Site icon PublicPresse

إتفاق سعودي فرنسي على تمويل “مشاريع إنسانية” للبنان

فيصل بن فرحان و جان إيف لودريان

إتفقت السعودية وفرنسا، اليوم، على تمويل مشاريع متنوعة في لبنان، تستهدف قطاعات الصحة والتعليم والغذاء، إنفاذاً لاتفاق مسبق بين الطرفين، كانا قد أبرماه خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأخيرة إلى المملكة.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قد إلتقى اليوم في باريس نظيره الفرنسي جان إيف لودريان. وقد شهدت جلسة المباحثات “متابعة التنسيق الثنائي بين المملكة وفرنسا حيال مستجدات الأوضاع في لبنان وما يعانيه الشعب اللبناني من ظروف صعبة ومن تداعيات أزمة اقتصادية وإنسانية حادّة”.

ووفق بيان سعودي، جرى الاتفاق على “تمويل عدّة مشاريع إنسانية أولية لمساعدة الشعب اللبناني، وكخطوة أولى للعمل المشترك بين المملكة العربية السعودية وفرنسا لتقديم الدعم في هذا الخصوص، والذي يأتي على شكل عدّة مشاريع خيرية وإنسانية تُعنى بتوفير مساعدة مباشرة لعدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان، ورفع مستوى الرعاية الصحية الموجهة لمكافحة جائحة كورونا (COVID-19)، وبعض المنشآت التعليمية الأساسية، والمساهمة في تمويل أعمال المنظمات العاملة على توزيع حليب الأطفال والغذاء للفئات الأكثر تضرراً”.

وأورد البيان أنه “جارِ إنشاء آلية العمل المشتركة المتفق عليها بين الجانبين لتقديم الدعم للشعب اللبناني وتمويل بعض أنشطة المنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في مجال الإغاثة والمساعدة الشعبية في لبنان”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد اتفق مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال زيارته إلى المملكة نهاية العام الفائت، على “إنشاء آلية سعودية فرنسية للمساعدة الإنسانية في إطار يكفل الشفافية التامة”.

Exit mobile version