Site icon PublicPresse

بعد تكليف ميقاتي.. دعوات أوروبية لتشكيل حكومة “على وجه السرعة”

عون و ميقاتي

دعا الإتحاد الأوروبي، “الزعماء السياسيين في لبنان إلى التعاون بما يَسمحُ بتشكيل حكومة تتمتع بالمصداقية والكفاءة، على وجه السرعة، لما فيه مصلحة الشعب اللبناني”.

وأكد الاتحاد الأوروبي، في بيان، أن “من المهم للغاية في الوقت الراهن تشكيل حكومة ذات مصداقية وتخضع للمحاسبة دون تأخير… حكومة قادرة على التصدي للأزمات الإقتصادية والإجتماعية الشديدة التي تواجهها البلاد”.

من جهتها، دعت وزارة الخارجية الفرنسية في أول تعليقٍ لفرنسا بعد تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة الجديدة، جميعَ القادة اللبنانيين إلى التحرّك في إتجاه “تأليف حكومة كَفوءة قادرة على تنفيذ الإصلاحات الضرورية لنهوض البلد في أسرع ما يمكن”. وأكدت الخارجية الفرنسية، وفق بيان وزّعته السفارة الفرنسية في بيروت، أن “الحاجة الآن مُلحّة لتنفيذ ذلك”، مشيرةً إلى أنه “ما يتوقعه كل اللبنانيين”.

وكان ميقاتي قد إلتزم، في أول كلمة له بعد تكليفه تأليف الحكومة، بأن يُؤلّف حكومةً “وفق المبادرة الفرنسية”.

ميقاتي كان قد جال على رؤساء الحكومة السابقين، سعد الحريري وفؤاد السنيورة وتمام سلام وحسان دياب، واتصل برئيس الحكومة الأسبق سليم الحص. ويفرضُ البروتوكول على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة أن يجول، بعد تكليفه، على رؤساء الحكومات السابقين، من أجل استشارتهم والاستماع إلى نصائحهم.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري، قد إعتبر بعد تَبلُّغِه نتيجة الإستشارات النيابية، أن “العبرة في التأليف”.

وفي أول موقف دولي من تكليف ميقاتي، تمنّت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جوانا ورونيكا، لميقاتي “النجاح في مهمته، وأن يحظى بدعم جميع الأطراف لتشكيل الحكومة الجديدة، بشكل عاجل”.

المفتي يبارك تكليف ميقاتي
مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، بارك تسمية ميقاتي لتشكيل الحكومة. ودعا دريان، في بيان، القوى السياسية إلى “التعاون مع الرئيس المكلف ومساعدته وتسهيل مهمته لتشكيل حكومة تلتزم بوثيقة الوفاق الوطني التي أجمع عليها اللبنانيون وتعزيز دور الدولة ومؤسساتها”، متمنياً لميقاتي “التوفيق والنجاح في مهمته في هذه الظروف الصعبة، على أن يتمّ تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن”.

وقال دريان، في بيان، إن دار الفتوى “تدعم وتؤيد كل ما يُنقذ لبنان من أزمته السياسية والاجتماعية والاقتصادية لتنعكس إيجاباً على مصالح وحاجات الناس اليومية وإيقاف عذاباتهم”، مُضيفاً: “الرئيس ميقاتي العضو الطبيعي في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى هو من الرجال الذين يؤمل منهم الكثير في وضع حد للإنهيار الذي يُعاني منه لبنان واللبنانيون وهو رجل دولة ومؤسسات بإمتياز».

أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب، في بيان، اليوم، أن استشارات التأليف ستجري في مجلس النواب، ابتداءً من الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر غدٍ الثلاثاء في 27 تموز الجاري.

Exit mobile version