Site icon PublicPresse

بري يتحفّظ على تقرير “البرلماني العربي”: لحوارٍ لبناني – خليجي برعاية الكويت

نبيه بري

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري تحفّظ لبنان على تقرير اللجنة السياسية لمؤتمر الإتحاد البرلماني العربي الذي عُقد في القاهرة في دورته الثانية والثلاثين تحت عنوان “التضامن العربي”.

وتساءل بري في مداخلة له في أعقاب تلاوة تقرير اللجنة السياسية للمؤتمر: “أين التضامن في هذا التقرير؟ أين السوق العربية المشتركة؟”، مشيراً إلى أنّ “هذه السوق أنشأها العرب قبل السوق الأوروبية المشتركة، أين أوروبا اليوم؟ وأين العرب الآن؟”. وأضاف: “أين التضامن في موضوع مواجهة الإرهاب؟ وفي هذا العنوان أو هذا التحدّي المطلوب أن يكون هناك تضامن عربي لمواجهة الإرهاب، وأقترح أن يكون هناك تنسيق عربي في هذا المجال تكون القاهرة مقراً لتنسيق هذا التعاون”.

وطالب بري بضرورة تبنّي مؤتمر الإتحاد البرلماني العربي الدعوة إلى بدء حوار لبناني مع دول الخليج العربي برعاية من دولة الكويت. كما طالب الجامعة العربية بضرورة عودة سوريا إلى الجامعة من دون تردّد، مناشداً “الفلسطينيّين وجوب أن يبادروا إلى إنجاز المصالحة الفلسطينية الفلسطينية برعاية مصرية»، وداعياً إلى «ضرورة وقف التقاتل في اليمن وانطلاق الحوار بين كلّ مكوّناته”.

وكان الإتحاد البرلمان العربي قد إختتم أعماله في جلسة تخلّلتها تلاوة لتقرير اللجنة السياسية القرارات السياسية، وتضمّن جملة من التوصيات من بينها توصية قاربت الموضوع اللبناني، وأعلن الإتحاد البرلماني العربي فيها “التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق في ظل الأزمة المالية والإقتصادية التي يُعاني منها حالياً من أجل استعادة عافيته واستقراره وإعادة الحياة الطبيعية لمؤسساته بغية صون سيادته ووحدة أراضيه”.

Exit mobile version