Site icon PublicPresse

بوتين بحث مع إردوغان فكرة إنشاء “مركز غاز” تركي

الغاز الروسي - نورد ستريم

كشف الكرملين، الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث فكرة إقامة “مركز غاز” تركي مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، خلال إتصال هاتفي.

وإقترح بوتين فكرة إقامة مركز للغاز أول مرة في تشرين الأول/أكتوبر، بوصفها وسيلة لإعادة توجيه الإمدادات من خطوط أنابيب “نورد ستريم” التي لحقت بها أضرار، وتصديرها إلى الأسواق الأوروبية، وهي فكرة دعمها إردوغان.

وقال الكرملين إن الطرفين بحثا أيضاً تمديد إتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي ووفق عليه، وهو إتفاق ساعدت تركيا في التوسط فيه لضمان المرور الآمن لصادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا المحاصرة.

وأضاف الكرملين “شدد الرئيس فلاديمير بوتين ورجب طيب إردوغان على أهمية التنفيذ الشامل والتام لاتفاق الحزمة هذا”.

بوتين إتصل بأمير قطر
وفي السياق، وفي إتصال هاتفي مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة، قال بوتين إن روسيا مهتمة بالعمل في تعاون وثيق مع قطر لضمان الإستقرار في سوق الغاز العالمية.

كما هنأ بوتين قطر على إستضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق يوم الأحد.

يُذكر أن الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منع روسيا، التي إستضافت البطولة السابقة في 2018، من المشاركة في مسابقاته في وقت سابق هذا العام رداً على غزو أوكرانيا.

موسكو تتهم أوكرانيا بإعدام 10 أسرى حرب
إتهمت روسيا، الجمعة، أوكرانيا بأنها أعدمت “بوحشية” أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، منددة بـ”جريمة حرب”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية “لا أحد يمكنه إعتبار القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من عشرة جنود روس، بإطلاق النار مباشرة على رؤوسهم، بمثابة “إستثناء مأساوي””. جاء هذا الموقف بعد نشر مقاطع مصورة على مواقع التواصل الإجتماعي أكدت موسكو أنها تظهر جثث العسكريين الروس القتلى بعد إستسلامهم للتو، ممددة على الأرض.

نصف شبكة الطاقة الأوكرانية خارج الخدمة
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أن “حوالى نصف” البنى التحتية المرتبطة بالطاقة في أوكرانيا “خرجت عن الخدمة” جراء سلسلة ضربات روسية إستهدفتها منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك في كييف مع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس إن “حوالى نصف نظام الطاقة التابع لنا خرج عن الخدمة”، داعياً الإتحاد الأوربي إلى تقديم “المزيد من الدعم” في مواجهة هذا الوضع.

روسيا تحصن القرم
أعلنت روسيا، الجمعة، أنها تقوم بأشغال تحصين في شبه جزيرة القرم التي ضمتها، بعد إنسحاب جنودها من منطقة خيرسون الأوكرانية المجاورة في مواجهة هجوم مضاد من كييف.

لا حديث حالياً عن قمة بين بوتين وبايدن
قال الكرملين، الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي جو بايدن ليس لديهما أي خطط حالياً للقاء. وأضاف دميتري بيسكوف المتحدث بإسم الكرملين للصحفيين “أمر عقد قمة غير مطروح حالياً”.

وفي وقت سابق، قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، إن روسيا لا تستبعد عقد إجتماعات رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة بشأن “الإستقرار الإستراتيجي” مع اقتراب موعد عقد محادثات في القاهرة بشأن حظر إنتشار الأسلحة النووية.

لكن ريابكوف أشار إلى أن ليس هناك ما يمكن الحديث عنه مع الولايات المتحدة فيما يخص أوكرانيا. وقال إن موقفي الجانبين متعارضان تماماً في هذا الأمر.

السويد تؤكد تفجير “نورد ستريم”
قال المدعي العام ماتس ليونغكفيست المسؤول عن التحقيق الأولي الذي تم فتحه في تسرب هائل للغاز من خط الأنابيب الذي يربط روسيا بألمانيا إن “التحليلات التي تم إجراؤها تظهر بقايا متفجرات على عدد من الأجسام الغريبة المكتشفة”.

خبراء أوكرانيون في بولندا
قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الجمعة، إن خبراء أوكرانيين يعملون بالفعل في موقع في المنطقة الحدودية بجنوب شرق بولندا حيث قتل صاروخ شخصين. وكتب على تويتر أن أوكرانيا ستواصل التعاون “الصريح والبناء” مع بولندا بشأن حادث يوم الثلاثاء الذي أدوى بحياة شخصين.

وتقول وارسو وحلفاؤها الغربيون إن أدلة من مكان الحادث تشير إلى أن الانفجار نجم عن صاروخ أطلقه الدفاع الجوي الأوكراني لإسقاط صاروخ روسي. وتنفي كييف ذلك قائلة إن لديها أدلة على “أثر روسي” في الانفجار.

وكتب كوليبا “الخبراء الأوكرانيون يعملون بالفعل في موقع المأساة في بسيفودوف التي نجمت عن الإرهاب الصاروخي الروسي ضد أوكرانيا”. وأضاف “أنا ممتن للجانب البولندي للسماح بوصول الخبراء. سنواصل التعاون بشكل صريح وبناء، كما يفعل أقرب الأصدقاء”.

Exit mobile version