Site icon PublicPresse

قضى بعدما أحرق نفسه إحتجاجاً على مصادرة عربته لنقل المسافرين

أحرق نفسه

لقي شاب مغربي مصرعه بعدما أضرم النار في جسده إحتجاجاً على مصادرة السلطات عربة كان يستعملها في نقل المسافرين بدون ترخيص قانوني قرب الدار البيضاء. وفق ما أفاد مصدر في عائلته لوكالة “فرانس برس” الإثنين.

وقال أحمد لخميدي إن شقيقه ياسين (25 عامًا) توفي السبت “متأثراً بالحروق التي أصيب بها”، في مستشفى إبن رشد بالدار البيضاء حيث نقل بعد الحادث الذي وقع بمدينة سيدي بنور المجاورة في 28 تموز.

وأوضح أن الراحل أقدم على إضرام النار في جسده “إحتجاجاً على مصادرة السلطات عربة يجرها خيل لنقل الركاب”. وللإحتجاج أيضاً “على تعنيفه كما أخبرنا على فراش الموت”.

وتطالب عائلة ياسين الخميدي “بفتح تحقيق” في ما جرى منددة بـ”معاملته بدون أدنى اعتبار لكرامته”، وفق ما أضاف شقيقه.

وتظاهر مساء الإثنين مئات الأشخاص في مدينة سيدي بنور تضامنًا مع ياسين وللمطالبة “بالعدالة”، بحسب فيديو بثه موقع إخباري محلي على فيسبوك.

وشهد المغرب في السنوات الماضية حوادث مماثلة لمواطنين يعملون في القطاع غير المنظم توفوا أو أصيبوا بجروح بعد إضرام النار في أنفسهم، احتجاجا على مصادرة السلطات لبضائعهم.

يشكل هذا القطاع نحو 30 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي في المغرب، وفق تقديرات للمصرف المركزي. ولا يوفر للعاملين فيه سوى دخل محدود بدون أي تغطية اجتماعية، في وضع فاقمته تداعيات الأزمة الصحية.

ودعت عدة تقارير رسمية في الأعوام الأخيرة إلى ضرورة الإسراع بإدماج هذا القطاع ضمن الأنشطة الاقتصادية المنظمة، لكن السلطات لم تتخذ حتى الآن إجراءات ملموسة في هذا الصدد.

كما نبهت تقارير رسمية أخرى في السنوات الأخيرة إلى تفاقم الفوارق الاجتماعية والمجالية في المملكة، والتي يعاني منها الشباب خصوصاً.

Exit mobile version