Site icon PublicPresse

نتنياهو: نعمل على تحصين الحدود مع لبنان والضفة وأمامنا أيام قاسية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن “مشاهد الخراب في غزة هي البداية فقط”، في إشارة إلى الغارات التي ينفذها جيشه على مناطق مكتظة في القطاع المحاصر منذ أكثر من 15 عاماً.

وأضاف نتنياهو في تصريحات له، مساء الإثنين: “حماس طلبت الحرب وستواجه حرباً”، مشيراً إلى أن “عدداً من المسلحين لا يزالون في مناطقنا ونعمل على تصفيتهم”.

ونفى الأنباء التي أفادت بأن المخابرات المصرية أرسلت إنذاراً مسبقاً بهجوم متوقع من جانب حركة حماس، قائلاً: “هذا لم يحدث”.

ولفت إلى أن جيشه يعمل على تحصين الحدود مع لبنان والضفة الغربية، مضيفاً: “أمامنا أيام قاسية”، في ظل التوقعات بإمتداد الحرب لمناطق أخرى.

وهدد بالقول: “أعداؤنا سيفهمون حجم الخطأ الذي إرتكبوه وردنا سيبقى محفوراً في ذاكرتهم لأجيال”.

وحول ملف الأسرى لدى حركة حماس، قال إن حكومته “ستعمل كل شيء لأجلهم”.

وفي إشارة إلى الوضع الداخلي الإسرائيلي الذي كان يشهد انقساماً حاداً قبل الحرب، قال: “الانقسام بيننا انتهى وأدعو قادة المعارضة لإقامة حكومة طوارئ وطنية فوراً”.

هجوم غير مسبوق
وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، قال نتنياهو إن رد إسرائيل على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس والفصائل الفلسطينية من قطاع غزة “سيغير الشرق الأوسط”.

وأضاف نتنياهو، في إتصال مع رؤساء المجالس المحلية الإسرائيلية في غلاف غزة، “نحن بالفعل في الحملة (العسكرية) وقد بدأناها للتو، قيادتكم قوية جدا في هذه الأيام الصعبة”.

وذكر أن الأمر سيستغرق وقتاً، وهناك حاجة إلى موقف قوي في الأيام الصعبة المقبلة، وتابع “أطلب منكم أن تقفوا بثبات لأننا سنغير الشرق الأوسط”. وأضاف نتنياهو “أعلم أنكم مررتم بأشياء فظيعة وصعبة”، وتوعد حماس قائلا “إن ما ستمر به سيكون صعبا وفظيعا”، على حد وصفه.

ويأتي تصريح نتنياهو فيما تتحدث تقارير متعددة عن انتقادات توجه له ولحكومته، حيث تحدثت القناة الـ12 الإسرائيلية عن اتهامات في جلسة مجلس الوزراء للقيادات الأمنية والعسكرية بالفشل الاستخباري الذريع.

كما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون قوله إن هجوم حماس الواسع كشف إخفاقات كبيرة لمؤسسة الدفاع الإسرائيلية، وإن الاستخبارات الإسرائيلية فوجئت بأساليب دخول المسلحين وخروجهم من إسرائيل.

غالانت: نحارب حيوانات بشرية
إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أنه أمر بفرض حصار كامل على قطاع غزة، قائلاً: “نحن نحارب حيوانات بشرية”.

وفي تصريح خلال إجتماع في القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، قال غالانت: “لقد أمرت بفرض حصار كامل على غزة. لن يكون هناك كهرباء ولا طعام. نحن نقاتل الحيوانات البشرية ونتصرف وفقا لذلك”.

وفي وقت سابق من اليوم، علق المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانيال هغاري، على الوضع في قطاع غزة قائلاً: “المعابر مغلقة في القطاع، لا يوجد كهرباء، لا أحد يدخل أو يخرج.. غزة تحت الحصار”، معلنا أن “هناك المئات مدفونين تحت المباني في هجماتنا”.

وادعى بأن الجيش الإسرائيلي “لا يهاجم مناطق لا يوجد فيها إرهابيون”، مشددا على أنه “سيتم مهاجمة كل موقع استخباراتي، وكل مقر رئيسي.. الجيش الإسرائيلي في حالة هجوم”.

وذكر موقع ynet أن” طائرات تابعة للجيش الإسرائيلي أغارت على مستودع ذخيرة ومدخل إلى نفق تحت الأرض في قطاع غزة يستخدمه كبار مسؤولي حماس. كما تم استهداف مقر عمليات لحركة الجهاد الإسلامي في مسجد بحي الزيتون في القطاع، ومقر آخر تستخدمه حماس في خان يونس”.

ودخلت عملية “طوفان الأقصى” يومها الثالث، وسط استمرار الاشتباكات في عدد من محاور غلاف غزة وإطلاق الصواريخ.

من جانبه، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية” ردا على الهجوم وشن غارات على قطاع غزة، وقد أعلنت إسرائيل الحرب رسمياً.

Exit mobile version