Site icon PublicPresse

نتائج إنتخابات تركيا: فرز 99% من الأصوات

أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية بعد فرز 99.37% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على 49.42% من الأصوات في إنتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 44.95%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.20%.

وللفوز في الإنتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أكثر من 50% من الأصوات، والنتائج المعلن عنها تفتح الطريق أمام جولة ثانية في 28 مايو/أيار. وإذا كانت الحال كذلك، فستكون سابقة في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة.
وبلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية 88.75% في الداخل و51.92% في الخارج.

وقد أغلقت مراكز الإقتراع الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي وبدأ فرز الأصوات بعد ذلك مباشرة، في حين يتابع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو سير العملية من العاصمة أنقرة.

وتُعد هذه الإنتخابات من بين الأكثر أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد على مدى 100 عام. وكانت مراكز الإقتراع قد فتحت أبوابها أمام المواطنين الأتراك الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش).

وأدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل إنتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، وإختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب. ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخباً، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة.

ويتنافس على منصب الرئاسة كل من الرئيس التركي مرشح تحالف “الجمهور” رجب طيب إردوغان الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح تحالف “الشعب” وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح تحالف الأجداد سنان أوغان.

وكان مرشح حزب البلد محرم إينجه قرر الخميس الإنسحاب من السباق الرئاسي، في حين يتنافس 24 حزباً سياسياً على مقاعد البرلمان. وأوضحت الهيئة العليا للانتخابات أن الأصوات التي يحصل عليها إينجه ستحتسب أصواتا صحيحة في الجولة الأولى.

ويخوض 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً مستقلاً السباق الإنتخابي في الانتخابات العامة. بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات في تحالفات بلغت خمسة مختلفة، هي تحالف “الجمهور”، وتحالف “الشعب”، وتحالف “الأجداد”، وتحالف “العمل والحرية”، و”اتحاد القوى الإشتراكية”.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 فبراير/شباط 2023، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك، وفق ما أعلنت وكالة الأناضول.

وستقرر الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية من سيقود تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة، كما أنها ستحدد أيضا كيفية حكمها في السنوات المقبلة والاتجاه الذي سيمضي فيه الإقتصاد.

للمرة الأولى في تاريخها.. تركيا تستعد لجولة إنتخابات رئاسية ثانية بين إردوغان وكليتشدار أوغلو (فيديو)

 


التحديثات


03:00| كليتشدار أوغلو: ليس من حق أحد إدعاء الفوز
قال زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو إنه تم تحقيق نسبة مشاركة مكثفة في الانتخابات، مؤكدا أنه ليس من حق أحد ادعاء الفوز. وتابع بالقول إن النتائج كشفت عن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يتمكن من نيل الثقة، مشيرا إلى تراجع أصوات حزب العدالة والتنمية.

02:50| أوغان: لا أميل لدعم أي جانب في جولة الإعادة
قال المرشح الثالث في إنتخابات الرئاسة التركية سنان أوغان إنه لا يميل لدعم أي جانب في جولة الإعادة، على حد قوله. وحصل أوغان على 5.25% من مجموع أصوات الناخبين، وذلك بعد فرز 96% من الأصوات.

02:35| إردوغان يخاطب مؤيديه: حققنا فوزاَ كبيراَ لكننا ننتظر النتائج الرسمية
خاطب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مؤيديه أمام المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية أنقرة قائلا “لقد حققنا فوزا كبيرا لكننا ننتظر النتائج الرسمية التي ستظهر الإرادة الوطنية”.

وأضاف إردوغان “نحن متصدرون في هذه الانتخابات بفارق كبير، رغم أن النتائج ليست نهائية بعد”. وتابع “نؤمن بأن سباق الرئاسة سينتهي في الجولة الأولى، إذا قرر الشعب استكمال هذه الانتخابات في جولة ثانية فنحن جاهزون لذلك ومدركون لفوزنا”.

ولفت الرئيس التركي إلى عمليات فرز أصوات الناخبين في الخارج، وقال إن من الضروري متابعتها لأنها “لم تحتسب حتى اللحظة”، مضيفا أن لديه إيمانا بأنه سيتمكن من خدمة بلاده من خلال ولاية جديدة.

ورأى إردوغان أن الفائز بهذه الانتخابات هو تركيا وشعبها الذي تمسك بالإرادة الوطنية وبالديمقراطية من خلال الإقبال على مراكز التصويت، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات التركية لا مثيل لها في العالم، وهي الأكبر في تاريخ تركيا السياسي.

01:55| إردوغان يتقدم في نتائج التصويت بالخارج
بعد فرز 39.72% من أصوات الأتراك في الخارج، تشير النتائج إلى تقدم الرئيس التركي رجب إردوغان بنسبة 56% من هذه الأصوات مقابل 40.5% لكليجدار أوغلو، و2.3% لسنان أوغان، و1.3% لمحرم إينجه.

01:10| بعد فرز 95% من الأصوات.. إردوغان ينال 49.52% من الأصوات مقابل 44.76% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية بعد فرز 95% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.52% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 44.76%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.28%.

01:00| كليجدار أوغلو: أطلب من هيئة الانتخابات ألا تعيق إرادة الشعب
ندد زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو بما أسماه “إعاقة فرز الصناديق” في مناطق مناصرة له، مطالبا هيئة الانتخابات بألا تعيق إرادة الشعب، على حد قوله. وأضاف “باقون هنا حتى إحصاء آخر صوت في الانتخابات”.

00:30| العدالة والتنمية: تركيا قدمت اختبارا جيدا في الديمقراطية
قال علي إحسان ياووز نائب رئيس حزب العدالة والتنمية إن تركيا مرت بمرحلة مهمة، وقدمت اختبارا جيدا للديمقراطية. وأكد المسؤول عن شؤون الإنتخابات بالحزب، في تصريح للصحفيين، انعكاس الإرادة الوطنية في صندوق الاقتراع، وأنه لا توجد مشكلة في تركيا في ما يتعلق بأمن الانتخابات. ولفت إلى أنه “حتى الساعة الثالثة مساء من يوم الثلاثاء المقبل، سيتمكن كل حزب من الاعتراض على نتائج صناديق الاقتراع، والتصويت الصحيح والباطل وغير ذلك”.

00:15| الهيئة العليا للإنتخابات في تركيا: تم إدخال 69.12% من البيانات الانتخابية ولا تأخير في معالجتها
كشفت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا عن أنه تم إدخال 69.12% من البيانات الانتخابية، مؤكدة أنه لا تأخير في معالجتها. وسبق أن أكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار -في تصريح صحفي- أن الهيئة لم تتأخر في إدخال بيانات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وإنها تتشاركها باستمرار مع الأحزاب، وفقا للقانون.

00:10| إردوغان يتوجه من إسطنبول إلى أنقرة
توجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من مدينة إسطنبول إلى العاصمة أنقرة. ونزل إردوغان بين جموع المواطنين الذين كانوا محتشدين أمام مقر إقامته بقضاء أوسكودار بمدينة إسطنبول. وتحدث لفترة وجيزة مع المواطنين قبل توجهه للمطار.

00:00| بعد فرز 93% من الأصوات.. 49.67% لإردوغان مقابل 44.59% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية بعد فرز 93% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.68% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 44.58%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.29%. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات وفق البيانات الأولية 88.3%.

23:45| حزب العدالة والتنمية يتقدم في الإنتخابات البرلمانية بعد فرز 87% من الأصوات
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي للانتخابات البرلمانية بعد فرز 87.5% من الأصوات، تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 35.8% مقابل 24.8% لأقرب منافسيه حزب الشعب الجمهوري. ويليهما حزب الحركة القومية، المتحالف مع الحزب الحاكم، بنسبة 10.4%، ثم حزب الجيد بنسبة 9.9% وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.5%. ووفقا للقانون الانتخابي الجديد، تعني هذه النسب الأولية حصول حزب العدالة والتنمية على 269 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 600 مقعد، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 168 مقعدا.

23:40| بعد فرز 92% من الأصوات.. أردوغان يحصد 49% مقابل 44% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 92% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.7% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 44.4%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات وفق البيانات الأولية 88.3%.

23:15| بعد فرز 89% من الأصوات.. أردوغان يحصد 49% مقابل 44% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 89.2% من الأصوات حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.9% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 44.3%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات وفق البيانات الأولية 88.3%.

23:10| المرشح الرئاسي سنان أوغان: من المحتمل جدا إجراء جولة إعادة
قال المرشح الرئاسي التركي سنان أوغان، في تصريحات صحفية، إن من المحتمل جدا أن تذهب الانتخابات الرئاسية إلى جولة إعادة. وجاء أوغان في المركز الثالث بنسبة 5.3% وفق النتائج الأولية، بعد فرز قرابة 90% من الأصوات.

23:05| رئيس هيئة الانتخابات التركية: لا تأخير في إدخال البيانات
قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار -في تصريح صحفي- إن الهيئة لم تتأخر في إدخال بيانات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وإنها تتشاركها باستمرار مع الأحزاب، وفقا للقانون.

23:00| حزب العدالة والتنمية يتقدم في الإنتخابات البرلمانية بعد فرز 80% من الأصوات
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي للانتخابات البرلمانية بعد فرز 80.3% من الأصوات تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 36.1% مقابل 24.4% لأقرب منافسيه حزب الشعب الجمهوري. ويليهما حزب الحركة القومية -المتحالف مع الحزب الحاكم- بنسبة 10.7% ثم حزب الجيد بنسبة 9.9% وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.4%. ووفقا للقانون الانتخابي الجديد، تعني هذه النسب الأولية حصول حزب العدالة والتنمية على 269 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 600 مقعد، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 168 مقعدا.

22:50| بعد فرز 87% من الأصوات.. إردوغان يتقدم بـ50% مقابل 44% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 87.6% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 50.01%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 44.2%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات وفق البيانات الأولية 88.3%.

22:30| النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية بعد فرز 75% من الأصوات
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي للانتخابات البرلمانية بعد فرز 75.2% من الأصوات تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 36.3% مقابل 24.3% لأقرب منافسيه حزب الشعب الجمهوري. ويليهما حزب الحركة القومية -المتحالف مع الحزب الحاكم- بنسبة 10.8% ثم حزب الجيد بنسبة 9.9% وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.3%. ووفقا للقانون الانتخابي الجديد، تعني هذه النسب الأولية حصول حزب العدالة والتنمية على 269 من مقاعد البرلمان من أصل 600 مقعد، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 170 مقعدا.

22:25| بعد فرز 84% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ50% مقابل 44% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 84.3% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 50.2% في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 44%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

22:20| كليجدار أوغلو: لن ننام الليلة
قال زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو إنهم لن يناموا الليلة، حسب تعبيره، داعيا مندوبي تحالف “الشعب” إلى ملازمة الصناديق للتأكد من احتساب جميع الأصوات. وأضاف كليجدار أوغلو -في تغريدة على تويتر- أنه ينبه الهيئة العليا للانتخابات لضمان إدخال جميع البيانات على مستوى الولايات.

22:10| إردوغان: إعلان نتائج متسرعة يعني سرقة إرادة الشعب
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من إعلان نتائج متسرعة للإنتخابات، قائلاً إن ذلك يعني “سرقة إرادة الشعب”. ودعا أردوغان أنصاره، عبر تويتر، ألا يفارقوا الصناديق إلى حين إعلان النتائج رسمياً.

22:00| بعد فرز 80% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ50% مقابل 43% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 80.4% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 50.4% في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 43.7%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

21:50| بعد فرز 78% من الأصوات.. إردوغان يتقدم بـ50% مقابل 43% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 78.2% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 50.6%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 43.6%، وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

21:45| بعد فرز 75% من الأصوات.. إردوغان يتقدم بـ50% مقابل 43% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 75.7% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 50.7%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 43.4%، وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

21:40| كليجدار أوغلو يعلن تقدمه في إنتخابات الرئاسة التركية
قال زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو إنه يتقدم في الانتخابات الرئاسية على الرئيس رجب طيب أردوغان رغم أن وسائل الإعلام الرسمية تشير إلى تقدم الأخير وفق النتائج الأولية. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر من كلا المعسكرين أنه استنادا إلى النتائج الأولية فإن الانتخابات الرئاسية تتجه على الأرجح إلى جولة إعادة يوم 28 مايو/أيار الجاري مع عدم حصول أي من المرشحين الرئيسيين على أكثر من 50%، وهي النسبة اللازمة للفوز من الجولة الأولى.

21:30| حزب العدالة والتنمية يتقدم في الإنتخابات البرلمانية بعد فرز 58% من الأصوات
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي للانتخابات البرلمانية بعد فرز 58% من الأصوات تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 37.1% مقابل 23.3% لأقرب منافسيه حزب الشعب الجمهوري. ويليهما حزب الحركة القومية -المتحالف مع الحزب الحاكم- بنسبة 11.3% ثم حزب الجيد بنسبة 9.8% وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.2%. ووفقا للقانون الانتخابي الجديد، تعني هذه النسب الأولية حصول حزب العدالة والتنمية على 273 من مقاعد البرلمان من أصل 600 مقعد، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 167 مقعدا.

21:15| بعد فرز 70% من الأصوات.. إردوغان يتقدم بـ51% مقابل 43% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 70.4% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 51%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 43.1%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

21:10| بعد فرز 65% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ51% مقابل 42% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 65.8% من الأصوات، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 51.3%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 42.8%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

21:05| حزب العدالة والتنمية يتقدم في الانتخابات البرلمانية بعد فرز 45% من الأصوات
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي للانتخابات البرلمانية بعد فرز 45.2% من الأصوات، تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 38% مقابل 22.4% لأقرب منافسيه حزب الشعب الجمهوري. ويليهما حزب الحركة القومية -المتحالف مع الحزب الحاكم- بنسبة 11.7% ثم حزب الجيد بنسبة 9.7% وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8%. ووفقا للقانون الانتخابي الجديد، تعني هذه النسب الأولية حصول حزب العدالة والتنمية على 277 من مقاعد البرلمان من أصل 600 مقعد، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 163 مقعدا.

21:00| بعد فرز 61% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ51.56% مقابل 42.61% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 61.3% من الأصوات، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 51.56%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 42.61%.

20:45| بعد فرز 56% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ51.79% مقابل 42.37% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 56.24% من الأصوات، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 51.79%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 42.37%.

20:30| بعد فرز 52% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ51.9% مقابل 42% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 52.5% من الأصوات، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 51.9%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 42.1%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

20:25| بعد فرز 51% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ52% مقابل 42% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 51% من الأصوات، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 52%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 42.1%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

20:20| بعد فرز 49% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ52% مقابل 42% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 49.2% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 52.1%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 42%، وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

20:15| بعد فرز 47% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ52% مقابل 41% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 47.5% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 52.1%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 41.9%، وحصل المرشح سنان أوغان على 5.3%.

20:10| حزب العدالة والتنمية يتقدم في الانتخابات البرلمانية بعد فرز 21% من الأصوات
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي للانتخابات البرلمانية بعد فرز 21.9% من الأصوات، تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 40.3% مقابل 20% لأقرب منافسيه حزب الشعب الجمهوري. ويليهما حزب الحركة القومية -المتحالف مع الحزب الحاكم- بنسبة 12.8%، ثم حزب الجيد بنسبة 9.2% وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.1%. ووفقا للقانون الانتخابي الجديد، تعني هذه النسب الأولية حصول حزب العدالة والتنمية على 287 من مقاعد البرلمان من أصل 600 مقعد، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 151 مقعدا.

20:05| بعد فرز 45% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ52% مقابل 41% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 45.70% من الأصوات، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 52.30%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 41.82%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.34%.

20:00| بعد فرز 40% من الأصوات.. أردوغان يتقدم بـ52% مقابل 41% لكليجدار أوغلو
أظهرت النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي بعد فرز 43.84% من الأصوات تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة بنسبة 52.43%، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو على 41.69%. وحصل المرشح سنان أوغان على 5.35%.

Exit mobile version