Site icon PublicPresse

فجر مبنى ضخم في غزة غضباً من قرار المحكمة (فيديو)

إنتشر مقطع فيديو لجندي إسرائيلي وهو يتباهى بتفجيره مبنى ضخماً في قطاع غزة، عقب توجيهه رسالة إحتجاج على قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية بإلغاء قانون الحد من المعقولية ضمن خطة التعديلات القضائية التي قدمتها الحكومة العام الماضي.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية ألغت، الأسبوع الماضي، قانون الحد من المعقولية الذي أقره الكنيست العام الماضي، وقررت إرجاء تطبيق قانون التعذر الذي يحد من قدرة المحكمة على عزل رئيس الوزراء.

وعبّر الجندي في المقطع عن معارضته للقرار، قائلاً إن “المحكمة العليا تحاول خلال الأيام الأخيرة تقسيم الشعب، وتقوم بأمور تضر بالقتال”. وأضاف “لكننا نريد أن نقول في رسالة واحدة واضحة: نحن مستمرون بالطريقة نفسها تماماً، لأنه لا يوجد سوى حل واحد لقطاع غزة”.

ليبتعد بعدها الجندي عن الواجهة، ثم يتم تسليط الضوء على نسف المبنى المكون من عدة طوابق. ولم يحدد الجندي مكان المبنى الذي تم نسفه في قطاع غزة، أو ملابسات تفجيره والمشاركين في العملية.

ورداً على الفيديو، نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مكتب متحدث الجيش الإسرائيلي قوله إن السلوك الموصوف لا يتماشى مع ما قال إنها “قيم الجيش الإسرائيلي”، مشيراً إلى أن “أوامر الجيش تحظر على الجنود، في الخدمة الإلزامية والإحتياط، التعبير عن أنفسهم سياسياً”.

ومنذ بداية العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نشر عديد من جنود الجيش الإسرائيلي مقاطع فيديو على منصات التواصل وهم يدمرون مباني في غزة، أحدهم أهدى نسف مبنى لإبنته بمناسبة عيد ميلادها، وآخر إنتقاماً لصديقه الذي قُتل في معركة “طوفان الأقصى”، ولم يعلن الجيش الإسرائيلي إتخاذ إجراءات بحق أي من هؤلاء.

Exit mobile version