Site icon PublicPresse

زيلينسكي زار خيرسون: الروس إرتكبوا “الفظائع” (فيديو)

فولوديمير زيلينسكي زار خيرسون أوكرانيا

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، خيرسون، المدينة الرئيسية في جنوب البلاد التي استُعيدت من الروس الأسبوع الماضي.
وانسحبت القوات الروسية من خيرسون قبل أيام بعد ثمانية أشهر على احتلالها، تاركة الطريق مفتوحة أمام الجنود الأوكرانيين لدخول المدينة الجمعة.

ويشكو كثير من السكّان من أنّ القوات الروسية التي أنهت إخلاء المدينة الجمعة بعد ثمانية أشهر من وجودها فيها، قد عاثت خرابًا في أرجائها.

وشهدت المدينة الأحد أجواء من البهجة، إذ رُفِعت فيها الأعلام الأوكرانيّة وتعانق سكّانها مع جنود كييف فيما أطلقت السيّارات أبواقها تعبيرًا عن الفرح.

كما شوهدت مركبات عسكريّة مدمّرة ومبان مشوّهة بينما انتشرت رائحة أخشاب محترقة في هذا الميناء الإستراتيجي المطلّ على البحر الأسود والذي كانت الحرب لا تزال مستعرةً فيه منذ بضعة أيّام.

وقال زيلينسكي مساء الأحد أن “القوّات الروسيّة التي كانت تحتلّ جزءًا من خيرسون إستعاده الجيش الأوكراني، قد إرتكبت فيه “فظائع” سبق أن إقترفتها في مناطق أوكرانيّة أخرى كانت تحتلّها”. 

غوتيريش: إتفاق الحبوب ضروري
أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين أن تجديد الاتفاق الذي تسمح بموجبه روسيا بالتصدير الآمن للحبوب من أوكرانيا أساسي للأمن الغذائي العالمي، قبل أيام من تاريخ انتهاء الاتفاقية.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي عشية قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية “نحن بحاجة إلى إجراءات عاجلة لتجنّب المجاعة والجوع في عدد متزايد من الأماكن حول العالم. إن مبادرة حبوب البحر الأسود والجهود المبذولة لضمان تدفق الغذاء والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، ضرورية للأمن الغذائي العالمي”.

إتصال جديد بين ماكرون وبوتين
سيؤكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الصيني شي جينبيغ أن من “مصلحة” بكين “الضغط” على روسيا بشأن غزوها لأوكرانيا، على ما أعلنت الرئاسة الفرنسية الإثنين.

وأشار المسؤول إلى أن ماكرون سيتصل ببوتين بعد إنتهاء أعمال قمة مجموعة العشرين.

وسيلتقي ماكرون الزعيم الصيني صباح الثلاثاء على هامش قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية وسيقول له “مصلحتك، مثل مصلحتي، الضغط على روسيا كي تعود إلى طاولة المفاوضات وتحترم القانون الدولي”، بحسب الرئاسة الفرنسية.

“أشهر مقبلة صعبة على أوكرانيا”
إعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتبرغ الإثنين أن الأشهر المقبلة “ستكون صعبة” بالنسبة لأوكرانيا وأن القدرة العسكرية الروسية لا يجب أن يُستهان بها.

وقال ستولتنبرغ، بعد لقائه وزيرَي خارجية ودفاع هولندا، “ستكون الأشهر المقبلة صعبة. هدف بوتين هو ترك أوكرانيا باردة ومظلمة هذا الشتاء. يجب ألا نرتكب خطأ الإستخفاف بروسيا”.

“خيرسون ما تزال روسية”
شدد الكرملين الإثنين على أن خيرسون لا تزال جزءاً من روسيا، وذلك بعد زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المدينة الجنوبية التي انسحبت منها قوات موسكو الأسبوع الماضي. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن تلك الزيارة “نترك الأمر من دون تعليق” لكنه أضاف “تعلمون أن تلك المنطقة جزء من روسيا الاتحادية”.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن محققين أوكرانيين إكتشفوا أكثر من 400 جريمة حرب روسية وعثروا على جثث جنود ومدنيين في المناطق التي جرى تحريرها من إقليم خيرسون. وأضاف زيلينسكي في خطابه المسائي المصور “وثق المحققون بالفعل أكثر من 400 جريمة حرب روسية. عُثر على جثث لمدنيين وجنود”.

زيلينسكي: الروس إرتكبوا “الفظائع”
وقال زيلينسكي إن “الإستقرار وإستعادة سيادة القانون” عادا إلى 226 مركزاً سكانياً تضم أكثر من 100 ألف شخص، وإن عمليات إعتقال الجنود والمرتزقة الروس مستمرة.

القتال في منطقة دونيتسك
كما أكد زيلينسكي أن القتال في منطقة دونيتسك بشرق البلاد ما زال محتدماً كما كان في الأيام الأخيرة مع عدم تراجع حدة الهجمات الروسية. وأضاف زيلينسكي “المعارك في منطقة دونيتسك هي بنفس الشدة التي كانت عليها في الأيام السابقة”. وتابع “مستوى الهجمات الروسية لم ينخفض. ومستوى صمودنا وشجاعتنا في ذروته. لن نسمح لهم بالمرور من دفاعاتنا”.

Exit mobile version