Site icon PublicPresse

المساعدات تدخل إلى غزة.. إسرائيل تنهي إجراءات الإفراج عن 39 أسيراً وتخرق الهدنة بإستهداف مدنيين (فيديو)

بدأ صباح اليوم الجمعة سريان الهدنة المؤقتة في قطاع غزة بين حركة حماس وإسرائيل، فيما أفادت وسائل إعلام بدخول نحو 200 شاحنة مساعدات عبر معبر رفح بالإضافة إلى 7 شاحنات وقود.

وبلغ عدد الشهداء أكثر من 14,854 شهيداً، بينهم أكثر من 6,150 طفلا وأكثر من 4 آلاف إمرأة، فيما لا يزال نحو 7 آلاف شخص في عداد المفقودين، إما تحت الأنقاض أو جثامين ملقاة في الشوارع والطرقات أو ما زال مصيرهم مجهولا، كما تجاوز عدد المصابين 36 ألفاً.

الأسرى
أنهت سلطات السجون الإسرائيلية إجراءات الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينياً، بينهم 24 إمرأة، وتم نقل الأسرى إلى سجن عوفر تمهيدا للإفراج عنهم.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه أنهى إستعداداته لتسلم الأسرى الإسرائيليين المحررين.

ويتضمن إتفاق الهدنة الإنسانية، التي بدأت صباح اليوم الجمعة، إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

شهيدان وإصابات مدنيون
إستشهد فلسطينيان إثنان وإصابة آخرين في إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مواطنين حاولوا العودة إلى شمال قطاع غزة، وذلك بعد بدء الهدنة الإنسانية المؤقتة.

ونقلت سيارات الإسعاف المصابين من المنطقة الفاصلة بين جنوب وشمال القطاع عند مفترق “الشهداء” على أطراف مدينة غزة إلى مستشفى “شهداء الأقصى” بمدينة دير البلح.

وشرع مئات آلاف النازحين الفلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، بالعودة إلى أحيائهم ومنازلهم بمناطق قطاع غزة المختلفة لتفقدها، مع بدء سريان الهدنة.

وحذّر الجيش الإسرائيلي النازحين في جنوب القطاع من التوجّه لمدينة غزة والشمال، وقال في منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية فوق المناطق الجنوبية من القطاع “إلى سكان قطاع غزة، إن الحرب لم تنته بعد، الوقفة (الهدنة) الإنسانية مؤقتة، ومنطقة شمال قطاع غزة هي منطقة حرب خطيرة وممنوع التجوّل فيها”.

وتابع “عليكم أن تبقوا في المنطقة الإنسانية الموجودة في جنوبي القطاع وعدم التوجّه إلى الشمال”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن التنقل متاح فقط “من الشمال إلى الجنوب عبر طريق صلاح الدين”، محذّرا من أن “الرجوع إلى الشمال ممنوع وخطير، مصيركم ومصير عائلاتكم بأيديكم”.

وأشار متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدة على منصة “إكس” إلى أن “الحرب لم تنته بعد، تعليق النيران لأغراض إنسانية يأتي بشكل مؤقت”.

منظمة أطفال الحرب
قالت منظمة أطفال الحرب إن وقف إطلاق النار 4 أيام لا يكفي للوصول مع وكالات الإغاثة إلى 1.1 مليون طفل في غزة بحاجة ماسة للمساعدة.

وعلى مدار الـ48 يوما الماضية شن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلفت 14 ألفا و854 شهيداً بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

صفارات إنذار خاطئة
أفادت بلدية إيلات بأن صفارات الإنذار أطلقت عن طريق الخطأ إثر الاشتباه بجسم غريب، ولم يحدث أي اعتراض صاروخي.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار في إيلات كانت إنذارا كاذبا، ولا يوجد مؤشر على وقوع حادث أمني.

هجوم محتمل من اليمن
أطلق الجيش الإسرائيلي صفارات الإنذار في ميناء إيلات على البحر الأحمر، كما حذر من هجوم جوي محتمل من اليمن.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن هناك اشتباها بتسلل طائرات مسيرة معادية إلى مدينة إيلات.

Exit mobile version