Site icon PublicPresse

طوفان الأقصى.. القسام تقصف القدس و800 قتيل إسرائيلي بينهم 73 جندي وغزة تحصي 560 قتيل (فيديو)

في اليوم الثالث من عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل، أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، قصف القدس المحتلة رداً على قصف منازل المدنيين في غزة. في حين أعلن الناطق بإسم “القسام” أن “كل إستهداف لشعبنا دون سابق إنذار سنقابله آسفين بإعدام رهينة من المدنيين لدينا”.

وأعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة 4 إسرائيليين إثر سقوط صاروخ في مستوطنة بيتار عيليت جنوب القدس.

في غضون ذلك، تواصلت الإشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومقاومين فلسطينيين في مواقع داخل مستوطنات غلاف غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته ما زالت تقاتل في 7 أو 8 نقاط قرب قطاع غزة.

وتجددت الإشتباكات بين جنود إسرائيليين وعناصر من القسام في بلدة سديروت، وأفادت القناة الإسرائيلية الـ12 بأن المواجهات تدور قرب مفترق جيفيم وسط البلدة.

من جانبها، أعلنت الإذاعة الإسرائيلية عن إستمرار الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وعناصر القسام في 3 مواقع بمستوطنات عالوميم ونيريم وسديروت.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت سابقاً أنها تطارد مسلحين تسللوا إلى منطقة جنوب عسقلان، فيما أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن قرار إخلاء 25 مستوطنة و”كيبوتس” في غلاف غزة.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط 800 قتيل إسرائيلي منذ فجر أول أمس السبت، ونشر قائمة جديدة بأسماء 16 من جنوده قتلوا منذ بداية عملية طوفان الأقصى، بينهم ضابط في وحدة النخبة برتبة مقدم، مما يرفع مجموع القتلى في صفوف قواته حتى الآن إلى 73 عسكرياً.

تقديرات وتطورات
وقال متحدث بإسم الجيش الإسرائيلي إن عدد الرهائن الإسرائيليين العسكريين والمدنيين كبير، وإن الوضع يتطلب رداً غير مسبوق.

وقال الجيش الإسرائيلي أنه يعمل على إنقاذ إسرائيليين تحتجزهم حركتا حماس والجهاد الإسلامي، فيما أوضح المكتب الصحافي الحكومي أن حماس خطفت ما لا يقل عن 100 شخص. من جانبهما، أكدت حماس والجهاد الإسلامي أنهما أسرتا “العديد من الجنود”.

في المقابل، أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت تقديرات باحتمال إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى ألف.

وتلاحقت التطورات في غزة خلال ساعات الليل والفجر، حيث شنت الطائرات الإسرائيلية سلسلة غارات مكثفة على مواقع شمالي القطاع وعلى الشريط الساحلي جواً وبحراً.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف الليلة أكثر من 500 هدف إستراتيجي في قطاع غزة.

كما قال مصدر طبي إن الغارات تركزت على مبان في بيت حانون، حيث بلغ عدد القتلى 19، كما تعرض منزل في خان يونس للقصف، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص.

وفي وقت متزامن، قالت وزارة الصحة في غزة أن 560 فلسطينياً على الأقل قُتلوا وأصيب 2900 آخرين في الغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

وقال الناطق بإسم الجيش الإسرائيلي إن “الجيش يشن غارات واسعة النطاق على قطاع غزة ويوجه ما وصفها بضربات قاتلة إلى قدرات حركة حماس”. وأضاف أن “الجيش إستهدف مبنى يقيم فيه نشطاء من حركة حماس وعدة مقرات عملياتية للحركة”.

إعدام أسرى مدنيين
في الأثناء، أعلن الناطق بإسم “كتائب القسام” أبو عبيدة بأن “كل إستهداف لأبناء شعبنا الآمنين في بيوتهم دون سابق إنذار، سنقابله آسفين بإعدام الرهائن المدنيين لدينا وسنبثه بالصوت والصورة”، ولفت إلى ان “العدو لا يفهم لغة الإنسانية والأخلاق وسنخاطبه باللغة التي يعرفها”.

وذكر الناطق باسم القسام بأننا “تجرعنا الألم تجاه ما حصل لعائلات كثيرة بغزة من إجرام صهيوني فاشي، ونحن نحمل العدو أمام العالم مسؤولية هذا القرار والكرة في ملعبه”.

وكان أبو عبيدة قال مساء أمس الأحد إن “مقاتلي القسام تمكنوا من إقتياد مجموعة جديدة من الأسرى الإسرائيليين الأحد والعبور بهم إلى قطاع غزة”. وأضاف في تسجيل صوتي، أن “جيش الإحتلال قتل عدداً من الإسرائيليين بعدما أسرهم مقاتلو القسام”.

وشدد أبو عبيدةعلى أن عناصر القسام لا يزالون يخوضون اشتباكات ضارية مع الجيش الإسرائيلي في زكيم ويفتح ومفلسيم وصوفا، كما تمكنوا من الوصول إلى منطقة مفكعيم جنوب عسقلان، وخاضوا اشتباكات ضارية أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى والإصابات في صفوف الاحتلال.

وأشار أبو عبيدة إلى أن “عدداً من مقاتلي القسام تمكنوا من الإنسحاب من قاعدة أوريم العسكرية، التي تضم وحدة الاستخبارات رقم 8200، بعد انتهاء مهمتهم فيها، وإجهازهم على عدد كبير من قوات الإحتلال”.

نتنياهو: سنغير الشرق الأوسط
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، إن رد إسرائيل على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حماس والفصائل الفلسطينية من قطاع غزة “سيغير الشرق الأوسط”.

وأضاف نتنياهو، في إتصال مع رؤساء المجالس المحلية الإسرائيلية في غلاف غزة، “نحن بالفعل في الحملة (العسكرية) وقد بدأناها للتو، قيادتكم قوية جدا في هذه الأيام الصعبة”.

وذكر أن الأمر سيستغرق وقتاً، وهناك حاجة إلى موقف قوي في الأيام الصعبة المقبلة، وتابع “أطلب منكم أن تقفوا بثبات لأننا سنغير الشرق الأوسط”. وأضاف “أعلم أنكم مررتم بأشياء فظيعة وصعبة”، وتوعد حماس قائلا “إن ما ستمر به سيكون صعبا وفظيعا”.

ويأتي تصريح نتنياهو فيما تتحدث تقارير متعددة عن إنتقادات توجه له ولحكومته، حيث تحدثت القناة الـ12 الإسرائيلية عن اتهامات في جلسة مجلس الوزراء للقيادات الأمنية والعسكرية بالفشل الاستخباري الذريع.

كما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون قوله إن هجوم حماس الواسع كشف إخفاقات كبيرة لمؤسسة الدفاع الإسرائيلية، وإن الاستخبارات الإسرائيلية فوجئت بأساليب دخول المسلحين وخروجهم من إسرائيل.

Exit mobile version