PublicPresse

ترامب يعلن ترشحه للإنتخابات الرئاسية لعام 2024 (فيديو)

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من منتجع مارا لاغو في فلوريدا بأنه سيخوض السباق للبيت الأبيض للمرة الثالثة في عام 2024. وقدم ترامب في وقت سابق أوراق إعتماد ترشحه إلى هيئة الإنتخابات الفدرالية في خطوة يتوقع أن تمهد لمعركة قاسية داخل الحزب الجمهوري لنيل بطاقة الترشح للرئاسة. ترشح ترامب ترافق مع إنتخاب أعضاء حزبه الجمهوري، كيفن مكارثي زعيماً لهم في مجلس النواب، ما يجعله في موقع متقدم ليصبح رئيساً للمجلس في حال إستعاد الحزب سيطرته عليه كما هو متوقع.

دشن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي شن هجمات شرسة على نزاهة التصويت في الولايات المتحدة منذ هزيمته في إنتخابات 2020، يوم الثلاثاء حملته لاستعادة الرئاسة في عام 2024، مستهدفاً إستباق منافسيه الجمهوريين المحتملين.

وفي إطار سعيه إلى مواجهة جديدة ضد الرئيس الديمقراطي جو بايدن، أصدر ترامب إعلانه في منزله في مارالاغو في فلوريدا بعد أسبوع من الانتخابات النصفية التي فشل فيها الجمهوريون في الفوز بعدد المقاعد التي كانوا يأملونها في الكونغرس. وتعهد ترامب بمنع إعادة انتخاب الرئيس الحالي جو بايدن في عام 2024، وقال لمؤيديه: “سأضمن عدم حصول بايدن على أربعة أعوام أخرى”، مضيفا: “بلادنا لا يمكنها تحمل ذلك”.

وفي خطاب إستمر لأكثر بقليل من ساعة واحدة، تحدث ترامب إلى مئات من أنصاره في قاعة مزينة بعدة ثريات عليها عشرات الأعلام الأميركية. وقال ترامب أمام حشد من أفراد أسرته والمتبرعين: “من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، أعلن الليلة ترشيحي لمنصب رئيس الولايات المتحدة”.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، قدم مساعدو ترامب أوراقا إلى لجنة الانتخابات الاتحادية الأمريكية لتشكيل لجنة تسمى “دونالد جيه، ترامب رئيسا لأميركا 2024”.

وابتعد ترامب عن توجيه الإهانات مثلما كان يفعل خلال ظهوره في المناسبات العامة الأخرى، واختار بدلاً من ذلك انتقاد رئاسة بايدن ومراجعة ما قال إنها إنجازات سياسية خلال فترته في المنصب. وقال: “قبل عامين كنا أمة عظيمة وقريبا سنكون أمة عظيمة مرة أخرى”.

بايدن يرد

ورد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء على إعلان دونالد ترامب ترشحه مرة أخرى للإنتخابات الرئاسية بالقول إن الرئيس الجمهوري السابق “خذل” بلاده خلال توليه منصبه.

وقال بايدن في تغريدة من بالي حيث كان يحضر اليوم الأخير لقمة مجموعة العشرين: “دونالد ترامب خذل أميركا”، مرفقاً التغريدة بفيديو يقول إن ترامب خلال رئاسته تربع على “إقتصاد مزور لصالح الأثرياء” و”هاجم النظام الصحي” و”دلل المتطرفين” و”هاجم حقوق المرأة” و”حرض العصابات العنيفة” من أجل محاولة قلب فوز بايدن عام 2020.

وفي خطابه أوضح ترامب أنه سيضغط من أجل تطبيق عقوبة الإعدام على تجار المخدرات ووضع قيود على فترات عمل المشرعين وإعادة توظيف أعضاء الجيش الذين تم فصلهم لرفضهم الحصول على لقاح كوفيد-19. وتوقع الرئيس السابق أن تعارض الجماعات اليسارية وواشنطن ووسائل الإعلام حملته. وقال: “لكننا لن نخاف وسنثابر وسنسير إلى الأمام”.

الجمهوريون يرشحون مكارثي
إلى ذلك، إختار الجمهوريون الثلاثاء كيفن مكارثي لترأس حزبهم في مجلس النواب الأميركي. وانتخب الجمهوريون بالإقتراع السري مكارثي النائب البالغ 57 عاماً من كاليفورنيا والعضو البارز في القيادة الجمهورية بمجلس النواب منذ عام 2014، ما أبعد أندي بيغز، عضو مجمع الحرية اليميني المتطرف.

كيفن مكارثي

لكن إنشقاقات محتملة لليمين المتطرف قد تضع العراقيل أمام مكارثي عند إلتئام المجلس بكامل هيئته في كانون الثاني لانتخاب رئيس. وسبق أن أوضح الجناح المحافظ في الحزب بأنه سيضع شروطا قبل دعم مكارثي.

ورغم فشل الجمهوريين في إنتزاع السيطرة على مجلس الشيوخ من الديمقراطيين في انتخابات منتصف الولاية في 8 تشرين الثاني، إلا أنهم في طريقهم للسيطرة على مجلس النواب. لكن من المحتمل أن تكون الأغلبية التي سيحصلون عليها ضئيلة عند أداء الأعضاء الجدد اليمين أوائل العام المقبل، مع استمرار فرز الأصوات في بعض الدوائر.

ويبدأ مكارثي الآن حملته الشاقة للفوز برئاسة المجلس في 3 كانون الثاني، عندما يجتمع النواب المنتخبين حديثا من الديمقراطيين والجمهوريين البالغ عددهم 435 عضوا لانتخاب رئيس لهم، وهو ثالث أهم منصب سياسي في الولايات المتحدة بعد الرئيس ونائب الرئيس.

وأدى ضعف أداء الجمهوريين في الانتخابات إلى إضعاف مكارثي أيضاً، حيث لم تتحقق “الموجة الحمراء” التي تنبأ بها المحافظون. وعام 2015 فشل مكارثي بفارق ضئيل في محاولته ليصبح رئيسا لمجلس النواب في الكونغرس حيث تم انتخاب بول رايان حينها.

Exit mobile version