Site icon PublicPresse

حرب روسيا وأوكرانيا.. البنتاغون يقدر عدد قتلى الروس.. بايدن يعلن حظر واردات النفط الروسي (فيديو)

في اليوم الـ13 للحرب الروسية على أوكرانيا، بدأ اليوم الثلاثاء إجلاء المدنيين من مدينة سومي القريبة من الحدود الأوكرانية مع روسيا، في حين تعثر الإجلاء من مدينة ماريوبول الجنوبية الساحلية مع بدء سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، فيما دعت روسيا الولايات المتحدة للعودة إلى مبدأ التعايش السلمي الذي كان مطبقا إبان الحرب الباردة.

من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجولة الثالثة من محادثات السلام مع روسيا ليست الأخيرة، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن الأوكرانيين “لن يستسلموا وسيواصلون القتال”. في غضون ذلك، أكدت السلطات الأوكرانية سيطرة القوات الروسية على 6 مدن رئيسية في مقاطعة زاباروجيا (جنوب شرقي البلاد).

دولياً، أعلنت الحكومة اليابانية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا، كما فرضت الخارجية الأسترالية عقوبات على 6 قادة عسكريين روس. بالمقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قوات أسطول بحر البلطيق بدأت في مراقبة ومتابعة أنشطة المدمرتين التابعتين للبحرية الأميركية المزودتين بصواريخ موجهة “دونالد كوك” و”فورست شيرمان” بعد دخولهما مياه بحر البلطيق.

مغادرة أول قافلة إجلاء من مدينة سومي
قال مسؤولون اليوم الثلاثاء إن أول قافلة من السكان والطلاب الأجانب غادرت مدينة سومي الأوكرانية بعد اتفاق مع روسيا بشأن إقامة ممر إنساني. وقالت وزارة الخارجية في تغريدة على تويتر “بدأنا بالفعل إجلاء المدنيين من سومي إلى بولتافا (في وسط أوكرانيا)، وبينهم طلاب أجانب”.

ماكرون يدين “النفاق” الروسي
ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استهزاء” نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالمبادئ “السياسية والأخلاقية” باقتراحه إقامة ممرات إنسانية لسكان مدن أوكرانية عدة “لنقلهم إلى روسيا”. وفي مقابلة أجرتها معه قناة “أل. سي.إي” الفرنسية، دان الرئيس الفرنسي “الخطاب المنافق القائل: سنحمي الناس لنقلهم إلى روسيا”.

وانتقد ماكرون “عدم جدية” الطرح الروسي قائلا “إنه استهزاء على الصعيدين الأخلاقي والسياسي لا يُطاق بالنسبة لي”. وكانت كييف قد رفضت الإثنين الممرات الإنسانية نحو بيلاروسيا وروسيا التي اقترحتها موسكو لإجلاء المدنيين من مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي التي تشهد معارك عنيفة.

من جهته قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عقب اجتماع لوزراء التنمية في دول الاتحاد الأوروبي في مونبلييه “يجب ألا نقع في الفخاخ” التي تنصبها روسيا. وذكر “بالتجربة المريرة للحصارات التي فرضتها القوات الروسية” في إشارة إلى محاصرة حلب في سوريا وغروزني في الشيشان.

عدد اللاجئين تخطى المليونين
فرّ أكثر من مليوني شخص من الحرب في أوكرانيا منذ شنت روسيا غزوها الشامل على البلاد قبل أقل من أسبوعين، على ما أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء. وكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على تويتر “وصل اليوم عدد اللاجئين من أوكرانيا إلى مليوني شخص”.

البنتاغون يقدر عدد قتلى الروس
قدّر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء أن “ألفين إلى 4 آلاف” جندي روسي قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم. ففي حديثه أمام لجنة بالكونغرس، قال اللفتنانت جنرال سكوت بيرييه، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأميركية، إن هذا التقدير التقريبي يجب التعامل معه بحذر نظراً لاستقائه من عدة مصادر

يأتي هذا فيما أفادت حصيلة نشرتها وزارة الدفاع الروسية في 2 آذار الحالي بأن 498 جندياً روسياً قتلوا في المعارك.

وفي الجلسة نفسها أمام الكونغرس، إعتبر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، أن الهجوم الروسي على أوكرانيا كان نتيجة “قناعة شخصية عميقة” لدى الرئيس فلاديمير بوتين.

كما أضاف بيرنز: “الأرجح… أن يضاعف الرئيس الروسي جهوده ويحاول سحق الجيش الأوكراني من دون أن يأبه لسقوط ضحايا مدنيين”. غير أنه لفت قائلاً إلى أنه “مقتنع تماماً” بأن الأوكرانيين سيستمرون في المقاومة “بفاعلية وشراسة”.

محكمة العدل الدولية ستحكم “بأسرع ما يمكن”
قالت محكمة العدل الدولية اليوم الاثنين إنها ستعلن “بأسرع ما يمكن” قرارها بشأن دعوى أقامتها أوكرانيا طالبة إصدار حكم عاجل بأن توقف موسكو عملياتها الحربية في أراضيها فوراً.

القضاء الألماني يقرر فتح تحقيق
أعلنت النيابة العامة الفدرالية في ألمانيا فتح تحقيق في جرائم حرب مفترضة ارتكبتها القوات الروسية منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، حسبما أعلنت السلطات الثلاثاء، وسط سخط دولي إزاء استهداف مدنيين وبنى تحتية حساسة.

وأوضح وزير العدل ماركو بوشمان لصحيفة باساوير نيو برس: “سنجمع كافة الأدلة على جرائم حرب ونؤمن حمايتها”. وفتح مكتب المدعي العام الفدرالي في كارلسروه ما أطلق عليه تحقيقا هيكليا، لبدء جمع أدلة، كما قال. وأشار بوشمان إلى أن هجوم روسيا على أوكرانيا يشكل “انتهاكا خطيرا للقانون الدولي لا يمكن تبريره بأي شيء”. وتابع: “يتعين مقاضاة مرتكبي انتهاكات محتملة للقانون الجنائي الدولي بشكل متسق”.

ولا يستهدف التحقيق الهيكلي مشتبهاً بهم بحد ذاتهم، لكنه يسعى لجمع أدلة على جرائم مفترضة وتحديد الهياكل التي تقف وراءها، مثل سلسلة القيادة. بعد ذلك يمكن استخدام الأدلة في إجراءات جنائية مستقبلية ضد أشخاص مشتبه بهم.

وأفادت صحيفة در شبيغل أن المدعين الألمان تحركوا إثر تقارير عن استخدام روسيا قنابل عنقودية، وعقب مشاهد أظهرت استهداف مناطق سكنية وشن هجمات على خط أنابيب غاز ومنشأة للنفايات النووية ومنشأة طاقة.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد لفت الأحد إلى أن واشنطن اطلعت على “تقارير موثوقة جدا” عن أن روسيا ارتكبت جرائم حرب خلال غزوها لأوكرانيا. كما أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الأسبوع الماضي أنه ماض في تحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت في أوكرانيا منذ الغزو الروسي.

الصين تشيد بعلاقتها مع روسيا
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي الإثنين، إن الصداقة بين بكين وموسكو ما زالت قوية جدا رغم الإدانة الدولية للغزو الروسي لأوكرانيا، فيما عرض مساعدة بكين في التوسط من أجل تحقيق السلام.

تطور لافت
أعربت بولندا اليوم الثلاثاء عن إستعدادها لوضع طائراتها من طراز ميغ-29 “فورا ومجانا” في تصرف الولايات المتحدة ونقلها إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان “سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدة لنقل كل طائراتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها في تصرف حكومة الولايات المتحدة”.

ويعد تزويد كييف بمقاتلات أهم مطلب تقدمت به لحلفائها خاصة الولايات المتحدة وذلك لكسر التفوق الجوي الروسي.

روسيا تصادر الإتفاق النووي!
أثارت المطالب الروسية الجديدة في المفاوضات النووية موجة غضب في الشارع الإيراني، وبينما اعتبرها كثيرون بمثابة مصادرة الاتفاق النووي بهدف ابتزاز الغرب في إطار الحرب الدائرة على الأراضي الأوكرانية، طالب آخرون وزير الخارجية بأخذ زمام المبادرة والتفاوض مع واشنطن بشكل مباشر لقطع الطرق على موسكو.

بايدن يعلن حظر واردات النفط الروسي
أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء في خطاب ألقاه بالبيت الأبيض حظرا على واردات النفط من روسيا في أقسى إجراء اتّخذته إدارته حتى الآن لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا. وقال بايدن “سنحظر جميع واردات النفظ والغاز والطاقة. هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولًا بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة، وسيُوجه الشعب الأميركي ضربة أخرى قوية لبوتين” مضيفاً أن قرار الحظر اتُخذ “بتنسيق وثيق” مع الحلفاء.

وأضاف بايدن بأن روسيا ستكون عاجزة عن السيطرة على أوكرانيا برمتها، مؤكدا أن بوتين لن “يحقق النصر أبدا” في هذه الحرب. وأكد “قد تستمر روسيا في تحقيق التقدم بثمن مروع. لكن يتضح من الآن أن أوكرانيا لن تشكل أبدا انتصارا لبوتين. قد يتمكن بوتين من السيطرة على مدينة، لكنه لن يتمكن من الاستيلاء على البلد” برمته.

وألقى بايدن خطابًا الثلاثاء في البيت الأبيض أعلن فيه حظرًا على واردات النفط من روسيا في أقسى إجراء اتّخذته إدارته حتى الآن لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا. ودعا الكونغرس إلى اعتماد خطة دعم في المجال الانساني والعسكري في أوكرانيا بقيمة 12 مليار دولار. وقال “سنواصل دعم الشعب الأوكراني الشجاع الذي يحارب من أجل بلده”.

Exit mobile version