Site icon PublicPresse

روسيا تبدأ هجوماً على مواقع الجيش الأوكراني في خاركيف

قالت وسائل إعلام روسية إن الجيش الروسي بدأ هجوماً على مواقع للجيش الأوكراني في خاركيف شمال شرق أوكرانيا، في حين تحدثت كييف عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من 20 في قصف روسي على المدينة صباح الجمعة.

وأضافت المصادر، الجمعة، أن القوات الروسية تقدمت في بعض الخطوط على الجهة الشمالية الشرقية من مدينة كوبيانسك في محور خاركيف تحت قصف مدفعي وجوي كثيف.

كما أعلنت وزارة الدفاع تصديها لزورق مسيّر أوكراني في البحر الأسود كان في طريقه إلى شبه جزيرة القرم.

وكان متحدث بإسم قوات المنطقة العسكرية الوسطى في الجيش الروسي قال إن الجيش الأوكراني تكبد خسائر كبيرة في القوات والعتاد نتيجة ضربات مكثفة من المدفعية والطائرات الحربية الروسية.

وفي خاركيف أيضاً، قالت الإدارة العسكرية الأوكرانية إن طفلا وجدّته قتلا وأصيب 23 بجروح في قصف صاروخي روسي على المدينة صباح اليوم الجمعة.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن المعلومات الأولية تشير إلى أن القوات الروسية استخدمت صاروخين من طراز “إسكندر” في الهجوم.

تشيع وتنديد
وتزامن هذا القصف مع تشييع أوكرانيا اليوم الجمعة 52 شخصاً، بينهم طفل، قضوا في اليوم السابق في قصف على قرية غروزا الصغيرة شرقي البلاد، حيث تجمعوا لحضور مراسم تأبين جندي.

وندد الرئيس فولوديمير زيلينسكي الموجود في إسبانيا لحضور قمة أوروبية بالهجوم، كما أشارت الأمم المتحدة إلى ما سمتها “جريمة حرب” محتملة.

كما قالت متحدثة بإسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان اليوم إن “كل شيء يشير” إلى أن صاروخا روسيا هو الذي أصاب القرية وأدى إلى مقتل العشرات.

وقال سلاح الجو في أوكرانيا صباح اليوم إن الدفاع الجوي الأوكراني دمر 25 من أصل 33 مسيّرة روسية.

تبادل جثامين
من ناحية أخرى، أعلنت الحكومة الأوكرانية اليوم الجمعة عن عملية تبادل للجثامين مع روسيا، حيث أعيد رفات 64 جنديا إلى أوكرانيا، مع عدد آخر لم يتم تحديده من الجنود الروس القتلى تم تسليمه إلى الجانب الآخر وفقا للقانون الدولي.

لكن الخبراء قالوا إنه كان هناك عدد أكبر بكثير من التبادلات التي تمت في السنة الأولى من الحرب.

دعم سويدي
وفي تطور آخر، قال وزير الدفاع السويدي بال جونسون اليوم إن بلاده سترسل لأوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية جديدة قيمتها 2.2 مليار كرونة (199 مليون دولار)، وتتكون أساسا من ذخيرة مدفعية، مضيفة أنها ستدرس إرسال طائرات مقاتلة.

وذكر جونسون في مؤتمر صحفي أن الحكومة كلفت القوات المسلحة رسميا بدراسة ما إذا كانت السويد ستتمكن من إرسال طائرات مقاتلة من طراز “جاس غريبن” إلى أوكرانيا، لكنه أكد مجددا أيضا أن السويد ولأسباب تتعلق بالأمن الداخلي تحتاج إلى أن تصبح عضوة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) قبل أن ترسل أي طائرات مقاتلة.

Exit mobile version