Site icon PublicPresse

بو حبيب للعرب: إستعادة سوريا مقعدها في الجامعة “ضروري ومهم”

جدد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، أمام وزراء الخارجية العرب اليوم، الدعوة إلى إستعادة سوريا مقعدها في “الجامعة العربية”.

وأكد بو حبيب، خلال الدورة العادية الـ 158 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في القاهرة، “ضرورة وأهمية أن تستعيدَ سوريا مقعدها في جامعة الدول العربية، وهي دولة مؤسسة فيها”.

ولفت إلى أن لبنان “لا يزال يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية والخروقات اليومية والمتزايدة على نحو يُرهب اللبنانيين في المناطقِ المأهولة كافة، من دون رادع إقليمي أو دولي حيث تُصرّ إسرائيل على سياستها العدوانية والدفع نحو التصعيد واستخدام الأجواء اللبنانية للاعتداء على سوريا”.

وشدد على أن “الصمت الدولي يشجع إسرائيل على الإمعان والاستمرار في خروقاتها واعتداءاتها وانتهاكاتها لقرارات الشرعية الدولية. ونحن نعول على الموقف العربي الموحّد دعماً للبنان بمواجهة هذا الواقع”.

كما أكد “أهمية وحدة الصف الفلسطيني كضرورة للدفع نحو حل يستند إلى مبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت 2002 بكامل مندرجاتها والحافظة للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصّلة وخصوصاً القرار رقم 194، فلا سلام ولا استقرار في المنطقة من دون إيجاد حل كامل وشامل للقضية الفلسطينية”.

وأبدى بو حبيب تمسك لبنان بـ”وجوب تمديد ولاية وكالة الأونروا خلال الاجتماع المقبل للجمعية العامة للأمم المتحدة وعدم المساس بصلاحياتها ونطاق عملها أو نقل بعض وظائفها إلى جهات أخرى”.

وكان الوزير بو حبيب، إلتقى على هامش الإجتماع، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وتم البحث في الشأنين اللبنانيّ والعربيّ وأعمال الدورة والتعاون العربي.

كما عرض بو حبيب مع وزير خارجية الكويت، العلاقات الثنائية بين البلدين والشأن العربي.

والتقى وزيرة خارجية سلوفينيا التي شاركت في هذه الدورة.

وترأس بو حبيب الإجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، والذي نوقشت خلاله مسائل عربية مشتركة عدة.

Exit mobile version