Site icon PublicPresse

بوتين عن حاملة الطائرات الأميركية: هل سيقصفون لبنان أم لإخافة شخص ما؟ (فيديو)

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إستغرابه من إرسال حاملات طائرات أميركية إلى الشرق الأوسط، موضحاً أن هذا يؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل في المنطقة.

وأشار بوتين: “لا أعلم لماذا قررت الولايات المتحدة الأميركية إرسال حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط، ثم أعلنت عن إرسالة حاملة أخرى، هل سيقصفون لبنان؟”.

وتابع الرئيس الروسي: “أم أنهم قرروا فقط تخويف شخص ما؟ لكن هناك أشخاصاً لم يعودوا خائفين من أي شيء. ومن الضروري عدم حل المشكلة بهذه الطريقة، بل البحث عن حلول وسط”.

وقال: “الآن نسمع أن إيران متهمة بكل الذنوب، كالعادة، بلا دليل. لا يوجد دليل”.

وأشار بوتين معلقاً على تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي: “ما يحدث فظيع”. يجب علينا أن نسعى جاهدين لتقليل الخسائر بين السكان المدنيين أو خفضها إلى الصفر.

وقال بوتين في المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي”: “إذا قرر الرجال القتال فيما بينهم، فليتقاتلوا فيما بينهم. اتركوا النساء والأطفال وشأنهم. وهذا ينطبق على كلا الجانبين”.

وصرح بوتين، أن دعوات إسرائيل للفلسطينيين بالمغادرة إلى مصر لا تساهم في السلام، قائلاً: إن هذا الأمر “لا يؤدي إلى السلام” ، منوهاً إلى أن هؤلاء الناس يعيشون على أرضهم.

وقال بوتين، خلال مقابلة مع قناة “الغد” التلفزيونية: “من الصعب بالنسبة لي أن أعطي أي تقديرات. الأرض التي يعيش عليها الفلسطينيون هي تاريخيا أرضهم. علاوة على ذلك، كان من المفترض إنشاء دولة فلسطينية مستقلة هنا”.

واتهم بوتين الولايات المتحدة، في وقت سابق الأربعاء، بتفادي وجود عملية متوازنة لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومحاولة تولي زمام الأمور بنفسها دون حل القضايا الأساسية.

ووصف بوتين العنف في إسرائيل بأنه “مروع”، وقال إن الصراع لا يمكن حله دون معالجة قضايا مثل إقامة دولة فلسطينية. كما أكد أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية هي أحد الأسباب التي أدت إلى انفجار العنف في الشرق الأوسط.

وقال بوتين: “إن سياسة الإستيطان، وعدد من العوامل الأخرى أدت إلى حدوث هذا الانفجار في العنف”.

وكان الناطق بإسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، قد قال في وقت سابق من اليوم إن روسيا تلتزم بمبادئ عمل متوازنة بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتحافظ على مسافة متساوية في الحوار مع الجانبين، ما يمنحها الحق في المشاركة بعملية التسوية.

وقال بيسكوف في مقابلة صحفية: “نحن نحافظ على الحوار مع الجانبين”. وأشار إلى أنه بالنسبة لموسكو “من المهم الحفاظ على نهج متوازن والبقاء على اتصال مع طرفي الصراع”، موضحاً “لدينا علاقات تاريخية طويلة الأمد مع الفلسطينيين، ولدينا علاقات تاريخية طويلة الأمد مع الإسرائيليين”.

وبالتالي، وفقاً له، موسكو “يجب أن تحافظ على مسافة متساوية” من الطرفين، مؤكداً أن “هذا فقط سيعطينا الحق بالمشاركة في عملية التسوية في المستقبل، ويمكن لروسيا أن تلعب دوراً في عملية التسوية وستفعل ذلك”.

Exit mobile version