Site icon PublicPresse

مسؤول هايتي سابق أعطى الأوامر باغتيال الرئيس جوفينيل مويس (فيديو)

إغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس

كشفت الشرطة الكولومبية الجمعة أن مسؤولا سابقا في وزارة العدل الهايتية هو من أمر اثنين من المرتزقة الكولومبيين باغتيال الرئيس جوفينيل مويز بعد أن أبلغهما في البداية أن مهمتهما هي اعتقاله. لكن الشرطة الكولومبية لم توضح ما إذا كان هذا المسؤول الهايتي قد تصرف بناء على أوامر جهات راعية وما هي الأسباب التي دفعته إلى إعطاء الأمر باغتيال مويز.

https://youtu.be/1AZ4uYvtkKc

تستمر ملابسات إغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويز في التكشف، إذ حددت الشرطة الكولومبية الجمعة مسؤولا سابقا في وزارة العدل الهايتية على أنه الشخص الذي أبلغ اثنين من المرتزقة الكولومبيين بأن مهمتهما كانت اغتيال مويز.

وقال الجنرال خوسيه فارغاس قائد الشرطة الكولومبية إن جوزيف فيليكس باديو “وهو مسؤول سابق في وزارة العدل عمل في وحدة مكافحة الفساد مع أجهزة الاستخبارات العامة” التقى اثنين من المرتزقة الكولومبيين في بورت أو برنس.

وأثناء هذا اللقاء، أُبلغ العسكريان الكولومبيان السابقان دوبيرني كابادور وهيرمان ريفيرا “أنهما سيعتقلان رئيس” هايتي، كما قال فارغاس في مؤتمر صحفي.

وأضاف أنه “قبل أيام قليلة (من السابع من تموز)، أبلغ جوزيف فيليكس باديو (…) كابادو وريفيرا بأن ما عليهما القيام به هو اغتيال رئيس هايتي”.

وقتلت الشرطة الهايتية كابادور واعتقلت ريفيرا. إلا أن الشرطة الكولومبية لم توضح ما إذا كان جوزيف فيليكس باديو قد تصرف بناء على أوامر جهات راعية أو الأسباب التي دفعته إلى إعطاء الأمر باغتيال مويز.

وذكرت الشرطة الهايتية التي تتعاون معها الشرطة الكولومبية، أنه تم التخطيط لاغتيال الرئيس الهايتي في جمهورية الدومينيكان المجاورة.

وقتل جوفينيل مويز (53 عاما) في السابع من تموز في مقر إقامته في بورت أو برنس على يد عنصر مسلح. واعتقلت الشرطة الهايتية نحو عشرين شخصا بينهم 18 كولومبيا وثلاثة هايتيين يحملون الجنسية الأمريكية أيضا.

المصدر: فرانس24

Exit mobile version