Site icon PublicPresse

وزير الخارجية البريطاني: الإطاحة بـتراس “فكرة كارثية”

ليز تراس

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الخميس، إن الإطاحة برئيسة الوزراء ليز تراس ستكون “فكرة سيئة بشكل كارثي”، ودافع عن خططها الإقتصادية التي أثارت إستياءاً داخل حزب المحافظين الحاكم.

وأضاف كليفرلي عن تراس، التي خلفت بوريس جونسون في المنصب الشهر الماضي، “أعتقد أن تغيير القيادة سيكون فكرة سيئة بشكل كارثي، ليس فقط من الناحية السياسية ولكن أيضاً من الناحية الاقتصادية”، متعهداً بمواصلة التركيز على تنمية الاقتصاد.

وتعهدت تراس الأربعاء بعدم خفض الإنفاق العام مع تمسكها بالميزانية المصغرة التي تضمنت خفض الضرائب وعُرضت الشهر الماضي وأحدثت اضطرابات في السوق البريطانية.

وقالت تراس أمام البرلمان لدى عرض الخطة المثيرة للجدل، إنها ملتزمة “تماماً” بما تعهدت به خلال حملتها لتولي قيادة حزب المحافظين بالحفاظ على الإنفاق الحالي.

وأمام خوف أسواق العملات والسندات والأسواق الأخرى من الاقتراض الإضافي لتعويض التخفيضات الضريبية، نمت المخاوف من أن تلجأ تراس إلى خفض ميزانيات الإدارات الحكومية وتعود إلى سياسة التقشف غير الشعبية التي سادت قبل عقد.

كما أصرت تراس على أن حزمتها الاقتصادية المثيرة للجدل التي أعلنها وزير الخزانة كواسي كوارتنغ وتتضمن خفض العديد من الضرائب المختلفة ستؤدي إلى “نمو أعلى وتضخم أقل”.

لكن التأثير الأولي لتلك الخطة كان سلبياً على مختلف الأصعدة إذ انخفض الجنيه إلى مستويات غير مسبوقة مقابل الدولار، في حين تصاعدت فوائد الاقتراض الحكومية والرهن العقاري. واضطر بنك إنجلترا إلى القيام بالعديد من التدخلات الطارئة في أسواق السندات، فيما انكمش الاقتصاد بشكل غير متوقع في آب بعد تسجيل نمو ضعيف في الشهر السابق وسط أزمة تكلفة المعيشة وارتفاع فواتير الطاقة.

Exit mobile version