Site icon PublicPresse

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسمياً تشارلز الثالث ملكاً جديداً لبريطانيا (فيديو)

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسمياً، تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا، بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيت الثانية عن 96 عاماً. وفي جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس في لندن، أعلن المجلس أن “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها.. ملكنا تشارلز الثالث.. فليحفظ الرب الملك”. وأصبح تشارلز (73 عاماً) أكبر ملوك بريطانيا سناً عند توليه الحكم. وسيكون أمامه تحدي الحفاظ على تمسك البريطانيين بالنظام الملكي، إذ يعتبر البعض أنه بالٍ، إلا أن إليزابيث الثانية تمكنت من المحافظة على رونقه. وقال الملك تشارلز الثالث إنه “يدرك جيداً الواجبات والمسؤوليات الكبيرة” المناطة بالملك. ومع وفاة الملكة إليزابيث، بدأ تنفيذ خطط وضعت منذ وقت طويل ومعدة جيداً لفترة حداد تستمر أياماً وجنازة رسمية ستقام في غضون ما يزيد قليلاً عن أسبوع.

أكد تشارلز الثالث السبت خلال إعلانه رسميا ملكا لبريطانيا في مراسم تاريخية، أنه “يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة” المناطة بالملك. وقال تشارلز البالغ 73 عاما أمام مجلس اعتلاء العرش الذي يضم مستشارين سياسيين ودينيين كبار، إنه سيبذل كل جهده ليسير على نفس “المثال الملهم” لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عاما.

وقال تشارلز “إنني أدرك تماما هذا الإرث العظيم والواجبات والمسؤوليات الجسيمة للسيادة التي انتقلت إلي الآن”.

وأضاف “في تحمل هذه المسؤوليات، سأعمل جاهدا لاتباع المثال الملهم الذي تم إرساؤه لدعم الحكومة الدستورية والسعي لتحقيق السلام والوئام والازدهار لشعوب هذه الجزر ودول الكومنولث والمقاطعات في جميع أنحاء العالم”.

مجلس إعتلاء العرش
في جلسة تاريخية بثت مباشرة على وسائل الإعلام البريطانية، أعلن مجلس إعتلاء العرش البريطاني السبت تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا خلفاً لوالدته، الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عاما. وأعلن المجلس أن “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها … ملكنا تشارلز الثالث … فليحفظ الرب الملك”.

وأصبح تشارلز (73 عاما) أكبر ملوك بريطانيا سنا عند توليه الحكم. وسيكون أمامه تحدي الحفاظ على تمسك البريطانيين بالنظام الملكي، إذ يعتبر البعض أنه بالٍ، إلا أن إليزابيث الثانية تمكنت من المحافظة على رونقه.

وبات تشارلز أكثر حضورا في الأشهر الأخيرة، ومثل والدته التي عانت مشاكل صحية، إلا أنه يواجه تحديا آخر بعدما أصبح ملكا ورئيس 15 دولة من نيوزيلندا إلى بهاماس.

وبثت وقائع المجلس للمرة الأولى على التلفزيون. وتعود تقاليد المجلس الخاصة بإعلان الملك لعقود من الزمن وإن كان تشارلز أصبح ملكا تلقائيا بوفاة الملكة.

وقال تشارلز البالغ 73 عاما في كلمة بعد المراسم إنه “يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة” المناطة بالملك. وحضر مئات من أعضاء المجلس ومن بينهم رئيسة الوزراء ليز تراس وجميع أسلافها وزوجة تشارلز كاميلا وابنه البكر ولي العهد وليام.

وقال تشارلز إن والدته التي توفيت الخميس في قصر بالمورال عن 96 عاما “قدمت مثالا للحب اللامتناهي والتفاني في الخدمة” واعدا بالاقتداء بها. مضيفا “أعلم بأنني سأكون محاطا بمودة وولاء الشعوب التي دعيت لأن أكون على رأس دولها”. وأكد بأنه يتشجع “بدعم زوجتي الحبيبة”.

وأقيمت المراسم في قاعة مهيبة بقصر سانت جيمس مزخرفة باللونين القرمزي والذهبي. وجرت على مرحلتين الأولى غاب عنها تشارلز وأعلنه مجلس اعتلاء العرش ملكا. وردد أعضاء المجلس المجتمعين عبارة “ليحفظ الرب الملك”.

وحيّت طلقات مدفعية إعلان الملك الجديد في انحاء بريطانيا.

مهمة شاقة وتحديات كبيرة أمام الملك تشارلز الثالث

من هو مجلس إعتلاء العرش البريطاني؟
ويتألف مجلس اعتلاء العرش البريطاني من هيئة مستشارين خاصة يبلغ عدد أعضائها الآن نحو 670 من كبار الساسة، من بينهم رئيسة الوزراء ليز تراس. وتقدم الهيئة المشورة للملوك منذ عصر النورمان.

كما يحضر اللوردات الروحانيون والعلمانيون، أساقفة كنيسة إنجلترا الذين يجلسون في مجلس اللوردات بمن فيهم رئيس أساقفة كانتربري، إلى جانب أقرانهم العلمانيين في المملكة.

ويضم المجلس أيضا اللورد رئيس بلدية لندن، وكبار موظفي الحكومة والمفوضين الساميين من الدول الأربع عشرة الأخرى التي يتولى فيها الملك منصب رئيس الدولة، وكذلك اللورد رئيس المجلس وتتولى النائبة بيني موردنت هذا المنصب حاليا.

تتم دعوة كل المستشارين لكن لن يتمكن جميعهم من الحضور في ضوء المهلة القصيرة المتاحة. وفي عام 1952، بعد وفاة جورج السادس، حضر 191 عضوا في مجلس خلافة إليزابيث.

واختلط الملك الجديد الجمعة بالجموع أمام قصر باكينغهام بعدما ترجل من السيارة التي كانت تقله، وصافح الحشود، فيما تعالت صيحات “فليحفظ الله الملك”.

Exit mobile version