Site icon PublicPresse

إيران تكشف النقاب عن صاروخ باليستي مداه 2000 كيلومتر

قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن طهران كشفت عن صاروخ باليستي يبلغ مداه ألفي كيلومتر وبرأس حربي وزنه 1500 كيلو متر. جاء ذلك بعد يومين من إثارة رئيس الأركان الإسرائيلي لإحتمال “تحرك” ضد طهران بسبب برنامجها النووي.

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) الرسمية أن إيران كشفتت النقاب عن الجيل الرابع من صاروخها الباليستي (خرمشهر)، والذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر مع رأس حربي وزنه 1500 كيلوغرام. جاء ذلك بعد يومين من إثارة رئيس الأركان الإسرائيلية لاحتمال “تحرك” ضد طهران بسبب برنامجها النووي.

وذكرت إرنا “تم الكشف عن أجدد صاروخ باليستي إيراني وأحدث منتجات منظمة الصناعات الفضائية الجوية التابعة لوزارة الدفاع اليوم في احتفال حضره وزير الدفاع”.
وبث التلفزيون الحكومي ما قال إنه لقطات لنسخة مطورة من الصاروخ الباليستي.

ووسعت إيران برنامجها الصاروخي، لا سيما صواريخها الباليستية، رغم معارضة الولايات المتحدة وتعبير الدول الأوروبية عن قلقها. وتقول طهران إن البرنامج دفاعي بحت ويهدف إلى الردع. وقالت طهران إنها ستواصل تطوير برنامجها الصاروخي “الدفاعي”.

وتقول إيران، التي تمتلك أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، إن أسلحتها قادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة. وتعتبر إسرائيل إيران تهديدا وجوديا لها. وتقول طهران إن صواريخها الباليستية هي قوة ردع مهمة في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل وخصوم إقليميين محتملين آخرين.

ويوم الثلاثاء، أثار رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي إحتمال إتخاذ “إجراء” ضد إيران في الوقت الذي تتعثر فيه منذ سبتمبر/أيلول الماضي جهود القوى العالمية الست لإحياء إتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 وسط مخاوف غربية متزايدة بشأن تقدم طهران النووي المتسارع.

وفرض الإتفاق النووي، الذي إنسحبت منه واشنطن في 2018، قيوداً على أنشطة إيران النووية مما أدى إلى تمديد الوقت الذي تحتاجه لإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية إذا ما سعت إلى ذلك. وتنفي طهران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

المفاوضات النووية
في السياق، قالت طهران إن هناك تقدماً جيداً بشأن مفاوضات الملف النووي، وإنها تتبادل رسائل مع واشنطن.

وعلى صعيد متصل، نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إنه من المتوقع أن يصل كل من مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية رغبة واشنطن في التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن الملف النووي الإيراني.

Exit mobile version