Site icon PublicPresse

دول عدة تواصل إجلاء رعاياها ودبلوماسييها من السودان وسط إستمرار القتال (فيديو)

يواصل السودانيون الفرار من العاصمة الخرطوم بعد أسبوع من إنفجار الأوضاع هناك وإندلاع قتال دام بين قوات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي). وعلى الرغم من شح وسائل النقل واشتداد حدة المعارك وصل ما يقرب من 20 ألف سوداني إلى تشاد حسب تقارير الأمم المتحدة غالبيتهم من النساء والأطفال. في حين يستعد برنامج الأغذية العالمي في تشاد لاستقبال نحو 100 ألف شخص قد يصلون في غضون الأيام المقبلة.

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن باريس بدأت “عملية إجلاء سريع” من السودان لمواطنيها ولطاقمها الدبلوماسي ومواطنين أوروبيين وآخرين من “دول شريكة حليفة”، كما انضمت هولندا للجهود الدولية لإجلاء الرعايا الأجانب. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أصدر مساء السبت بيانا يعلن فيه تنفيذ قوات بلاده عملية إجلاء واسعة النطاق لموظفي سفارتها من العاصمة السودانية الخرطوم وسط اشتداد حدة المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع. ودعا بايدن في بيانه “لوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار” المحتدم منذ أسبوع بين الفرقاء في البلاد. وتشهد البلاد انقطاعا “شبه كامل” لخدمات شبكة الإنترنت وانهيارا في الاتصالات عبرها.

مع دخول المعارك العنيفة أسبوعها الثاني، بدأت فرنسا “عملية إجلاء سريع” لمواطنيها ولطاقمها الدبلوماسي من السودان حسب إعلان وزارة الخارجية الفرنسية الأحد. ولفتت الخارجية الفرنسية إلى أن العملية ستشمل أيضًا مواطنين أوروبيين وآخرين من “دول شريكة حليفة”، دون أن تقدّم تفاصيل إضافية.

وقال مصدر دبلوماسي إن كلاً من قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع “قدمت ضمانات أمنية” تسمح بإجراء هذه العملية. ولفت المصدر نفسه إلى أن نحو 250 مواطنا فرنسيا يقيمون في السودان.

هولندا
بينما قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا الأحد على تويتر إن بلاده انضمت إلى الجهود الدولية المبذولة لإجلاء الرعايا من السودان. وكتب هوكسترا “عملية جارية تقوم بها عدة دول لإجلاء الرعايا من السودان. وتشارك هولندا مع فريق من الأردن. وسيبذلون كل ما في وسعهم لإخراج الهولنديين من هناك سالمين في أسرع وقت ممكن”.

مصر تجلي مواطنيها بتنسيق مع السودان
بتنسيق مع السلطات السودانية، بدأت مصر الأحد إجراءات إجلاء عدد من مواطنيها من المناطق الآمنة بالسودان حسب بيان لوزارة الخارجية أشار أيضا إلى أن “قنصليتنا في الخرطوم وبورتسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا يواصلان التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورتسودان ووادي حلفا”.

إجلاء الموظفين الأميركيين
داعيا لوضع حد للقتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت متأخر السبت أن القوات الأمريكية نفذت مهمة لإجلاء موظفي السفارة الأمريكية من الخرطوم.

وقال بايدن في بيان “اليوم بناء على أوامري، نفذت القوات الأمريكية عملية لإخراج موظفين حكوميين من الخرطوم. أنا فخور بالالتزام غير العادي لموظفي سفارتنا في الخرطوم الذين أدوا واجبهم بشجاعة ومهنية”.

وأعرب بايدن عن شكره “للمهارة الفائقة لجنودنا الذين قاموا بنقلهم إلى بر الأمان”، مضيفا أن جيبوتي وإثيوبيا والسعودية ساعدت في هذه العملية. ومع دخول المعارك أسبوعها الثاني، حض بايدن على “وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار” و”وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق” واحترام “إرادة شعب السودان”.

وفي بيان منفصل قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه أمر بإجلاء موظفي السفارة الأمريكية في الخرطوم وأسرهم بسبب “المخاطر الأمنية الجدية والمتنامية” وسط القتال الذي أودى حتى الآن بحياة المئات إضافة إلى آلاف الجرحى.

وقال بلينكن “نذكر كلا الطرفين المتحاربين بالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الالتزامات المتعلقة بحماية المدنيين”، مكررا دعواته السابقة لتمديد وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه خلال عطلة عيد الفطر.

ومنذ اندلاعها في 15 نيسان/أبريل، تسببت المعارك بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، بسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى. وكان الحليفان السابقان قد استوليا على السلطة كاملة في انقلاب في العام 2021 أطاحا خلاله بالمدنيين الذين كانوا يتقاسمون السلطة معهم. لكن الخلافات والصراع على السلطة ما لبثت أن بدأت بينهما وإن بقيت كامنة في فترة أولى.

رعايا إيطاليا وسويسرا والكرسي الرسولي
بدأت إيطاليا هي الأخرى الأحد عملية إجلاء رعاياها ورعايا كل من سويسرا وأعضاء في سفارة الكرسي الرسولي من السودان. ووفق تصريح وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني لقناة “راي 3” “تواصلت الحكومة مع 140 إيطاليا يتواجدون في السودان، وتقوم بكل ما هو ممكن لضمان سلامتهم”.

الجيش الألماني يجلي رعايا بلاده
على غرار عدد من الدول الغربية، شرع الجيش الألماني الأحد في عملية إجلاء رعايا بلاده من السودان حسب ما ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع.

وكتبت الوزارة على موقع تويتر تقول إن الهدف هو إجلاء أكبر عدد ممكن من الرعايا الألمان وإن ألمانيا ستجلي مواطني دول أخرى بالاتحاد الأوروبي وأبناء جنسيات أخرى من السودان إن أمكن.

ويقدر عدد الرعايا الألمان إجمالا في السودان بنحو 200.

موظفو سفارة بريطانيا وعائلاتهم
قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأحد إن الجيش البريطاني قام بإجلاء موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من السودان.

وقال سوناك في تغريدة على تويتر “أنهت القوات العسكرية البريطانية عملية إجلاء سريعة ومعقدة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان وسط تصعيد كبير لأعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة”.

مواطنو الأردن والعراق وليبيا ولبنان وتركيا

بدأت أنقرة عملياتها فجر الأحد إذ نقلت نحو 600 من رعاياها برا من اثنين من احياء الخرطوم ومدينة ود مدني الجنوبية.

قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأردنية سنان المجالي السبت إن عمان بدأت بإجلاء نحو 300 مواطن أردني مضيفا أن هناك “تعاونا مستمرا مع الإمارات والسعودية لهذه الغاية”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف إن موظفي السفارة العراقية غادروا الخرطوم السبت، فيما وصل الأحد 14 مواطنا سالمين إلى “موقع آمن” في بورتسودان.

وأعلن لبنان أن 60 مواطنا غادروا الخرطوم برا وهم “بأمان” قبل إجلائهم بحرا.

أما ليبيا فقد أجلت 83 ليبيا من الخرطوم ونقلتهم إلى بورتسودان وفق ما ذكرت سفارتها في الخرطوم الجمعة

توقف خدمات شبكة الإنترنت
وأفاد موقع رصد للشبكة العنكبوتية العالمية الأحد، أن السودان يشهد انقطاعا “شبه كامل” لخدمة الإنترنت، مع دخول المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعها الثاني. وقالت منظمة “نت بلوكس” ومقرها لندن التي تعنى برصد الوصول إلى شبكة الإنترنت في العالم “تُظهر بيانات الشبكة في الوقت الحالي انهيارا شبه كامل للاتصال بالإنترنت في السودان، حيث تبلغ نسبة الاتصال الوطني حاليا اثنين بالمئة مقارنة بالمستويات العادية”.

Exit mobile version