Site icon PublicPresse

برلمان تركيا يصادق على إنضمام فنلندا للـ”ناتو”.. والحلف يرحب

أقر البرلمان التركي، الخميس، قانوناً يسمح لفنلندا بالإنضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) مُفسحاً الطريق أمام هلسنكي للإنضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي في الوقت الذي تستمر فيه الحرب في أوكرانيا.

والبرلمان التركي هو آخر من يصادق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة عضو في التحالف بعدما وافقت الهيئة التشريعية المجرية على مشروع قانون مماثل في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

من جانبه، رحب الأمين العام لحلف الـ”ناتو” ينس ستولتنبرغ بموافقة البرلمان التركي وقال إن “إنضمام فنلندا للحلف سيجعله أقوى وأكثر أمنا”.

كما رحب رئيس فنلندا بهذه الخطوة، وقال “بلادنا أصبحت جاهزة الآن للإنضمام للناتو بعد موافقة جميع أعضاء الحلف على عضويتنا”.

الضوء الأخضر
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد في وقت سابق، أن بلاده إتخذت خطوات للمصادقة على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال في 17 مارس/آذار الجاري “أتمنى الموافقة النهائية على انضمام فنلندا إلى الناتو قبل الانتخابات”.

وأعطى الرئيس التركي الضوء الأخضر لانضمام فنلندا إلى الناتو، تاركاً للبرلمان التركي مهمة التصديق على الطلب الفنلندي.

ووقّعت فنلندا والسويد وتركيا إتفاقاً ثلاثياً في قمة للـ”ناتو” عقدت في مدريد في يونيو/حزيران، وقد عبرت تركيا عن إستيائها مرات عدة بسبب ما تعتبره فشل السويد في الوفاء بإلتزاماتها بينما أشارت إلى أنها مرتاحة للتقدم الذي أحرزته فنلندا.

وتتهم الحكومة التركية السويد بأنها متساهلة للغاية مع الجماعات التي تعتبرها منظمات إرهابية وتهديدات وجودية، بما في ذلك الجماعات الكردية.

Exit mobile version