Site icon PublicPresse

باحث توقع زلزال تركيا قبل بـ3 أيام.. ويحذر مجدداً (فيديو)

مئات الضحايا والجرحى سقطوا حتى الآن جراء الزلزال الكبير الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش جنوب تركيا، بلغت قوته 7.9 درجة، في ساعات الفجر من يوم الإثنين، والذي أدى بالسلطات التركية إلى إعلان درجة الإنذار الرابعة والتي تعني طلب مساعدة دولية.

الزلزال العنيف والذي يعد الأقوى في تركيا منذ قرن، وصلت إرتداداته إلى سوريا ولبنان والعراق ومصر والعراق وقبرص واليونان وأرمينيا، التي ضربتها هزات أرضية بدرجات عالية ومتفاوتة شعر بها سكان هذه البلدان.

إلا أن المفاجئ كان ما توقعه الباحث في معهد الأبحاث لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية ذات الصلة بالنشاط الزلزالي، الهولندي فرانك هوغربيتس، بحدوث الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا والشمال السوري، قبل 3 أيام من تاريخ حدوثه، عبر تغريدة على حسابه عبر تويتر.

ففي تغريدة له كتب هوغربيتس: “عاجلاً أم آجلاً ، سيحدث زلزال بقوة 7.5 درجة مئوية في هذه المنطقة (جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان)”.

وبعد الزلزال، نشر هوغربيتس تغريدة ثانية قال فيها: “قلبي يخاطب كل من تضرر من الزلزال الكبير في وسط تركيا”.

وأضاف، “كما ذكرت سابقًا ، سيحدث هذا عاجلاً أم آجلاً في هذه المنطقة ، على غرار عامي 115 و 526. هذه الزلازل تسبقها دائمًا هندسة كوكبية حرجة، كما حدث في 4-5 شباط”.

وفي تغريدة ثالثة كتب: “راقب النشاط الزلزالي القوي الإضافي في وسط تركيا والمناطق المجاورة. عادة ما تستمر الهزات الإرتدادية لفترة من الوقت بعد وقوع زلزال كبير”.

Exit mobile version