Site icon PublicPresse

تمديد الهدنة في غزة ليومين.. وإتمام الدفعة الرابعة من تبادل الأسرى (فيديو)

أعلنت قطر تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين، في حين أكدت حركة حماس أن التمديد سيكون بنفس شروط الهدنة السابقة التي دخلت الإثنين يومها الرابع. إلى ذلك، سلمت كتائب القسام 11 محتجزاً إسرائيلياً و6 تايلنديين. بالمقابل أطلقت إسرائيل 33 أسيراً فلسطينياً من سجونها. وقال مسؤول قطري إن بلاده “تركز على ما هو ممكن على الفور، مثل الحفاظ على وقف إطلاق النار ومنع نشوب حرب إقليمية”.

https://youtu.be/f3dpPNrE6Jk

سلمت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، 11 محتجزاً إسرائيلياً و6 تايلنديين، إلى الصليب الأحمر، وتشمل هذه الدفعة الرابعة إثنتين من الأمهات و9 أطفال.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قال في وقت سابق اليوم إنه أخبر أُسر المحتجزين المقرر إطلاق سراحهم في التبادل الرابع لإسرائيليين في غزة بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية. ولم يحدد البيان عدد المحتجزين الذين سيُطلق سراحهم.

الأسرى الفلسطينيون
في المقابل، أفرجت السلطات الإسرائيلية، في الساعات الأولى من الثلاثاء، عن 30 طفلاً و3 أسيرات فلسطينيات ضمن الدفعة الرابعة من صفقة التبادل.

وكانت حركة حماس أعلنت أنها تسلمت قائمة الأسرى الفلسطينيين المقرر الإفراج عنهم في وقت لاحق اليوم، من السجون الإسرائيلية والتي تشمل 3 أسيرات و30 طفلاً.

وأضافت في بيان أن الأسيرات اللاتي سيتم الإفراج عنهن اليوم هن ياسمين تيسير عبد الرحمن شعبان وعطاف يوسف محمد جرادات من مدينة جنين، ونفوذ جاد عارف حماد من مدينة القدس. وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء الأطفال الأسرى المفرج عنهم لاحقاً.

كما ذكرت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها تلقت قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم، وقالت إنها ستبدأ العمل على إخراجهم.

هاغاري
وكرر المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري أن “هدف الحرب تفكيك حماس وإعادة الرهائن … ونحن مستعدون للعودة إليها في أي وقت”.

وقال: “علينا إعادة كل الرهائن سواء عن طريق الإتفاق أو الحرب. الجهود مستمرة برعاية مصر وقطر لإعادة الرهائن”، مطالباً المؤسسات الدولية بتمكين الصليب الأحمر من زيارة الرهائن في غزة.

وأشار إلى أن “المسؤولية عن حياة كل الرهائن هي مسؤولية حماس المطلقة”. وأضاف: “لا يوجد من يهتم بأكثر من 150 من رهائننا في غزة ويرعاهم. نأخذ معلومات استخباراتية من رهائننا المفرج عنهم”.

السنوار تحدث بالعبرية
من ناحية أخرى، ذكر الإعلام الإسرائيلي أن رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، إلتقى بعض المحتجزين الإسرائيليين في غزة وتحدث معهم بالعبرية، وقال لهم إنهم في المكان الأكثر أماناً ولن يحصل لهم مكروه.
وفي وقت سابق، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنها التقت بعدد من أقارب المحتجزين المفرج عنهم في الأيام الماضية ضمن اتفاق الهدنة الذي دخل الاثنين يومه الرابع.

وأكد المتحدثون أن المحتجزين المفرج عنهم لم يتعرضوا “للتعذيب أو سوء المعاملة” أثناء وجودهم لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة. وذكروا أن المحتجزين كان يسمح لهم أحياناً بالإستماع إلى الإذاعة الإسرائيلية. في حين لم تسمح إسرائيل للأسرى المفرج عنهم بالحديث إلى وسائل الإعلام.

تمديد الهدنة
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية القطرية التوصل إلى إتفاق بين حماس وإسرائيل لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

وقال المتحدث بإسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في تغريدة على موقع إكس، “تعلن دولة قطر أن في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن دولة قطر تأمل أن يفضي اتفاق الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأكدت الخارجية القطرية في بيان أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن أكد خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على ضرورة استمرار جهود إيقاف الحرب بغزة.

بدوره، أعرب بلينكن عن شكر بلاده لقطر على جهودها في الوساطة لتمديد الهدنة في غزة.

نفس الشروط
وفي أول تعليق، قالت حماس إنها اتفقت مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة ليومين بنفس شروط الهدنة السابقة.

وأكد القيادي في حماس خليل الحية أن الحركة تأمل أن تتمكن من تمديد الهدنة مدة أطول، مؤكدا أنها تمكنت من الوصول للعدد المطلوب من المحتجزين الإسرائيليين لتمديد الهدنة يومين.

وقال في تصريح للجزيرة إن “الآلية ستستمر خلال اليومين المقبلين بتسليم 10 إسرائيليين مقابل 30 فلسطينيا، أما بخصوص المساعدات فللأسف الاحتلال الإسرائيلي كان يتلكأ في إيصال المساعدات إلى شمال غزة خلال الأيام الماضية ونأمل أن يتغير ذلك”.

وأشار الحية إلى أنه يمكن الدخول في هدنة جديدة تشمل الاتفاق على صفقة تبادل جديدة، بعد إنجاز تبادل النساء والأطفال.

في المقابل، نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه تم الاتفاق على الخطوط العريضة لتمديد الهدنة يومين مقابل إطلاق سراح 10 محتجزين كل يوم.

ترحيب أميركي
وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن يرحب بإعلان قطر تمديد الهدنة في قطاع غزة.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن المقاربة التي نعتمدها مع إسرائيل وشركائنا في المنطقة ناجحة وسنواصل التأكيد للإسرائيليين على أهمية مراعاة المدنيين أثناء عملياتهم العسكرية.

وتمنى البيان أن يكون هناك أميركيون بين المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم خلال اليومين المقبلين.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تمديد الهدنة ليومين في غزة بارقة أمل إنسانية وسط ظلمة الحرب.

وأردف قائلا “آمل أن يكون من الممكن استخدام معابر أخرى إلى غزة لأنها ستسهّل عملية توزيع المساعدات”.

وكان يفترض أن تنتهي الهدنة الإنسانية، حسب الاتفاق الأولي، غداً الثلاثاء عند الساعة 07:00 صباحًا بتوقيت فلسطين، بعد 4 أيام جرى خلالها تبادل عشرات الأسرى بين إسرائيل وحماس، إضافة إلى إدخال مواد إغاثية إلى قطاع غزة بما فيها الوقود.

وحال اكتمال العملية اليوم الاثنين، تكون إسرائيل أطلقت سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق حركة حماس سراح 50 مدنيا إسرائيليا، ضمن اتفاق الهدنة الذي يشمل أيضا إدخال مساعدات إنسانية ووقود لقطاع غزة.

Exit mobile version