Site icon PublicPresse

ما حقيقة الصاروخ الذي أصاب مستشفى المعمداني في غزة؟ (فيديو)

بابليك برس –
بعد فاجعة قصف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى إلى إستشهاد ما يقارب الـ500 فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال والمسنين، تداول ناشطون إسرائيليون والبعض من العرب، مقطع فيديو يُظهر إنحراف صاروخ عن مساره بعد إنطلاقه، مدّعين بأن الصاروخ هو لحركة “الجهاد الإسلامي”، وقد أطلق من غزة وأصاب المستشفى بعد إنحرافه.

بالتزامن، نفى المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغري، مسؤوليتهم عن “الفاجعة” متهماً حركة “الجهاد الإسلامي” بقصف المستشفى، مشيراً إلى أن حركة حماس ضخمت أرقام الضحايا في ما سماه “إنفجار المستشفى”. لكنه أقرّ بأن الجيش الإسرائيلي قصف مرآب المستشفى معلناً البدء بتحقيق حول ما حصل.

وكان المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، إتهم عبر منصة “إكس”، حركة “الجهاد الإسلامي” بـ”إطلاق فاشل” لرشقة صاروخية ما أدى إلى إصابة المستشفى.

بعد البحث والتدقيق، تبين بأن الفيديو المتداول قديم، نشرته حسابات إسرائيلية، ومنهم أدرعي نفسه، إضافة إلى موقع “إسرائيل بالعربية”، في تاريخ 6 آب/أغسطس 2022، عبر منصة “إكس” (تويتر في حينها).

وقيل بأنّ الصاروخ التابع لحركة “الجهاد الإسلامي”، فشل أثناء إطلاقه، ثم سقط بالقرب من مسجد عماد عقل وتسبّب بمجزرة طاولت مدنيين فلسطينيين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، خلال التصعيد على القطاع.

وقال أدرعي، حينها: “هكذا أطلق مخربو الجهاد الاسلامي الصواريخ نحو إسرائيل وفشلت عملية الإطلاق وعادت لتسقط على رؤوس سكان غزة”.

كذلك نشر موقع “إسرائيل بالعربية” الفيديو، نقلاً عن أدرعي، قائلاً بأن “تنظيم الجهاد الإسلامي الإرهابي أطلق صواريخ بشكل فاشل ما أدى إلى وقوع إنفجار بالقرب من مسجد عماد عقل في وسط مخيم جباليا…”.

تلك الإدعاءات، نفتها حركة الجهاد الإسلامي في حينها، وكشفت بأن الصاروخ لم يستهدف المسجد، إن المبنى الظاهر في الفيديو والذي سقط الصاروخ بالقرب منه، يعود لبلدية غزة وسط المدينة، ويبعد عن المسجد حوالي 6 كيلومترات.

غزة تؤكد
وكان وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة، يوسف أبو الريش، كشف خلال مؤتمر صحافي بعد المجزرة، بأن الطواقم الطبية للمستشفيات العاملة في القطاع، تلقت إنذارات من الجيش الإسرائيلي، وذلك تمهيداً للقصف.

كما وإنه خلال حديثه، عرض صوراً لإصابه المستشفى بقذيفتين تحذيريتين من الجيش الإسرائيلي بتاريخ 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تسببتا بأضرار مادية.

وأكد أبو الريش أن ممثل منظمة الصحة العالمية في القطاع الدكتور ماهر أبو ستة “سأل الإحتلال الإسرائيلي عن أسباب عدم تحذير المستشفى قبل قصفه، فأجابه المسؤولون الإسرائيليون بأنه تم الإتصال على الهاتف ولم يرد أحد فتم التحذير من خلال هذه القذائف، وسألوه لماذا لم يخلوا المكان فوراً”.

Exit mobile version