا اليوم كئيب حزين، لأن الوضع الصعب الذي نعيشه حال دون شعور معظم اللبنانيين بفرحة العيد ومعناه”.

ورأى في عظته خلال قداس عيد الميلاد في كاتدرائية القديس جاورجيوس أن “بلدنا عالق بين مجلس وزراء معلّق الأعمال، وتحقيق يحاول النافذون تعطيله للحيلولة دون كشف الحقيقة التي يطالب بها ذوي ضحايا تفجير المرفأ، وهذا حق لهم وواجب على الدولة”.

وأضاف: “الشوارع قد هجرتها الزينة والأضواء، والبيوت فرغت من الطعام والشراب. أطفال كثر ناموا على جوع ودمعة، وآباء وأمهات كثر لسعتهم الحرقة على العائلة وعلى الوطن. ولا يمكننا ألا نتذكر الضحايا والمشردين واليتامى والمقهورين والمظلومين والمهجرين رغما عنهم، والمرضى والمسجونين وغيرهم ممن قست عليهم يد الظلم وطالتهم يد الغدر، ولم يعرفوا طعم الفرح والتعييد بذكرى تجسد الإله وصيرورته إنسانا لكي يصير الإنسان إلها”.

وأشار عودة إلى أن “ما نعيشه اليوم صعب جداً، قد يفوق طاقتنا على الاحتمال، لكن تعزيتنا أن الله أرسل لنا ابنه خلاصاً لنا”.

وقال: “في هذه المواسم المباركة، دعائي إلى الرب الذي تجسد ليعلمنا المحبة والتواضع والتضحية، أن يمنحنا القوة لنحتذي به، والشجاعة لنبشر بتعاليمه، والصبر على الضيقات، والرجاء بغد أفضل. ألا جعل قلوبنا مغاور لاستقباله، ونفوسنا عطشى للارتواء من ينابيع مائه الحي. نفوسنا الحزينة لا تغذيها إلا محبته، وبلادنا البائسة لن تعيد إليها الحياة إلا نعمته وإيماننا به. فلنؤمن به ونتمسك بنعمته التي بها نغلب الصعاب”.

Exit mobile version