Site icon PublicPresse

ترامب يهاجم نتنياهو ويصف حزب الله بالـ”ذكي جداً”.. وبايدن يندد (فيديو)

هاجم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، قائلاً “نتنياهو مخيب للآمال وغالانت غبي”.

وأشار ترامب في مؤتمر لمؤيدين له في فلوريدا، إلى أنّ “نتنياهو لم يكن مستعداً وإسرائيل لم تكن مستعدة”، في إشارة إلى الفشل الإستخباراتي الذي أدى إلى الهجوم الذي نفذته حركة “حماس” على مستوطنات غلاف غزة.

وذكر في إشارة إلى الفشل الإستخباري الإسرائيلي: “عندما نتحدث عن المخابرات، يجب أن يكونوا منظمين للغاية لأنهم يقاتلون قوة كبيرة جداً، ربما في إيران، لكن هذا شيء لم يكن لديهم”.

ولفت ترامب إلى أنه “سمع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يقول: نأمل ألا يهاجم حزب الله من الشمال، فهذه نقطة الضعف”.

ووصف غالانت بأنه “غبي” بقوله: “أتعلمون، إن حزب الله ذكي جداً. كلهم أذكياء جداً”، وأضاف: “لديهم (إسرائيل) وزير دفاع يقول: أتمنى ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال، من سمع عن غبي يقول مثل هذا الكلام؟”.

بايدن يندد
ورداً على كلام ترامب، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، بوصف ترامب لحزب الله بالـ”ذكي جداً”.

واتهم ترامب أيضاً إدارة بايدن بتمويل هجوم حركة حماس نتيجة صفقة تبادل السجناء التي نفذتها مع إيران الداعمة لحماس وحزب الله.

وقال بايدن في منشور على منصة “إكس” إن “دعم بلدنا لإسرائيل حاسم ولا يتزعزع. وليس هذا بالوقت المناسب للثناء على الإرهابيين الذين يسعون لتدميرها”.

وأدلى ترامب بهذه التعليقات أمام أنصاره في وست بالم بيتش في معرض توجيهه انتقادات للبيت الأبيض.

وردّ نائب المتحدث بإسم البيت الابيض أندرو بايتس على تعليقات ترامب بالقول إنها “خطيرة وجنونية”.

كما ردّت إسرائيل أيضاً بغضب على لسان وزير الإتصالات شلومو قرعي الذي قال في مقابلة تلفزيونية إنه من الواضح أن ترامب لا يمكن الوثوق به.

وأضاف: “من المعيب أن يساهم شخص كهذا كان رئيسا سابقا للولايات المتحدة في الدعاية وينشر تعليقات تضر بمعنويات سكان اسرائيل”. وتابع: “لا نحتاج للتعامل معه أو مع الهراء الذي يتفوه به”.

Exit mobile version