Site icon PublicPresse

صحيفة أميركية تكشف عن عرض “غريب” تقدم به قائد فاغنر لمخابرات أوكرانيا وكييف تتحدث عن “أول نجاح” في باخموت (فيديو)

كشفت صحيفة أميركية أن المخابرات الأوكرانية رفضت عرضاً تقدم به يفغيني بريغوجين، قائد مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية التي تقود منذ شهور أشرس المعارك بمدينة باخموت، في حين أعلن الجيش الأوكراني عما أسماه “أول نجاح” لهجومه في محيط المدينة.

وذكرت “واشنطن بوست”، أمس الأحد، نقلاً عما قالت عنه إنها وثائق مخابرات أميركية مسرّبة، أن بريغوجين عرض مطلع يناير/كانون الثاني الماضي الكشف عن مواقع القوات الروسية للحكومة الأوكرانية في حال إنسحبت من مناطق محيطة بـ”باخموت”.

وقالت هذه الصحيفة الأميركية إن عرض بريغوجين، رجل الأعمال الذي يلقب بطباخ بوتين، جاء من خلال إتصالاته بجهاز المخابرات الأوكراني، وأضافت أن أوكرانيا رفضت العرض.

وبحسب رويترز، فقد رفض متحدث بإسم البيت الأبيض التعليق على التقرير الذي إستند إلى وثائق أميركية سرية، تم تسريبها إلى منصة “ديسكورد” للدردشة الجماعية.

وتأتي إنتقادات بريغوجين في وقت تترقب فيه موسكو الهجوم الأوكراني المضاد، وفي ظل مطالبات متكررة من زعيم فاغنر بتزويد مقاتليه في باخموت بالذخيرة.

وكان قائد فاغنر قد هدد بسحب قواته من باخموت في العاشر من الشهر الجاري، إذا لم تمدّهم وزارة الدفاع الروسية بما يحتاجونه من الذخيرة، موجها كلمات نابية لقيادات وزارة الدفاع في بلاده.

“أول نجاح” في باخموت
وفي شأن متصل بتطور المعارك في باخموت، أعلن الجيش الأوكراني اليوم عما أسماه “أول نجاح” لهجومه في محيط مدينة باخموت.

وصرح قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أن “تقدم قواتنا في منطقة باخموت هو أول نجاح في الهجوم” الرامي منذ الصيف الماضي إلى استعادة المدينة التي تسيطر القوات الروسية على القسم الأكبر منها، بحسب ما نقلت عنه وزارة الدفاع.

وفي وقت سابق، كتبت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، على تطبيق تليغرام أمس الأحد “استولت وحداتنا على أكثر من 10 مواقع للعدو شمال وجنوب باخموت، وطهرت منطقة غابات بالقرب من إيفانيفسك من العدو”.

وأضافت أنه تمّ أسر جنود روس خلال العملية، وأشارت أن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها “رغم كل الصعوبات، هذه هي اللحظة التي يساوي فيها متر واحد 10 كيلومترات من حيث تعقيد المهمة”.

وتشهد باخموت هجوماً مشتركاً من جانب الجيش الروسي وفاغنر منذ شهور، وكان تعداد سكان المدينة قبل الحرب 70 ألف نسمة، لكن القتال الضاري على مدى شهور دمر الجزء الأكبر منها.

روسيا تكشف عن مقتل قائدين عسكريين على الجبهة وزيلينسكي في أوروبا لبحث الهجوم المضاد (فيديو)

قصف في دونيتسك
في الأثناء، تعرّضت مدينة دونيتسك -التي تسيطر عليها روسيا شرقي أوكرانيا- لقصف مدفعي كثيف يوم الأحد، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الرسمية الروسية نقلا عن السلطات المحلية.

وتعرّضت هذه المدينة، التي تقع مباشرة خلف الخطوط الأمامية شرق أوكرانيا، للقصف بمئات القذائف من عدة راجمات صواريخ، بحسب تاس.

وحسب مسؤولين في كييف أمس فإن القصف على دونيتسك جاء بعد أن أطلقت روسيا صواريخ كروز ومسيرات انتحارية (كاميكازي) إيرانية الصنع على أهداف أوكرانية ليلا، مما أدى إلى انطلاق صافرات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن المسيّرات والصواريخ أطلقت من طائرات وسفن حربية في البحر الأسود، كما أفاد الجيش بأن دفاعاته أسقطت 25 مسيرة معظمها من طراز شاهد الإيرانية، و3 صواريخ كروز.

مدرعات ودبابات فرنسية
في غضون ذلك، أعلنت باريس اليوم عن تقديم عشرات المركبات المدرعة والدبابات الخفيفة للجيش الأوكراني إلى جانب تدريب الجنود على إستخدامها، وذلك في أعقاب لقاء الرئيس إيمانويل ماكرون مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قصر الإليزيه.
وفي بيان مشترك صادر عن الرئيسين، دعا ماكرون وزيلينسكي أيضا إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

وقال البيان “الأسابيع المقبلة، ستقوم فرنسا بتدريب العديد من الكتائب الأوكرانية وتجهيزها بعشرات المركبات المدرّعة والدبابات الخفيفة من طراز (إيه إم إكس- 10 آر سي) مضيفا أن باريس “تركز أيضا جهودها على دعم قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية”.

وقال زيلينسكي في تغريدة خلال توجهه إلى قاعدة فيلاكوبلاي الجوية جنوب غرب باريس “مع كل زيارة إلى باريس، تتوسع القدرات الدفاعية والهجومية لأوكرانيا” مضيفا أن “العلاقات مع أوروبا تزداد قوة، والضغط على روسيا آخذ في الإزدياد”.

ووصل الرئيس الأوكراني مساء الأحد إلى قاعدة فيلاكوبلاي الجوية في زيارة غير معلنة لفرنسا، تأتي ضمن جولة أوروبية شملت إيطاليا وألمانيا حتى الآن.

مئات الصواريخ  من بريطانيا
وضمن هذه الجولة الأوروبية، وصل زيلينسكي إلى بريطانيا اليوم. وكتب على “تويتر” إنه سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن.

وقالت الحكومة البريطانية إنها سترسل المئات من الطائرات المسيرة الهجومية الجديدة التي يتجاوز مداها 200 كيلومتر إلى أوكرانيا، وذلك بعد وصول زيلينسكي إلى لندن.

وسيسمح ذلك للصواريخ غير المأهولة بالوصول إلى أهداف في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا. وكانت بريطانيا زودت أوكرانيا من قبل بصواريخ كروز طويلة المدى من طراز “ستورم شادو”. وأعلنت الحكومة البريطانية أن زيلينسكي وصل إلى بريطانيا اليوم، مضيفة أنه سيلتقي رئيس الوزراء ريشي سوناك في مقر إقامته الريفي “تشيكرز”، شمال غرب لندن.

وقالت الحكومة البريطانية في إشارة إلى التعهدات الأخيرة: “هذا العتاد سيدعم أوكرانيا في حملتها العسكرية المتوقعة ضد القوات الروسية خلال الأشهر المقبلة”. وقال سوناك وفقا للبيان الصادر عن حكومته: “هذه لحظة حاسمة في مقاومة أوكرانيا لحرب عدوانية مروعة لم تخترها أو تستفزها… إنها بحاجة إلى الدعم المستمر من المجتمع الدولي للدفاع عن نفسها ضد وابل الهجمات الجائرة والعشوائية التي أصبحت واقعها اليومي منذ أكثر من عام”.

وفي إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال سوناك إنه من مصلحة العالم بأسره أن تنجح أوكرانيا وألا تُكافأ “بربرية بوتين”، وأضاف: “لهذا السبب تواصل المملكة المتحدة دعم أوكرانيا – من الدبابات إلى التدريب والذخيرة وصولا إلى المركبات المدرعة”.

موفد صيني إلى كييف
في الأثناء، أفاد مسؤول أوكراني رفيع المستوى لوكالة الصحافة الفرنسية إن الموفد الصيني لي هوي الممثل الخاص للشؤون الأوراسية المكلف بمناقشة تسوية النزاع في أوكرانيا، سيزور كييف غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.

وتفيد بكين أن لي هوي سيبحث “تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية”. وتأتي الزيارة بعد ثلاثة أسابيع على مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع نظيره الصيني شي جينبينغ.

وسيكون لي أعلى دبلوماسي صيني يزور أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا العام الماضي. وشغل لي منصب سفير في روسيا بين 2009 و2019. وسيزور أيضا روسيا وعددا من دول الاتحاد الأوروبي هي بولندا وفرنسا وألمانيا.

Exit mobile version