Site icon PublicPresse

روسيا تنظم إنتخابات في “مناطقها” الأوكرانية.. وكييف تدين “العملية الزائفة” (فيديو)

تنظم السلطات الروسية إنتخابات في المناطق الأوكرانية الأربعة التي تسيطر عليها بشكل جزئي، في خيرسون وزابوريجيا ودونيتسك ولوغانسك، وكذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014، تزامناً مع إنتخابات إقليمية وبلدية في روسيا، إبتداءً من يوم الجمعة وحتى يوم الأحد. وما زالت هذه الأراضي عرضة للقتال والقصف فيما تحاول أوكرانيا استعادتها من خلال شن هجوم مضاد يواجه صعوبات. ولا تعترف الغالبية الساحقة من المجتمع الدولي، بما فيها غالبية حلفاء روسيا، بضم الأراضي الأوكرانية.

ودعت كييف المجتمع الدولي إلى عدم الإعتراف بـ”الإنتخابات غير الشرعية” الجارية في الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا. وقالت وزارة الخارجية في كييف، الجمعة، إن “الانتخابات الصورية التي تجريها روسيا في الأراضي المحتلة مؤقتاً باطلة، ولن تكون لها أي آثار قانونية، ولن تؤدي إلى أي تغييرات في الوضع الدولي للأراضي الأوكرانية التي استولت عليها القوات العسكرية الروسية”.
وطالبت كييف أيضاً بـ”إحالة منظمي الإنتخابات بالإضافة إلى الحكام الروس وأعضاء إدارات الاحتلال للعدالة”. وطالبت الحكومة أيضاً بفرض عقوبات جديدة على المسؤولين.

وأضاف البيان: “الانتخابات الزائفة التي نظمتها روسيا في الأراضي المحتلة مؤقتاً لا قيمة لها بتاتاً”، داعية شركاء أوكرانيا “إلى التنديد بممارسات روسيا التعسفية التي لا طائل منها”. وأوضحت وزارة الخارجية الأوكرانية أنه “يجب تقديم الأشخاص المرتبطين بهذه الانتخابات الزائفة، بمن فيهم قادة روسيا الاتحادية وممثلو إدارات الاحتلال على العدالة”.

من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الأميركية هذه الانتخابات بالصورية. وأضافت في بيان أن الكرملين يأمل في أن تعزز نتائج هذه الانتخابات الملفقة والمحددة مسبقاً مطالبات روسيا غير المشروعة بالأجزاء التي تحتلها من أوكرانيا، ولكن ذلك ليس أكثر من مجرد دعاية واهية. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، إن “الانتخابات الصورية التي تجريها روسيا في المناطق المحتلة من أوكرانيا غير شرعية”.

وأضاف بلينكن عبر حسابه في “إكس”: “الولايات المتحدة لن تعترف أبداً بمطالبات روسيا بأي أرض أوكرانية ذات سيادة. وسندعم أوكرانيا مهما طال الأمر”.

واعتبرت موسكو أن رد فعل واشنطن على الإنتخابات هو تدخل في الشؤون الداخلية لروسيا. ونددت السفارة الروسية في واشنطن، الجمعة، بتصريحات واشنطن عن “عدم شرعية” انتخابات تجريها موسكو في مناطق ضمتها من أوكرانيا، معتبرة ذلك “تدخلاً في الشؤون الداخلية لروسيا”. وقالت السفارة في بيان: “إنتبهنا إلى تصريحات مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة حول عدم شرعية الانتخابات المزعومة في المناطق الجديدة في روسيا. إننا نواجه تهديدات بموجة أخرى من العقوبات، بما في ذلك ضد المراقبين الدوليين، الذين من المتوقع أن يقدموا استنتاجات محايدة حول طبيعة العملية الانتخابية”.

وأضافت السفارة: “لا تتخلى السلطات الأميركية عن عادة طويلة الأمد تتمثل في التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، فهي تعتبر نفسها يحق لها تقديم توصيات وتحذيرات فيما يتعلق بسير الحملات الانتخابية في الخارج”.

وأشارت السفارة إلى أن “الولايات المتحدة مخطئة بشدة في الاعتقاد بأنها تستطيع ترهيبنا، موضحة أن سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك منطقتا خيرسون وزابوريجيا، اتخذوا خيارهم القانوني في الاستفتاءات”. كما أشارت السفارة إلى أن “الأمر نفسه حدث من قبل سكان شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول”.

كانت روسيا بدأت مطلع الشهر الجاري تصويتاً مبكراً في الإنتخابات الإقليمية بالمناطق التي تحتلها في أوكرانيا، وهي دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون، التي كانت موسكو أعلنت ضمها العام الماضي، رغم أنها لم تسيطر عليها بالكامل.

من ناحية أخرى، وصفت برلين هذه الانتخابات بأنها “صورية”. واعتبرت الخارجية الألمانية عبر حسابها في “إكس” أن إجراء روسيا لتلك الانتخابات “ليس أكثر من عملية دعائية واضحة”.

Exit mobile version