Site icon PublicPresse

ماكرون خلال لقاء عباس: حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني (فيديو)

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن ما فعلته “حماس” أدى إلى كارثة إنسانية للفلسطينيين ومأساة للإسرائيليين، معتبراً أن حماس لا تمثّل الشعب الفلسطيني.

وقال ماكرون بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس غربي إلى فلسطين منذ حرب 7 أكتوبر/تشرين الأول: “نُفكّر بالضحايا في غزة.. أرى معاناة المدنيين في غزة وليس هناك ما يبرر ذلك”.

وأضاف: “نتقاسم مع إسرائيل الحزن والحداد، ولا شيء يُبرّر العنف والإرهاب من حماس”، مؤكداً أن “حياة المدنيين لها القيمة نفسها بالنسبة إلينا، وحمايتهم واجب أخلاقي يفرضه القانون الدولي”.

وعن الرهائن قال: “نقف إلى جانب 170 من مواطنينا في غزة، ولا نزال نعمل من أجل إطلاق سراح الرهائن الفرنسيين”.

من جهته، شدّد عباس أنّه “لن نقبل بمزيد من الحلول الأمنية والعسكرية التي تُسهم في التصعيد وقد تدفع المنطقة إلى حرب إقليمية أو حتى عالمية”، مناشداً ماكرون بـ”وقف هذا العدوان على غزّة”. وقال “ندعو لوقف فوري لهذا العدوان وتوفير الحماية لشعبنا”.

بايدن وبن سلمان
بالتوازي، قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا الثلاثاء جهود الحيلولة دون اتساع رقعة الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف أنهما إتفقا خلال إتصال هاتفي على مواصلة المساعي الدبلوماسية الأوسع نطاقا “للحفاظ على الاستقرار على امتداد المنطقة ومنع اتساع الصراع”. وأضاف البيان أن الزعيمين سيبقيان على تنسيق وثيق فيما بينهما.

البيت الأبيض
إلى ذلك، إعتبر البيت الأبيض الثلاثاء أن إعلان وقف إطلاق نار في غزة “سيفيد حماس فقط” فيما تشن إسرائيل حملة ضربات جوية على الحركة الفلسطينية، داعيا للنظر في فترات “تعليق” للقصف لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وجاء الموقف الصادر عن البيت الأبيض في حين لفت الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أن المساعدات لا تصل “بالسرعة الكافية” إلى قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ الهجمات التي شنتها حماس في 7 تشرين الأول/اكتوبر.

Exit mobile version