Site icon PublicPresse

الإفراج عن 39 فلسطينياً و13 إسرائيلياً و10 من جنسيات شرق آسيوية (فيديو)

بدأ صباح اليوم الجمعة سريان الهدنة المؤقتة في قطاع غزة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، في حين دخل نحو 100 شاحنة مساعدات حتى الآن عبر معبر رفح، وهو ما يمثل نحو خُمس إحتياجات سكان القطاع في الوضع الطبيعي.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إنه جرى الإفراج عن 13 من الإسرائيليين المحتجزين في غزة بعضهم من مزدوجي الجنسية، في مقابل الإفراج عن 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وأضاف بأنه جرى كذلك الإفراج عن 10 مواطنين تايلنديين ومواطن فلبيني خارج إطار إتفاق الهدنة.

وبلغ عدد الشهداء أكثر من 14,854 شهيداً، بينهم أكثر من 6150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف إمرأة، فيما لا يزال نحو 7 آلاف شخص في عداد المفقودين، إما تحت الأنقاض أو جثامين ملقاة في الشوارع والطرقات أو ما زال مصيرهم مجهولاً، كما تجاوز عدد المصابين 36 ألفاً

إقتحام منزل عائلة أسيرة
إقتحمت القوات الإسرائيلية منزل عائلة الأسيرة مرح باكير في بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

وأفرج عن الأسيرة مرح باكير في وقت لاحق الجمعة ضمن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

أسرى إسرائيل
أعلنت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية وصول الأسرى الإسرائيليين المفرج عنهم من غزة، إلى معبر كرم أبو سالم، مؤكدة أنهم عبروا إلى إسرائيل.

وأضافت أن مروحيات عسكرية هبطت في معبر كرم أبو سالم في إطار عملية نقل الأسرى المفرج عنهم.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الحالة الصحية للأطفال والأمهات الإسرائيليين المفرج عنهم من غزة جيدة.

الخارجية القطرية

وأعلن المتحدث بإسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الإفراج عن 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وكان الأنصاري أكد أن الصليب الأحمر تسلم 24 مدنياً من المحتجزين في قطاع غزة في إطار اتفاق الهدنة.

وأضاف الأنصاري في منشور عبر منصة “إكس”، أنه جرى الإفراج عن عدد من العمال التايلنديين خارج إطار إتفاق الهدنة، لافتا إلى أن المفرج عنهم 13 إسرائيليا بعضهم من مزدوجي الجنسية و10 تايلنديين وفلبيني.

المحتجزين الأميركيين
ونقلت قناة “إن بي سي” عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على إدراج المحتجزين الأميركيين في المجموعة الأولى من الأسرى المقدر عددهم بـ50 أسيرا، والذين ستفرج عنهم حركة حماس ضمن صفقة تبادل الأسرى.

قمع أهالي الأسرى
إلى ذلك، قمعت الشرطة الإسرائيلية مئات الفلسطينيين من عائلات الأسرى المقرر الإفراج عنهم ضمن صفقة تبادل الأسرى، بقنابل الغاز في محيط سجن عوفر.

نموذج للدبلوماسية الصبورة
نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل برعاية قطرية، نموذج للدبلوماسية الصبورة التي نأمل أن تؤدي لدرجة من الهدوء بالمنطقة.

حجم الإحتياجات مذهل
قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامنتا باور، إن حجم الاحتياجات الإنسانية في غزة مذهل.

ودعت باور لسرعة وضع آليات دائمة لتسريع وتيرة إدخال المساعدات المستدامة لقطاع غزة.

Exit mobile version