Site icon PublicPresse

إجلاء طلاب لبنانيين من أوكرانيا إلى بوخارست

نازحون من أوكرانيا

وصل أكثر من خمسين طالباً لبنانياً في أوكرانيا فجر اليوم، عبر الحدود الأوكرانية الرومانية إلى فندق فينيسيا في بوخارست.

وقال نقيب أصحاب المؤسسات السياحية في رومانيا محمد مراد، الذي يستضيف الطلاب وبعض العائلات في فندقه، إنه عمل على تأمين تذاكر سفر لعودتهم إلى لبنان على نفقته الخاصة “وما نقوم به هو ثمرة تعاون مع السلطات الرومانية واللبنانية”.

وأعلن أن هناك دفعة جديدة من الطلاب وبعض العائلات التي يعمل على تأمينها ونقلها بواسطة باصات من الحدود الرومانية الأوكرانية إلى بوخارست “وهي في طريقها إلينا بعد ما أنهينا كلّ المعاملات”.

وأكد أنه مستمر مع خلية العمل التي شكلها “من أجل مساعدة اللبنانيين لحين عودتهم الآمنة والسالمة إلى لبنان”.

وكان 128 لبنانياً عادوا إلى بيروت من أوكرانيا، وأفاد أحد الطلاب الواصلين إلى مطار بيروت بأنَّ عملية خروج هذه الدفعة من أوكرانيا إلى رومانيا إستغرقت 31 ساعة.

وكانت الدفعة الأولى من اللبنانيين الموجودين في أوكرانيا وصلت إلى بيروت، قادمةً من بوخارست، بعد مطالبة ذويهم بتسريع وتيرة إعادتهم إلى بلادهم.

وقال رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، في تصريحات صحافية، إنّ “مهمة إجلاء الطلاب اللبنانيين من أوكرانيا في ظلّ المعطيات الخطرة على الأرض كانت صعبة”.

ولفت إلى أن “المعارك المستمرة حالت دون قيام السلطات اللبنانية بإجلاء اللبنانيين”، ورأى أنّ “من الأفضل أن يخرج الطلاب من أوكرانيا ضمن مجموعات”.

وأوضح خير أنَّ العدد الذي تم تسجيله لدى السفير اللبناني في أوكرانيا هو 960 مواطناً لبنانياً، طلب 450 منهم التوجه إلى بولونيا. وقد وصل منهم حتى الآن إليها 250 شخصاً”، مضيفاً أن “العدد نفسه تقريباً على الحدود سيتجه إلى وارسو”.

تأتي هذه العودة بعد طلبٍ توجّه به لبنان إلى سفراء روسيا وأوكرانيا ورومانيا وبولندا لديه، لتسهيل المغادرة الآمنة لرعاياه المقيمين في أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان، أنها استدعت السفراء المذكورين إلى مقرها في العاصمة بيروت، ونقلت لهم مطالب السلطات في هذا الخصوص.

وأكّدت الوزارة، في بيانها، “العمل مع الدول المعنية على تأمين ممرات آمنة أو المغادرة جواً وفقاً لتطور الحالة الأمنية”، كما أعلنت “إنشاء رابط إلكتروني وخط ساخن لتسجيل وإحصاء عدد الرعايا اللبنانيين الراغبين في العودة من أوكرانيا”.

ويبلغ عدد اللبنانيين الموجودين في أوكرانيا نحو 4000، من ضمنهم 1000 طالب تقريباً، وفق أرقام غير رسمية.

Exit mobile version