Site icon PublicPresse

الحوثيون يحتجزون سفينة إسرائيلية وتل أبيب: الحادث خطير للغاية

قال الحوثيون إنهم إقتادوا، الأحد، سفينة إسرائيلية إلى شواطئ اليمن، واعتبر الجيش الإسرائيلي الحادث بأنه “خطير للغاية عالمياً”، في حين وصفته رئاسة الوزراء الإسرائيلية بـ”العمل الإرهابي الإيراني”.

وأعلن المتحدث العسكري بإسم الحوثيين يحيى سريع، مساء الأحد، تنفيذ قواتهم البحرية ما سماها عملية عسكرية في البحر الأحمر، “كان من نتائجها الإستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى الساحلِ اليمني”.

وقال سريع، في بيان مصور نشره عبر حسابه على منصة “إكس”، إن قواتهم “تتعامل مع طاقم السفينة وفقاً لتعاليم وقيم ديننا الإسلامي”، لافتاً إلى أن قواتهم “تهيب بكل الدول التي يعمل رعاياها في البحر الأحمر بالإبتعاد عن أي عمل أو نشاط مع السفن الإسرائيلية أو السفن المملوكة لإسرائيليين”.

وأشار الناطق العسكري بإسم الحوثيين إلى أن “هذا يأتي انطلاقا من المسؤولية الدينية والإنسانية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني المظلوم، وما يتعرض له من حصار واستمرار المجازر المروعة والبشعة من قبل العدو الإسرائيلي”.
وكان الإعلام الإسرائيلي قال بأن “الحوثيين في اليمن إختطفوا سفينة شحن إسرائيلية تسمى “غالاكسي ليدر” تبحر في الخليج”. وأكد بأن هناك 22 من أفراد الطاقم على متنها”.

خطير للغاية
من جهتها، أكدت السلطات الإسرائيلية أن السفينة المحتجزة في البحر الأحمر مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في حين نقل موقع “أكسيوس” عن مصدر إسرائيلي أن الحوثيين هاجموا سفينة مملوكة جزئياً لشركة إسرائيلية وسيطروا عليها.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن تل أبيب تحقق في إستيلاء الحوثيين على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر، في وقت نقل فيه موقع “والا” عن مسؤول إسرائيلي أن الحوثيين هاجموا سفينة شحن مملوكة جزئياً لشركة إسرائيلية، ولا يوجد فيها أي إسرائيلي.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن الحوثيين إستولوا على سفينة “غالاكسي ليدر” عبر إنزال من طائرة مروحية اليوم. كما نشر موقع “مارين ترافك” صوراً تظهر مسار السفينة “غالاكسي ليدر” التي تقول إسرائيل إن الحوثيين إختطفوها قبالة سواحل اليمن.

نتنياهو: هجوم إيراني
من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، أن إستيلاء جماعة الحوثي على سفينة في البحر الأحمر “قفزة إلى الأمام” فيما يخص الهجمات الإيرانية، مشيراً إلى أنه يخلق تداعيات دولية على أمن خطوط الملاحة الدولية.

وندد نتنياهو في بيان لمكتبه، بـ”الهجوم الإيراني على سفينة دولية”، وقال إن “إختطاف السفينة جاء بتوجيهات إيرانية من قبل ميليشيا الحوثي في ​​اليمن”. كما بيّن أن السفينة التي هاجمها الحوثيون مملوكة لشركة بريطانية وتشغلها شركة يابانية.

وكتب أيضاً “يوجد على متن السفينة 25 فرداً يحملون جنسيات مختلفة، ومنهم أوكرانيون وبلغاريون وفلبينيون ومكسيكيون، مؤكداً أنه لا يوجد إسرائيليون على متن السفينة.

مستأجرة من شركة إسرائيلية
جاء ذلك، بعدما أعلنت الخارجية الإسرائيلية، الأحد، أن السفينة التي إختطفها الحوثي مستأجرة من شركة إسرائيلية وتحمل علم جزر البهاما وعليها طاقم دولي.

كما قال المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إنه لا يوجد إسرائيليون على متن السفينة التي استولى عليها الحوثي. وكتب عبر حسابه في “إكس”، “حادث اختطاف سفينة النقل من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن في البحر الأحمر يعتبر حادثًا خطيرًا على المستوى العالمي”. وأضاف السفينة ليست إسرائيلية فالحديث عن سفينة انطلقت من تركيا في طريقها إلى الهند وعلى متنها طاقم دولي بدون أي إسرائيلي”.

تهديد حوثي
جاء هذا التطور بعد ساعات قليلة من تهديد جماعة الحوثي اليمنية باستهداف السفن الإسرائيلية، اليوم.

فقد قالت في بيان إنها “ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن، سواء تلك التي تحمل علم إسرائيل، أو التي تشغلها شركات إسرائيلية، أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية”.

كما طالب الحوثيون دول العالم بسحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم تلك السفن، وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وكذلك إبلاغ سفنها بالإبتعاد عن هذه السفن.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت أكثر من مرة منذ بداية الحرب في غزة، تنفيذ هجمات بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مواقع إسرائيلية منها أهداف عسكرية في مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، وقد طالت تلك المدينة بالفعل.

Exit mobile version