Site icon PublicPresse

بوتين منفتح على حوار “مع الراغبين بالسلام” في أوكرانيا والوسطاء الأفارقة يدعون إلى إنهاء الحرب (فيديو)

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن “إستعداده لحوار بناء مع الراغبين في السلام”، وذلك خلال لقائه بسان بطرسبرغ الوسطاء الأفارقة بخصوص الحرب في أوكرانيا، مشيداً بـ”مقاربتهم المتوازنة” حيال هذه الأزمة.في المقابل، شدد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الذي يترأس وفد الوساطة الأفريقي حول النزاع الأوكراني على أن “الحرب يجب أن تنتهي”.

روسيا مستعدة “لحوار بناء” مع الراغبين في السلام، هذا ما أكده الرئيس فلاديمير بوتين، السبت، خلال اجتماعه في سان بطرسبرغ بوفد الوساطة الأفريقية الذي يسعى لوقف الحرب التي تشنها موسكو على جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط 2022.

وقال بوتين في مستهل هذا الاجتماع في سان بطرسبرغ بشمال غرب روسيا “نشيد بمقاربة متوازنة لأصدقائنا الأفارقة حيال الأزمة الأوكرانية”، مضيفا “نحن منفتحون على حوار بناء مع الراغبين في سلام يستند الى مبادئ العدالة مع أخذ المصالح المشروعة للأطراف في الاعتبار”.

وتابع بوتين “في روسيا، نكن إحتراماً كبيراً لموقف الدول الأفريقية من أجل الحفاظ على الاستقرار (…) وندعم تطلعاتها نحو سياسة سلمية”.

وتابع أنه “يقدر” مساعي هذه الدول بحثا عن سبل لتسوية النزاع الأوكراني، مشددا على أن “التعزيز الشامل للعلاقات مع دول القارة الأفريقية هو أولوية في السياسة الخارجية” الروسية.

في المقابل، شدد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الذي يترأس وفد الوساطة الأفريقية حول النزاع الأوكراني على أن “الحرب يجب أن تنتهي” في أوكرانيا.

وقال رامابوزا “لا يمكن لحرب أن تستمر إلى ما لا نهاية (…) هذه الحرب يجب أن تنتهي”، مضيفا “من مصلحتنا المشتركة ان تنتهي هذه الحرب” ومشددا على أن الدول الأفريقية “تتأثر في شكل سلبي” بهذا النزاع. إضافة الى رامابوزا، يضم الوفد ثلاثة رؤساء آخرين هم ماكي سال (السنغال) وهاكايند هيشيليما (زامبيا) وغزالي عثماني (جزر القمر) الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، فضلا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

والتقى الوفد ببوتين في روسيا بعدما اجتمع الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف. وقال رئيس جزر القمر “نحن هنا للاستماع إليكم، للاستماع الى صوت الشعب الروسي”. وأضاف “نحن هنا لإقناع البلدين بسلوك طريق الحوار”.

وفي لقاء الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف للتوسط بين البلدين، اقترح الوفد الجمعة وساطة سلام في النزاع، مؤكدا ضرورة حصول “وقف للتصعيد من الجانبين”، إلا أن الرئيس الأوكراني رفض ذلك، منددا بعملية “غش” من جانب روسيا.

الغرب “مسؤول” عن أزمة الغذاء العالمية وفق بوتين
إلى ذلك، قال بوتين إن الغرب، وليس روسيا، هو المسؤول عن الارتفاع الحاد في أسعار الغذاء العالمية في أوائل العام الماضي.

وأضاف للوفد أن صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود التي سمحت بها روسيا خلال العام الماضي لم تفعل شيئا للتخفيف من الصعوبات التي تواجهها أفريقيا مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية لأن معظمها ذهب إلى الدول الغنية.

وقال إن روسيا لم ترفض أبدا إجراء محادثات مع الجانب الأوكراني، بل إن كييف هي من تمنع ذلك.

وتضمنت الخطة الأفريقية دعوة بالسماح لجميع الأطفال العالقين في مرمى هذا الصراع بالعودة من حيث أتوا، لكن بوتين قال إن روسيا لا تمنع أي أطفال أوكرانيين من العودة إلى ديارهم.

وأضاف “أخرجناهم من منطقة صراع، وأنقذنا حياتهم” يسعى القادة الأفارقة للاتفاق على سلسلة من “إجراءات بناء الثقة” حتى مع بدء أوكرانيا الأسبوع الماضي هجوما مضادا لطرد القوات الروسية من الأراضي التي تحتلها.

مبادرة من عشر نقاط
وعرض رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا المبادرة الأفريقية المكونة من عشر نقاط بعد أن قال رئيس جزر القمر غزالي عثماني، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، لبوتين “جئنا إلى هنا لنستمع إليكم، ومن خلالكم إلى الشعب الروسي، ونشجعكم على الدخول في مفاوضات مع أوكرانيا من أجل وضع حد لهذه المحنة الصعبة”.

وأضاف “كلفنا أنفسنا بهذه المهمة لأننا، للأسف، اضطررنا كأفارقة إلى التعامل مع العديد من الصراعات، ونجحنا في حلها من خلال الحوار والمفاوضات”.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال بعد لقائه بالقادة الأفارقة في كييف أمس الجمعة إن محادثات السلام مع روسيا لن تكون ممكنة إلا بعد أن تسحب موسكو قواتها من الأراضي الأوكرانية المحتلة.

وأضاف أنه لا يستطيع أن يفهم ماذا يمكن أن يحققه لقاء الوفد مع بوتين. وقال بوتين إن روسيا “منفتحة على الحوار البناء مع كل من يريد إحلال السلام على أساس مبادئ العدالة والاعتراف بالمصالح المشروعة للطرفين”.

لكن روسيا ذكرت مرارا أن أي تسوية يجب أن تأخذ في الاعتبار “الحقائق الجديدة”، وهي تعني بذلك إعلانها ضم خمسة مناطق أوكرانية تدير أربعة منها جزئيا.

Exit mobile version