Site icon PublicPresse

لابيد: إسرائيل ولبنان توصلا إلى إتفاق “تاريخي”

يائير لابيد فوق منصة كاريش

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى “اتفاق تاريخي” لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وقال لابيد في بيان: “هذا إنجاز تاريخي سيعزز أمن إسرائيل ويضخ المليارات في الاقتصاد الإسرائيلي ويضمن استقرار حدودنا الشمالية”، مؤكدا أن “مشروع الاتفاقية يلبي جميع المبادئ الأمنية والاقتصادية التي وضعتها إسرائيل”.

ومن المقرر أن يعقد لابيد جلسة مجلس الوزراء الأمني غدا، يليه إجتماع خاص للحكومة، يعرض فيه الإتفاق على الحكومة للمصادقة عليه قبل عرضه على الكنيست.

يذكر أنه قبل لابيد لمجلس الوزراء الأمني أساسيات الصفقة المقبولة لإسرائيل، ورفض طلبات اللبنانيين للتغيير. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، دار حوار مكثف عبر الوسيط الأمركي آموس هوكشتاين بين لبنان وفريق التفاوض الإسرائيلي برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي إيال هولاتا.

غانتس: عادل للجانبين
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إن إتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان “عادل للطرفين”، مؤكدا أن إسرائيل تريد أن يكون لبنان “مستقرا ومزدهرا”.

وخلال زيارة لمقر القيادة الشمالية في صفد، قال غانتس إن تفاصيل الصفقة ستقدم للجمهور “بشفافية”، جازما أن “وزارة الدفاع ضمنت أن الاتفاقية تفي بجميع الاحتياجات الأمنية”.

وأضاف: “نحن لم نتنازل ولن نتنازل عن ملليمتر من أمننا”، لافتا إلى أن “الصفقة تتقدم على الرغم من تهديدات حزب الله، الذي حاول تخريب العملية”.

Exit mobile version