PublicPresse

إعتقال منفذة إنفجار إسطنبول الإرهابي (فيديو وصور)

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الإثنين، إن الشرطة إعتقلت 22 مشتبهاً بهم، بينهم الشخص الذي زرع القنبلة. وأضاف أن الأمر بالهجوم على شارع الإستقلال في إسطنبول صدر في مدينة كوباني شمال سوريا، حيث قامت القوات التركية بعمليات ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية في السنوات الأخيرة. مؤكداً أن الإنتحاري مرّ عبر عفرين وهي منطقة أخرى تقع في شمال سوريا.

ونشرت وسائل إعلام تركية، مقطع فيديو للحظة إعتقال الأجهزة الأمنية لمنفذة الإنفجار. وأظهر مقطع الفيديو، إعتقال عدد من الأشخاص وكان من بينهم منفذة الهجوم.

وكان إنفجار قوي قد هز بعد ظهر الأحد شارع الإستقلال المزدحم وسط إسطنبول، أدى إلى مقتل 6 أشخاص وجرح 81 آخرين على الأقل. للإطلاع على تفاصيل الإنفجار بالفيديو والصور.. أنقر/ي هنا.

إتهام منظمة “بي.بي.كا.كا”

وصرح وزير الداخلية التركي قائلاً: “الشخص الذي نفذ العملية، ترك القنبلة، وتم إعتقاله. وسبق أن تم إعتقال نحو 21 شخصاَ آخرين”. واتهم صويلو منظمة “بي.بي.كا.كا”، التابعة لحزب العمال الكردستاني، والتي تصنفها تركيا كمنظمة إرهابية، بالوقوف وراء الهجوم، مؤكداً أن أنقرة سترد على هذا الحادث بقوة.

وكان الأمن التركي نشر في وقت سابق، صورة المشتبه بتنفيذها إنفجار إسطنبول، حيث ظهرت وهي ترتدي بنطالاً بألوان عسكرية وتضع حجاباً على رأسها.

وفي وقت سابق، توعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالكشف عن منفذي الهجوم الذي وقع وسط مدينة إسطنبول، قائلاً إن الإرهاب لن يصل إلى مبتغاه. وقيل بأن المنفذة هي أحلام البشير “سورية الجنسية”.

إعتقال منفذة الإنفجار الإرهابي في إسطنبول تركيا

إنفجار الأمس
وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، مساء الأحد، أن إنتحارية نفذت الإعتداء الذي خلف ستة قتلى و81 مصاباً، جروح إثنين منهم بالغة، بحسب آخر حصيلة. وصرح أوقطاي للصحافيين: “نعتبر أنه اعتداء إرهابي نتج من قيام مهاجم قد يكون امرأة بتفجير قنبلة وفق المعلومات الأولية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إعتبر بعد الحادث عبر التلفزيون، أن إنفجار إسطنبول “هجوماً دنيئاً”، لافتاً إلى أنه خلف “ستة قتلى و53 جريحاً” بحسب آخر حصيلة. وقال بعد ساعتين من الانفجار الذي وقع في شارع الاستقلال التجاري “سيتم كشف هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء. ليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين”.

وكانت شائعات إنتشرت بعد الانفجار مباشرة عن وقوع هجوم انتحاري بدون أي تأكيد أو دليل. وأضاف أردوغان: “إن محاولات محاصرة تركيا والأمة التركية بالإرهاب لن تتمكن من تحقيق هدفها لا اليوم ولا غدا”.

وفرض المجلس الأعلى للبث الإذاعي والتلفزيوني في تركيا حظراً على تغطية الانفجار بعد حوالي ساعة من وقوعه. وسبق أن استُهدف شارع الإستقلال في سلسلة من الهجمات الإرهابية الدامية عامي 2015 و2016 تبناها تنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف.

إدانات دولية
وأدانت دول ومنظمات عديدة الأحد، التفجير وقدمت تعازيها لتركيا.

حيث أثار هذا الاعتداء إدانات عدة من باكستان إلى الهند ومن إيطاليا الى ألمانيا حيث تقيم جالية تركية كبيرة، وكذلك من السعودية وقطر والكويت والبحرين والأردن.

كما نددت الولايات المتحدة بالتفجير، وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار “نقف في وجه الإرهاب جنبا الى جنب مع تركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي”.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة باللغة التركية “الألم الذي يصيب الشعب التركي الصديق هو ألمنا”.

وخاطب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأتراك قائلا “نشاطركم ما تشعرون به من ألم. نقف الى جانبكم في مكافحة الإرهاب”.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال “كل أفكارنا مع شعب تركيا في هذه اللحظات الصعبة”، فيما أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عن “التضامن مع حليفنا”. وصدر الموقف نفسه من السويد المرشحة لعضوية الحلف.

وغرد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ باللغتين التركية والإنكليزية قائلا “بعد أن شعرت بالصدمة من أنباء التفجير الدنيء في اسطنبول الذي استهدف المدنيين الأبرياء يجب على العالم كله أن يقف بشكل حازم وموحد ضد الإرهاب”.

وعبرت أثينا عن “تعازيها الحارّة للحكومة والشعب التركيين”، رغم علاقاتها المتوترة مع أنقرة.

Exit mobile version