Site icon PublicPresse

روسيا تعلق مشاركتها بإتفاق تصدير حبوب أوكرانيا (فيديو)

قمح أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن موسكو علقت مشاركتها في الإتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية، بعد ما وصفته بـ”هجوم” إرهابي على سيفاستوبول، إتهمت بتنفيذه بريطانيا وأوكرانيا،

وكانت روسيا السبت أعلنت عزمها على أن تطرح أمام مجلس الأمن الدولي قضية هجمات الطائرات المسيرة التي استهدفت ميناء سيفاستوبول في القرم، إضافة الى الانفجارات التي خلفت أضرارا في خطي أنابيب نورد ستريم لنقل الغاز في أيلول.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام إن “الجانب الروسي يعتزم لفت انتباه المجتمع الدولي، وخصوصا عبر مجلس الأمن الدولي، إلى سلسلة الهجمات الإرهابية التي نفذت ضد روسيا في البحر الأسود وفي بحر البلطيق، ويشمل ذلك ضلوع بريطانيا”.

إتهام لندن
اتهم الجيش الروسي، السبت الـ29 من تشرين الأول، لندن بالضلوع في الانفجارات التي تسببت في تسربات في أيلول من خطي أنابيب الغاز “نورد ستريم” 1 و2 في بحر البلطيق، اللذين بنيا لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على “تيليغرام” “شارك ممثلون من وحدة تابعة للبحرية البريطانية في التخطيط والإمداد وتنفيذ العمل الإرهابي في بحر البلطيق في 26 أيلول لتخريب عمل خطي أنابيب الغاز (نورد ستريم) 1 و2”.

بريطانيا تنفي
من جهتها، نفت بريطانيا اليوم السبت مزاعم روسية عن قيام أفراد من البحرية البريطانية بنسف خطي أنابيب الغاز نورد ستريم في الشهر الماضي ووصفتها بأنها “مزاعم كاذبة من العيار الثقيل”.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية “من أجل صرف الانتباه عن إدارتها الكارثية للغزو غير المشروع لأوكرانيا، تلجأ وزارة الدفاع الروسية إلى ترديد مزاعم كاذبة من العيار الثقيل”.
وأضاف “تشير هذه القصة الأخيرة المختلقة إلى (طبيعة) الأحاديث الدائرة داخل الحكومة الروسية أكثر مما تشير إلى (ما يفعله) الغرب”.

مسيرات على سيفاستوبول
كما اتهم الجيش الروسي، السبت، أوكرانيا وبريطانيا بتنفيذ هجوم بمسيرات استهدف أسطوله في البحر الأسود بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، ما تسبب في “أضرار طفيفة” في إحدى السفن.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على “تيليغرام”، “التحضير لهذا العمل الإرهابي وتدريب عسكريين في المركز الأوكراني الـ73 للعمليات البحرية الخاصة، نفذهما متخصصون بريطانيون مقرهم في أوتشاكوف في منطقة ميكولايف الأوكرانية”. وهذه السفن كانت تشارك في حماية قوافل تصدير الحبوب الأوكرانية، بحسب موسكو.

وتحدثت وزراة الدفاع الروسية عن إصابة كاسحة الألغام البحرية إيفان غولوبيتس بأضرار طفيفة خلال الهجوم.

إستهداف سفن الحبوب
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيانها إن سفنها التي استُهدفت بمسيّرات في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، كانت جزءا من اتفاق تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة من أجل السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية.

وأضاف: “يجب التشديد على أن سفن أسطول البحر الأسود التي تعرضت لهجوم من إرهابيين كانت مهمّتها حماية أمن ممر الحبوب كجزء من مبادرة دولية لتصدير منتجات زراعية من الموانئ الأوكرانية”.

الهجوم الأكبر في الصراع
كان الهجوم الأوكراني بمسيرات استهدفت السبت منشآت أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2104، “الأكبر” منذ بدء الصراع في أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول الموالي لروسيا.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن ميخائيل رازفوجايف قوله “وقع الليلة أكبر هجوم بطائرات مسيرة ومركبات سطحية موجهة عن بعد على مياه خليج سيفاستوبول في تاريخ” الصراع.

Exit mobile version