PublicPresse

زلزال تركيا وسوريا.. عدد القتلى تجاوز الـ5000 وإستمرار البحث والإنقاذ (فيديو)

تجاوزت حصيلة الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا 5000 قتيل وفق معطيات لإدارة الطوارئ والكوارث التركية ووزارة الصحة وفرق إغاثة سورية. وتتواصل المحاولات للعثور على ناجين بين أنقاض المباني، فيما يخشى أن تتجاوز حصيلة قتلى سلسلة الزلازل التي ضربت الإثنين شمال سوريا وجنوب وجنوب شرق تركيا 20 ألفا. وتعهدت الصين بدفع 6 مليون دولار لتركيا في شكل مساعدات طارئة بعد الزلزال في حين أبلغت واشنطن أنقرة باستعدادها لتقديم مزيد من الدعم بعد هذه الكارثة. وقدرت قوة الزلزال الأعنف الذي ضرب المنطقة بـ7.8 درجة من سلم ريختر.

يواصل عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا بأيديهم العارية ووسط برد قارس الثلاثاء عمليات البحث عن ناجين بين أنقاض آلاف المباني التي انهارت جراء سلسلة زلازل عنيفة هزت البلدين . وكان أعنفها الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة، والذي تسبب في اسقاط آلاف المباني بما في ذلك العديد من المجمعات السكنية ودمر مستشفيات وجعل الآلاف بين مشرد ومصاب

إرتفاع مستمر لأعداد القتلى
قال مسؤول بإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) الثلاثاء إن عدد القتلى في البلاد جراء الزلزال العنيف الذي وقع الإثنين إرتفع إلى 3381.

وأضاف المسؤول أورهان تتار في إفادة صحفية أن 20426 شخصا أصيبوا ودُمر 5775 مبنى جراء الزلزال، الذي أعقبه 285 تابعا.

وكانت فرق الإغاثة التركية قد أحصت انهيار أكثر من 5600 مبنى في العديد من المدن، بينها مبان من طبقات عدة تضم عائلات كبيرة كان أفرادها نياما عندما ضرب الزلزال الأول.

وهناك مخاوف من أن يستمر عدد القتلى في الارتفاع بهذه الوتيرة، خاصة وأن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن قرابة 20 ألف شخص لقوا مصرعهم.

منظمة الصحة العالمية
قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إن عدد المتضرّرين بالزلزال المدمّر الذي أودى بحياة الآلاف في تركيا وسوريا، قد يصل إلى 23 مليونا . وأوضحت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية اديلهايد مارشانغ أمام اللجنة التنفيذية للوكالة التابعة للأمم المتحدة “تُظهر خريطة الأحداث أن عدد الذين يحتمل أن يكونوا تأثروا (بالزلزال) يبلغ 23 مليونا، بينهم نحو خمسة ملايين في وضع ضعف”.

كما أفاد صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الثلاثاء إن الزلزال والهزات الارتدادية التي أعقبته ودمرت عشرات المباني في تركيا وسوريا ربما أودوا بحياة آلاف الأطفال.

وقال جيمس إلدر المتحدث باسم يونيسف للصحفيين في مؤتمر صحفي في جنيف “الهزات التي ضربت جنوب تركيا وشمال سوريا في وقت مبكر من صباح أمس ربما قتلت آلاف الأطفال”. وأضاف أن المنظمة لم تتمكن من تحديد حصيلة القتلى من الأطفال.

أكثر من 1500 قتيل في سوريا
أما في أنحاء سوريا، فقد قُتل أكثر من 1500 شخصًا على الأقل، بحسب وزارة الصحة وفرق إغاثة.

وأعلنت وزارة الصحة السورية إرتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 750 في حصيلة غير نهائية في مناطق سيطرة الحكومة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس. كما أفادت منظمة الخوذ البيضاء العاملة في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق بمقتل أكثر من 750 شخصًا.

منقذون من المعارضة السورية
قال مدير منظمة الدفاع المدني التابعة للمعارضة السورية الثلاثاء إن الوقت ينفد لإنقاذ مئات العائلات التي لا تزال محاصرة تحت أنقاض المباني المدمرة بعد الزلزال العنيف الذي وقع أمس.

وأضاف رائد الصالح أن هناك حاجة عاجلة لمساعدات من المنظمات الدولية من أجل جهود الإنقاذ التي تبذلها منظمة الدفاع المدني المعروفة باسم الخوذ البيضاء في شمال غرب سوريا الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة، حيث قتل وجرح المئات.

الهلال الأحمر السوري
قال خالد حبوباتي رئيس الهلال الأحمر السوري الثلاثاء إن المنظمة مستعدة لإيصال المساعدات الإغاثية لجميع مناطق سوريا بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة من خلال وكالات الأمم المتحدة.

مساعدات صينية
قال تلفزيون الصيني المركزي الثلاثاء إن بكين ستقدم دفعة أولى قدرها 40 مليون يوان (5.9 مليون دولار) مساعدات طارئة لجهود الإغاثة في تركيا بعد الزلزال الكبير الذي ضرب البلاد هذا الأسبوع. وأضاف أن الصليب الأحمر الصيني سيقدم مساعدة طارئة قيمتها 200 ألف دولار لكل من تركيا وسوريا.

منظمة الصحة العالمية قلقة
عبّر مدير منظمة الصحة العالمية الثلاثاء عن قلق المنظمة على نحو خاص إزاء مناطق في تركيا وسوريا لم ترد منها أي معلومات منذ وقوع الزلزال المدمر الذي أودى بحياة الآلاف.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف “إننا قلقون على نحو خاص بشأن المناطق التي لم تردنا معلومات منها بعد الأضرار لاستنتاج الأماكن التي نحتاج لتركيز انتباهنا فيها”.

الولايات المتحدة
قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الإثنين بأن عليه أن “يرفع سماعة الهاتف ويخبرنا” بما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة لتقديم المساعدة بعد الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.

وأضاف برايس أن بلينكن طلب من كبار موظفيه تحديد التمويل الذي قد يكون متاحا لمساعدة تركيا والمنظمات غير الحكومية العاملة على الأرض في سوريا.

إسرائيل والسلطة الفلسطينية
أعلنت إسرائيل والسلطة الفلسطينية أنهما سترسلان مساعدات طبية وإغاثية إلى تركيا في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضربها الإثنين وأودى بحياة الآلاف.

وقال نتانياهو في بيان: “بناء على طلب الحكومة التركية أصدرت تعليماتي لجميع السلطات بالاستعداد الفوري لتقديم المساعدات الطبية وأدوات البحث والإنقاذ”.

كما أمر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بإرسال فرق من الدفاع المدني وطواقم طبية “للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ لضحايا الزلزال المدمر”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

جسور جوية وفرق إنقاذ ومساعدات
أعلنت دول عربية وغربية عن تقديمها المساعدات العاجلة إلى تركيا وسوريا، لمواجهة تداعيات الزلزال الذي وقع فجر أمس الاثنين، وراح ضحيته عشرات الآلاف من القتلى والجرحى والنازحين، في ظل صعوبات تواجهها عمليات الإنقاذ.

وأكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقوف بلاده “مع شعبي تركيا وسوريا الشقيقين وتقديم كافة الدعم اللازم للتخفيف من آثار الزلزال”، وانطلقت أولى رحلات الجسر الجوي الذي خصصته قطر لدعم البلدين، في حين أعلنت وزارة الخارجية تقديم 10 آلاف منزل متنقل ضمن جهود إغاثة للمتضررين من كارثة الزلزال.

عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا يواصلون عمليات البحث عن ناجين

كذلك دشن العراق والكويت جسرين جويين يضمان فرق إنقاذ وطواقم طبية ومساعدات إغاثية وخيما ومستلزمات للبلدين.

ووجهت الإمارات بإنشاء مستشفى ميداني وإرسال فريقي بحث وإنقاذ، إضافة إلى إمدادات إغاثية عاجلة إلى المتأثرين من الزلزال في تركيا وسوريا، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن سلطنة عُمان سترسل مساعدات عاجلة إلى سوريا لتجاوز آثار هذه الكارثة وإغاثة المتضررين منها.

بدوره، وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإرسال فريق من الحماية المدنية إلى تركيا للمساهمة في جهود الإنقاذ، كذلك أعرب عن إستعداد بلاده لمد يد العون والمساعدة إلى سوريا.

طائرة عراقية تحمل مساعدات إنسانية في مطار دمشق

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن فوجا آخرا من عناصر الحماية المدنية سيتوجه أيضا إلى سوريا للمساهمة في عمليات الإنقاذ.

كما وجه ملك الأردن عبد الله الثاني بتقديم المساعدات اللازمة لإغاثة المنكوبين في تركيا وسوريا.

وأوعز رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بإرسال فرق من الدفاع المدني وطواقم طبية “للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ لضحايا الزلزال المدمر”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وقدمت مصر في بيان للخارجية تعازيها وتضامنها مع البلدين مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة.

وفي لبنان، أعلن وزير البيئة ناصر ياسين أن بلاده سترسل فريق إنقاذ إلى تركيا للمساعدة في جهود البحث الجارية.

 

عناصر من الصليب الأحمر اللبناني يستعدون للمغادرة إلى سوريا

مساعدات دولية
من جهته، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، جاهزية بلاده لتوفير أي مساعدة تحتاجها تركيا للاستجابة لكارثة الزلزال المدمر، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن “الفرق الأميركية تعمل على الانتشار بسرعة لدعم جهود البحث والإنقاذ التركية وتنسيق المساعدات الأخرى التي قد يحتاجها الأشخاص المتضررون من الزلازل، بما في ذلك الخدمات الصحية أو مواد الإغاثة الأساسية”.

وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعمل على إرسال فرقتين تتألف كل واحدة من 79 مسعفا، لمساعدة تركيا في عمليات البحث والإنقاذ.

كما بدأ الإتحاد الأوروبي الذي عرضت الكثير من دوله الأعضاء تقديم المساعدة لسكان المناطق المنكوبة، إرسال فرق إغاثة.

وقال مجلس الإتحاد، في بيان، أمس الاثنين، إنه فعل آلية الاستجابة السياسة المتكاملة للأزمات بهدف تنسيق إجراءات دعم الاتحاد لتركيا وسوريا اللتين ضربهما زلزال مدمر.

من جانبه، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ “التضامن الكامل مع تركيا” مؤكدا أن “الحلفاء في الناتو مستنفرون حاليا لتقديم الدعم”.

المكسيك ترسل فرق بحث وإنقاذ إلى تركيا

كذلك قال الكرملين إن فرق مسعفين سيتوجهون إلى سوريا “في الساعات المقبلة”، في وقت أعلن الجيش أن أكثر من 300 عسكري روسي ينتشرون في المناطق السورية المنكوبة للمساعدة في جهود الإنقاذ. كما أشار الكرملين أيضا إلى أن تركيا قبلت “مساعدة المسعفين الروس”.

بدورها، أعلنت إيران إستعدادها الكامل لتقديم المساعدات اللازمة لمنكوبي الزلزال. وقالت “سانا” إن طائرة مساعدات إيرانية وصلت إلى مطار دمشق.

وأعلن التلفزيون الصيني المركزي أن بكين ستقدم دفعة أولى قدرها 40 مليون يوان (5.9 ملايين دولار) مساعدات طارئة لجهود الإغاثة في تركيا بعد الزلزال الكبير. مضيفا أن الصليب الأحمر الصيني سيقدم مساعدة طارئة قيمتها 200 ألف دولار لكل من تركيا وسوريا.

فريق إنقاذ ألماني في طريقه إلى تركيا للمساعدة

وارتفع إجمالي عدد قتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 4800 شخص. ويبقى عدد الضحايا مرشحا للارتفاع، إذ لا تزال مئات الأسر تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال.

كما يواصل عمال الإنقاذ في البلدين عمليات البحث عن ناجين بين أنقاض آلاف المباني التي انهارت. في حين تزيد برودة الطقس من محنة آلاف الجرحى والمشردين وتعيق جهود البحث عن ناجين.

Exit mobile version