Site icon PublicPresse

بايدن: إسرائيل بدأت تفقد الدعم بسبب القصف العشوائي لغزة (فيديو)

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل من فقدان الدعم في جميع أنحاء العالم بسبب حملة القصف العسكري العشوائي في غزة وإرتفاع أعداد الضحايا من المدنيين. وقال بايدن، الثلاثاء، في فعالية إنتخابية لمانحين ديمقراطيين لجمع التبرعات لحملته في العاصمة واشنطن، إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحاجة إلى التغيير، وإن أمامه قراراً صعباً يتعين عليه اتخاذه فيما يتعلق بتشكيلة حكومته التي يقودها حزب “الليكود”، واتهم إسرائيل بعدم الرغبة في المضي قدماً في “حل الدولتين” الذي يحقق للفلسطينيين إقامة دولة خاصة بهم.

وفي أقوى إنتقادات لاذعة تصدر من الإدارة الأميركية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال بايدن: “على (بيبي) إتخاذ قرار صعب، لقد بدأوا يفقدون الدعم بسبب القصف العشوائي الذي يحدث”، وأضاف بايدن: “هذه هي أكثر حكومة يمينية في تاريخ إسرائيل، وهي حكومة لا تريد (حل الدولتين)، وعلى نتنياهو أن يغير هذه الحكومة”، مشيراً إلى أنها حكومة بتركيبتها الحالية تجعل الأمور صعبة، وأنه يتعين تغييرها لإيجاد حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني. وشدد بايدن على أن إسرائيل لا يمكنها أن تقول “لا” في المستقبل لقيام دولة فلسطينية.

وللمرة الأولى يخرج الرئيس الأميركي بانتقادات علنية ضد إسرائيل وحكومة نتنياهو حول الصراع والقصف المستمر لقطاع غزة، وطالما ساندت إدارة بايدن حكومة نتنياهو منذ هجوم حركة “حماس” في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومع الانتقادات المتزايدة للحملة الإسرائيلية التي أسفرت عن إستشهاد أكثر من 18 ألف شخصاً، تزايدت الانتقادات الأميركية العلنية وتزايدت الضغوط الأميركية على نتنياهو وحكومته بسبب عدم الاستجابة للمطالب المتعلقة بتجنب سقوط ضحايا مدنيين. وقد شجع الرئيس الأميركي في أحدث مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، على بذل مزيد من الجهد لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين، لكن كبار مسؤولي الإدارة قالوا إن هناك “فجوة” بين نيات إسرائيل والحقائق على أرض المعركة.

ومن المقرر أن يسافر مستشار بايدن للأمن القومي، جيك سوليفان، إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع حكومة الحرب الإسرائيلية نهاية الأسبوع الحالي لمناقشة خطط إسرائيل العسكرية في ملاحقة “حماس” وملف إنقاذ الرهائن المتبقين، مع خلافات بدت واضحة حول مرحلة ما بعد انتهاء الأعمال العدائية، وما يتعلق بإقامة دولة فلسطينية، والسيطرة الأمنية على قطاع غزة.

Exit mobile version