PublicPresse

زعيم كوريا الشمالية لبوتين: روسيا تخوض حرباً مقدسة ضد الغرب (فيديو)

إجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الأربعاء في قاعدة فوستوتشني الفضائية بأقصى الشرق الروسي. وأكد كيم بأن بلاده ستقف “على الدوام مع روسيا”. وفي حين تعتقد واشنطن أن المحادثات يمكن أن تفضي إلى إتفاق بشأن صفقة أسلحة لدعم الهجوم الروسي في أوكرانيا، قبل الرئيس الروسي دعوة لزيارة كوريا الشمالية وجهها إليه جونغ-أون خلال القمة.

غادر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، روسيا الأربعاء، بعد أن أنهى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي إستقبله في قاعدة فوستوشني، أحدث موقع لإطلاق الصواريخ الفضائية في روسيا.

ونقلت وسائل إعلام روسية ترحيب بوتين بالزعيم الكوري الشمالي في مستهل زيارته لروسيا، وقوله “أنا سعيد برؤيتك.. هذه هي قاعدتنا الفضائية الجديدة”، كما “شكر كيم بوتين على الدعوة ودفء الإستقبال”.

وتعهد الرئيس الروسي بمساعدة كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية، فيما أبدى كيم جونغ أون إهتماماً كبيراً بهندسة الفضاء.

ورد كيم على بوتين بالقول إن “روسيا تخوض حرباً مقدسة ضد الغرب، وإن البلدين سيحاربان معا الإمبريالية”. وأضاف “لقد إرتقت روسيا لقتال مقدس لحماية سيادتها وأمنها ضد القوى المهيمنة…سندعم دائما قرارات الرئيس بوتين والقيادة الروسية”.

كما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن كيم قوله “نحن واثقون من أن جيش روسيا وشعبها سيحققان بالتأكيد نصراً كبيراً في النضال المقدس لمعاقبة تجمع الشر”.

وتفقد الزعيمان منشآت لتجميع وإطلاق صواريخ فضائية في قاعدة فوستوشني بأقصى الشرق الروسي، وفق ما ذكره بيان للكرملين.

وكانت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء ذكرت أن “كيم جونغ أون وصل بالقطار إلى قاعدة فوستوشني الفضائية”، ومن المقرّر أن يتضمن إجتماعه مع بوتين إجراء محادثات تركّز على التعاون الدفاعي، في وقت تنقل فيه بعض التقارير مخاوف واشنطن من إحتمال أن تفضي المحادثات بين الزعيمين إلى إتفاق بشأن صفقة أسلحة لدعم الحرب الروسية في أوكرانيا.

ويقول خبراء إنّ موسكو تسعى للحصول من بيونغ يانغ على مخزونها من قذائف المدفعية التي تحتاج إليها في حربها بأوكرانيا، في حين تريد بيونغ يانغ الحصول من روسيا على مساعدة لتحديث عتادها القديم الذي يعود إلى الحقبة السوفياتية وبخاصة عتاد قواتها الجوية والبحرية، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

 

بوتين سيرد الزيارة
وكشفت بيونغ يانغ الخميس أن الرئيس الروسي قبِل دعوة لزيارة كوريا الشمالية وجهها إليه جونغ-أون خلال القمة التي جمعتهما في روسيا الأربعاء.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنه في ختام القمة “دعا كيم جونغ أون بوتين بلباقة لزيارة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في الوقت الذي يجده مناسباً”.

وأكدت الوكالة أن بوتين “قبِل الدعوة بكل سرور وجدد التأكيد على رغبته الراسخة بالمضي قدما في توطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية”.

تجربة باليستية جديدة
وبالتزامن مع زيارة كيم لروسيا ولقائه الرئيس الروسي، أطلق الجيش الكوري الشمالي، الأربعاء، صاروخاً باليستياً واحدًا على الأقلّ، وفق ما أعلنه الجيش الكوري الجنوبي، في تجربة صاروخية جديدة قالت هيئة الأركان المشتركة في سول إنّ التجربة باتجاه “بحر الشرق غير محددة”، مستخدمة التسمية الكورية لبحر اليابان.

من جهتها، أكّدت طوكيو التجربة الصاروخية الكورية الشمالية، لكنّها أعلنت أنّ خفر السواحل اليابانيين رصدوا إطلاق بيونغ يانغ صاروخين باليستيّين وليس صاروخًا واحدًا.

كما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن مصادر حكومية أن “الصاروخين سقطا على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية لليابان”.

وأجرت كوريا الشمالية، منذ مطلع العام، سلسلة تجارب عسكرية، كان آخرها إطلاق صاروخين باليستيين قصيري المدى في 30 أغسطس/آب الماضي.

وأعلنت بيونغ يانغ في أغسطس/آب الماضي فشل محاولتها الثانية في غضون 3 أشهر لإطلاق قمر اصطناعي لأغراض التجسّس، واعدةً بمحاولة جديدة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في خطوة لاقت تنديدًا دولياً واسعاً.

Exit mobile version