Site icon PublicPresse

فيديو جديد لبداية مسار المتهمة بتنفيذ إنفجار إسطنبول

إنفجار إرهابي هز إسطنبول تركيا

نشرت الشرطة التركية، اليوم الأربعاء، فيديو جديد لبداية مسار المتهمة بتنفيذ إنفجار تقسيم في إسطنبول، والذي أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين.

ويظهر مقطع الفيديو الذي نشره الأمن التركي نقطة إنطلاق السورية أحلام البشير، المتهمة بتنفيذ الإنفجار، من جانب محطة مترو تقسيم ثم مرورها بالميدان الشهير في المنطقة لتصل إلى هدفها في شارع الإستقلال، إلى أن وضعت القنبلة وفرت إلى جانب نقطة إنطلاقها الأولى في سيارة أجرة.

قتل المنفذة وهروب آخرين لليونان
وكانت السلطات التركية مزيداً من التفاصيل بشأن عملية التفجير في إسطنبول التي راح ضحيتها 6 قتلى وأكثر من 80 جريحا، وأعلنت إعتقال عشرات المتهمين بالصلة به.

كما كشفت شرطة إسطنبول، الإثنين، عن هوية المتهمة بتنفيذ الهجوم، وقالت إنها إمرأة سورية تدعى أحلام البشير، وتم تدريبها من قبل حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية.

وقالت إن المشتبه فيهم كانوا يستعدون لتنفيذ هجمات أخرى في مناطق تركية مختلفة حسب اعترافاتهم.

وأضافت الشرطة أن المرأة قالت في استجواب أولي إنها تلقت تدريبا على يد مسلحين أكراد في سوريا، وأنها اعترفت بأنها تصرفت بناء على أوامر حزب العمال الكردستاني ودخلت تركيا عبر منطقة عفرين بشمال غرب سوريا.

https://www.youtube.com/watch?v=Ev8gyf88cuE

ووفقاً للرواية التركية، فقد تضمن السيناريو أيضا قتل منفذة الهجوم، وذلك في محاولة لقطع الطريق أمام الوصول إلى بقية المتهمين بحسب السلطات التركية.

وتعليقا على ذلك، قال صويلو إن “هناك خبرا سيحزن التنظيم الإرهابي وهو أنه تم إلقاء القبض أيضا على الشخص الذي أمره التنظيم بقتل منفذة التفجير”. وأضاف “رصدنا مكالمة يوجه فيها المتكلم عناصر الخلية بقتل منفذة الهجوم لمنع معرفة ملابسات الهجوم، اعتقلنا شخصا في هذه الخلية تم تكليفه بقتل المهاجمة”.

تعليمات من “عين العرب”
وأضاف وزير الداخلية التركي أن التقديرات الأولية تشير إلى أن التعليمات بتنفيذ التفجير صدرت من مدينة “عين العرب” (كوباني) شمال سوريا. وأكد أن أحلام البشير دخلت إلى تركيا من منطقة عفرين بطريقة غير قانونية قبل أسبوع، وقد تلقت تدريبها بصفتها عضوة استخبارات خاصة في حزب العمال الكردستاني.

وأشار صويلو إلى أن التفجير المؤلم -الذي وقع أمس الأحد- يعد الأول الذي تشهده إسطنبول منذ 6 أعوام، مبينا أن قوى الأمن تمكنت من إحباط نحو 200 عمل إرهابي خلال العام الجاري.

رفض التعازي من واشنطن
وقال وزير الداخلية التركي إن بلاده لا تقبل التعزية التي وجهتها السفارة الأميركية عقب التفجير في شارع الاستقلال. وأضاف صويلو “لا نقبل التعزية من السفارة الأميركية، نعرف من يدعم الإرهاب في شمال سوريا، ونعرف الرسالة التي أرادوا إيصالها لتركيا من خلال هذا الهجوم”.

وشدد صويلو على أن “من يدعم المنظمات الإرهابية في شمال سوريا هو من نفذ الهجوم ضدنا”. ولفت إلى أن 50 شخصا من بين 81 مصابا غادروا المستشفى عقب تلقيهم العلاج اللازم، مبينا أن بينهم من كان يعاني من طنين الأذن جراء التفجير. وأوضح أن من بين المصابين 5 يتلقون الرعاية في قسم العناية المركزة، حالة اثنين منهم حرجة.

وأطلقت النيابة العامة في إسطنبول، الأحد، تحقيقاً حول الإنفجار، وكلفت 5 نواب عامين للإشراف على التحقيق.

حزب العمال ينفي
وقد نفى حزب العمال الكردستاني ضلوعه في هجوم أمس الأحد في إسطنبول، قائلا إنه لا يستهدف المدنيين، وذلك في بيان نُشر على موقعه على الإنترنت اليوم الاثنين.

وقال الحزب “ليس واردا بالنسبة لنا استهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال”، رافضا مزاعم تركيا بأنه ووحدات حماية الشعب الكردية السورية مسؤولان عن الانفجار الذي أودى بحياة 6 أشخاص.

Exit mobile version