Site icon PublicPresse

أوكرانيا وصفتها بالصفعة.. روسيا تتسلم رئاسة مجلس الأمن وشويغو يبحث ملف الذخيرة مع كبار الضباط (فيديو)

إعتبر مدير مكتب الرئيس الأوكراني تولي روسيا للرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي “ضربة رمزية أخرى لنظام العلاقات الدولية المبني على قواعد” منتقداً في الوقت ذاته “دور إيران” التي وصفها بـ “الدولة الإرهابية” في الحرب ضد كييف. من جهته، دعا وزير الخارجية الأوكراني “الأعضاء الحاليين” للمجلس إلى “التصدي لأي محاولة روسية لإساءة إستخدام هذه الرئاسة”. وفي حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية تصفية أكثر من 350 جندياً وإسقاط مقاتلة ميغ 29 ومروحية و5 مسيرات، بحث وزير الدفاع الروسي مع كبار قادة الجيش تعزيز إمدادات الذخيرة للقوات المقاتلة في أوكرانيا.

نددت أوكرانيا بتسلم روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أبريل/نيسان، وحذرت من إساءة استغلال هذا الدور. وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، السبت عبر تويتر، إن رئاسة روسيا لمجلس الأمن تمثل “صفعة في وجه المجتمع الدولي”.

ودعا كوليبا الأعضاء الحاليين للمجلس إلى “التصدي لأي محاولة روسية لإساءة استخدام هذه الرئاسة” وأضاف أنه يذكّر بأن روسيا خارجة عن القانون في مجلس الأمن، حسب وصفه.

ونشرت الخارجية الأوكرانية بيانا توضح فيه ما وصفته بعدم شرعية وجود الاتحاد الروسي في مجلس الأمن الدولي وفي الأمم المتحدة بوجه عام، مشيرة إلى أن الميثاق الأممي الحالي لا يتضمن عبارة “الاتحاد الروسي”.

في الوقت نفسه، كتب أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني على تويتر أن هذه الرئاسة ليست “مجرد عار وحسب، إنها ضربة رمزية أخرى لنظام العلاقات الدولية المبني على القواعد”.

وتولت روسيا، السبت، رئاسة مجلس الأمن خلفا لموزمبيق، إذ تتبدل رئاسة المجلس دوريا كل شهر. وكانت آخر مرة ترأست فيها روسيا المجلس في فبراير/شباط 2022 حين بدأت قواتها الهجوم على أوكرانيا.

وتخطط روسيا “لممارسة كل الحقوق” أثناء توليها رئاسة مجلس الأمن، وفق ما صرح به الكرملين.

إجتماعان برئاسة لافروف
وقد أعلنت موسكو في وقت سابق أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيترأس اجتماعا لمجلس الأمن بشأن “التعددية الفعالة”.

وصرحت المتحدثة بإسم الوزارة ماريا زاخاروفا بأن الوزير سيترأس أيضا جلسة مناقشات حول الشرق الأوسط في 25 أبريل/نيسان.

وانتقدت الولايات المتحدة رئاسة موسكو للمجلس، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير “دولة تنتهك ميثاق الأمم المتحدة بصفاقة وتغزو جارتها لا مكان لها في مجلس الأمن”.

وأضافت “للأسف، روسيا عضو دائم في مجلس الأمن ولا يوجد مسار قانوني دولي عملي لتغيير هذا الواقع” واصفة منصب رئاسة مجلس الأمن بأنه “فخري إلى حد بعيد”.

روسيا تعزز إنتاج الذخيرة
من ناحية أخرى، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده زادت إنتاج الذخائر لدعم الجيش في تنفيذ ما تصفها موسكو بخطة العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأكد شويغو، خلال اجتماع بالمقر المشترك للقوات المسلحة، أن المجمع الصناعي العسكري زاد كمية الذخائر بوجه عام، وأن بلاده تملك ما يكفيها لمواصلة الحرب، وفق ما ذكرت مراسلة الجزيرة.

وقال الوزير الروسي إن هذا يتعلق بالذخيرة العادية، والموجهة العالية الدقة، من دون الخوض في التفاصيل.

وأوضح، خلال إجتماع حضره كبار الضباط وفي مقدمتهم رئيس الأركان فاليري غيراسيموف، أنه تم “تحديد حجم الإمدادات الأكثر طلبا من الذخيرة. ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادتها”.

وتعرض شويغو، الأشهر الماضية، لانتقادات حادة من أطراف في الداخل، ومن بينهم رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، إذ اتهموه بعدم توفير ذخيرة كافية للقوات على خطوط المواجهة.

المعارك
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مقاتلة ميغ 29 ومروحية مي 8 وتدمير 5 مسيرات أوكرانية، فضلاً عن تصفية أكثر من 350 مسلحا وسط تقدم القوات الروسية على كافة المحاور، وفق وكالة “روسيا اليوم”.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا: “في محور كوبيانسك، بلغ عدد الخسائر في صفوف القوات الاوكرانية ما يصل إلى 50 جنديا أوكرانيا وتم تدمير مدفع هاوتزر D-30. وفي محور كراسني-ليمانسك، تم تصفية ما يصل إلى 100 جندي أوكراني وتدمير مدفع هاوتزر من طراز D-30. وفي محور دونيتسك، تم تصفية ما يصل إلى 110 من العسكريين والمرتزقة الأوكرانيين، وتم تدمير مركبة قتالية MLRS “غراد”، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع Akatsia و Gvozdika. وفي محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، بلغت خسائر القوات الأوكرانية 50 جنديا أوكرانيا وتم تدمير مدفع هاوتزر D-20 وغيره من الآليات والعتاد العسكري الأوكراني”.

وأضافت الوزارة: “قتلت القوات المسلحة الروسية ما يصل إلى 40 جنديا أوكرانيا في محور خيرسون، ودمرت مدفع هاوتزر D-30 وغيره. أسقطت القوات الجوية الروسية مقاتلة ميغ 29 ومروحية من طراز Mi-8 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية. تم تدمير مستودع ذخيرة للواء الدفاع الإقليمي 127 التابع للقوات الأوكرانية في منطقة خاركوف. إعترضت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 9 قذائف MLRS ودمرت 5 مسيرات أوكرانية”.

Exit mobile version