Site icon PublicPresse

حرب روسيا وأوكرانيا.. بدء إجلاء المدنيين الأوكرانيين عبر الممرات الإنسانية.. وعقوبات جديدة على موسكو (فيديو)

نازحون من أوكرانيا

بدأ في العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف، في وقت تتواصل فيه العقوبات الدولية على روسيا.


بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجولة الثالثة من المحادثات مع روسيا ليست الأخيرة، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن لن يستسلموا وسيواصلون القتال.

قتلى بقصف على سومي
أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية عن سقوط 21 قتيلاً، في غارة جوية على مدينة سومي الواقعة على مسافة 350 كيلومترا شرق كييف، كما أعلن، الثلاثاء، جهاز الإسعاف الأوكراني. وأوضح جهاز الإسعاف الذي وصل إلى مكان الحادث قرابة الساعة 11 ليلا بالتوقيت المحلي على تلغرام أن “طائرات العدو هاجمت بشكل خبيث المباني السكنية”. وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون آثار قصف على مبنى سكني وتهدم جزء من المبنى.

وأكد ديميترو جيفيتسكي، رئيس الإدارة العسكرية لمدينة سومي الواقعة في شمال شرق البلاد الثلاثاء، أن طائرات روسية ألقت قنابل ليل الاثنين على مدينة سومي، مضيفا “هناك قتلى وجرحى”.

كما دارت معارك عنيفة في مدينة إيزيوم ، شرقي أوكرانيا، لكن القوات الروسية تراجعت بعد صدها، بحسب هيئة الأركان العامة الأوكرانية التي أوضحت أن القوات الروسية “نشرت الإرهاب في المدينة حيث قصفت المباني السكنية والبنى التحتية المدنية”.

وبعد حوالي أسبوعين من الهجوم الذي أطلقت عليه موسكو “عملية عسكرية خاصة”، واصل الجيش الروسي هجومه، الإثنين، وأسفرت غارة على مخبز صناعي في ماكاريف، وهي منطقة تقع على أحد المحاور الرئيسية المؤدية من غرب أوكرانيا إلى كييف، عن مقتل 13 شخصا، بحسب جهاز الإسعاف الأوكراني.

حواجز وأكياس رمل على مداخل كييف..هل تكفي لحمايتها؟

وكذلك، تتوقع العاصمة كييف هجوماً عليها “في الأيام المقبلة” بحسب وزارة الداخلية الأوكرانية. ووعد رئيس بلدية كييف بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتشكو بأن “كل منزل، وكل شارع، وكل نقطة تفتيش ستقاوم حتى الموت إذا لزم الأمر”.

واستهدفت غارات جوية روسية مكثفة مدينة جيتومير في غرب كييف. وأظهرت صور بثها ناشطون اندلاع النيران في عدد من المباني، ومحاولات فرق الإطفاء السيطرة عليها.

دولياً، أعلنت الحكومة اليابانية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا، كما فرضت الخارجية الأسترالية عقوبات على 6 قادة عسكريين.

أميركا لا تمانع إرسال بولندا طائرات مقاتلة لأوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قوات أسطول بحر البلطيق بدأت في مراقبة ومتابعة أنشطة المدمرتين التابعتين للبحرية الأميركية المزودتين بصواريخ موجهة “دونالد كوك” و”فورست شيرمان” بعد دخولهما مياه بحر البلطيق.

في غضون ذلك، أكدت السلطات الأوكرانية سيطرة القوات الروسية على 6 مدن رئيسية في مقاطعة زابوروجيا جنوب شرقي البلاد.

هدنة إنسانية
أعلنت السلطات الأوكرانية بدء سريان وقف إطلاق النار المؤقت لإجلاء المدنيين من 5 مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف. ونقلت رويترز عن نائب رئيس الوزراء الأوكراني قوله إن إجلاء المدنيين من مدينة سومي عبر الممرات الإنسانية سيبدأ اليوم.


في المقابل، أكد الإنفصاليون في دونيتسك أن روسيا توفر مسارين لإجلاء سكان ماريوبول الساحلية على بحر آزوف اليوم. بدورها نقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية، قولها إنها أوقفت إطلاق النار وفتحت ممرات إنسانية من كييف وخاركيف وسومي وماريوبول وتشرنيهيف.

واتهم مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أوكرانيا باستخدام كل السبل لمنع مغادرة المدنيين باتجاه بلاده. وفي سياق متصل قال المندوب السامي للاجئين فيليبو غراندي إن عدد اللاجئين الأوكرانيين في البلدان المجاورة سيبلغ اليوم أو غدا مليوني شخص.

زيلينسكي: لست مختبئاً
قال الرئيس الأوكراني إنه ما زال في كييف، نافياً أن يكون مختبئاً، وقال في كلمة بثت اليوم “لا أخاف من أحد”، وأضاف زيلينسكي أنه اتفقت مع موسكو بشأن الممرات الإنسانية، ولكن الجيش الروسي لم يوقف عملياته، وأشار المسؤول الأوكراني إلى أن بلاده ستواصل المحادثات مع روسيا لوقف الحرب قائلا إن “الجولة الثالثة ليست الأخيرة”.

ونبه زيلينكسي إلى أن قوات بلاده ما تزال في مواقعها وتواصل التصدي للجيش الروسي، مشيرا إلى أن موسكو “تنشر معلومات مضللة بين الأوكرانيين لمحاولة بث الذعر في نفوسهم”.

هجمات إلكترونية
قالت “غوغل” (Google) المملوكة لشركة “ألفابت” (Alphabet) إن قراصنة إنترنت روسا معروفين لدى خبراء أمن الإنترنت منخرطون في عمليات تجسس، ويشنون هجمات إلكترونية على أهداف أوكرانية وأخرى تابعة لحلفاء أوروبيين لأوكرانيا.

ونقلت رويترز عن مجموعة تحليل التهديدات التابعة لغوغل، والتي تركز على التصدي للقرصنة الإلكترونية وتحذر المستخدمين بشأنها، أمس الاثنين أن وحدة التسلل الروسية “فانسي بير” والمعروفة أيضا باسم “إيه بي تي 28” (ABT28) ترسل رسائل بريد إلكتروني زائفة لشركة أوكرنت الإعلامية الأوكرانية.

وقال مسؤولون أوكرانيون في أمن الإنترنت الشهر الماضي إن قراصنة من بيلاروسيا إستهدفوا حسابات بريد إلكتروني شخصية لأفراد في المؤسسة العسكرية الأوكرانية.

علاقات دون الحضيض
قالت وزارة الخارجية الروسية إن “علاقات موسكو مع الولايات المتحدة وكندا “وصلت إلى ما دون الحضيض”، غير أن الوزارة ذكرت بأن روسيا تدعم بقاء قنوات الحوار مفتوحة مع الولايات المتحدة في مجال الأمن الدولي.

وكانت كندا فرضت أمس الإثنين المزيد من العقوبات على روسيا، واستهدفت العقوبات الجديدة 10 أشخاص قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إنهم “متورطون” في “الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا”، وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه البريطاني بوريس جونسون والهولندي مارك روته أن العقوبات تطال مسؤول حكوميين حاليين وسابقين، وأثرياء روس، وشخصيات داعمة للقيادة الروسية”.

عقوبات جديدة
ذكرت صحيفة “بوليتيكو” (Politico) الأميركية أن الرئيس جو بايدن قد يعلن حظراً على الواردات النفطية الروسية بعد تصاعد الضغط على الكونغرس.

وفي السياق أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) الأميركية إلى أن كوريا الجنوبية تحظر المعاملات مع البنك المركزي الروسي وصناديق الثروة السيادية الروسية.

بدورها قالت “سي إن إن” (CNN) إن أستراليا تفرض عقوبات إضافية على روسيا وتستهدف كبار ضباط الجيش ومروجي الدعاية الروسية.

إجلاء موظفين أمميين
أعلن المندوب الروسي لدى مجلس الأمن أن القوات الروسية ضمنت خروج 180 موظفا تابعين للأمم المتحدة من كييف. وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في أوكرانيا، قال فاسيلي نيبينزيا إن 19 ألف مركبة خاصة عبرت الحدود الروسية.

وأضاف نيبينزيا أن رئيس بلدية سومي قال إنه لن تكون هناك ممرات آمنة، وأن الممرات الإنسانية المفتوحة نحو روسيا تم تجاهلها. واتهم السلطات الأوكرانية بأنها ترفض بشكل قاطع التعاون في عمليات الإجلاء من خاركيف وسومي.

Exit mobile version