Site icon PublicPresse

مجازر جديدة في غزة وقصف مكثف جنوباً.. “القسام” تستولي على مسيّرتين (فيديو)

أعلنت وزارة الصحة إرتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى أكثر من 24 ألف شهيد، وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي إرتكب 16 مجزرة في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما تواصلت الغارات على مناطق مختلفة، واستهدفت أشدها رفح وخان يونس.

وذكرت الوزارة في بيان، اليوم الأربعاء، أن عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة التي بلغت يومها الـ103 إرتفع إلى 24,448 شهيداً و 61,504 مصاباً.

وأضافت أن “الإحتلال إرتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 16 مجزرة بحق عائلات في القطاع راح ضحيتها 163 شهيداً و350 مصاباً”. وتحدثت عن وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وفي السياق، إنتشلت طواقم الدفاع المدني أكثر من 25 شهيداً وعشرات الجرحى في قصف لطائرات الجيش الإسرائيلي إستهدف منازل وبنايات سكنية في حي الدرج بمدينة غزة.

وفي خان يونس جنوب قطاع غزة تم إنتشال جثامين 7 شهداء بعد إنسحاب الآليات الإسرائيلية من محيط مستشفى ناصر.

وكانت الآليات الإسرائيلية قد توغلت الليلة الماضية قرب مستشفى ناصر في خان يونس، وأظهرت صور قيامها بنبش مقبرة الحي النمساوي وتدميرها قبل إنسحابها من المنطقة.

وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي منطقة البطن السمين غرب خان يونس، مما أسفر عن أضرار بشرية ومادية كبيرة. ويأتي هذا في ظل عجز الدفاع المدني والطواقم الطبية عن إنتشال وإسعاف الجرحى.

وفي رفح إستشهد 4 فلسطينيين، بينهم طفلان، جراء غارات جوية على منزل في مخيم الشابورة للاجئين، ونقلت جثامين الشهداء والجرحى إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في رفح، فيما جرى تحويل الإصابات الخطيرة إلى مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس.

وفي مخيم مدينة دير البلح وسط قطاع غزة إستشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة الحولي.

وأظهرت صور قصف طائرات الجيش الإسرائيلي مباني سكنية في منطقة قيزان النجار جنوب شرق خان يونس. كما أظهرت صور آثار تدمير الجيش الإسرائيلي لمنطقة “بلوك سي” السكنية في النصيرات وسط القطاع. وقد أعاد الجيش الإسرائيلي تموضعه في شارع صلاح الدين قرب مدخل مخيم النصيرات الشمالي.

من جهته، أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأكيده إستمرار الحرب على غزة إلى حين “القضاء على حماس، وإعادة المخطوفين، وضمان عدم تشكيل غزة أي تهديد لإسرائيل”.

مواجهات محتدمة
وبينما وقعت إشتباكات بين المقاومة والجيش الإسرائيلي في شرق جباليا شمالي غزة، أعلنت المقاومة تدمير نحو 15 آلية للجيش الإسرائيلي وإسقاط أكثر من 12 قتيلاً في صفوفه.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، إن مقاتليها في مخيم المغازي وسط القطاع، أكدوا تدمير 6 دبابات ميركافا إسرائيلية. وفي مخيم المغازي وحي التفاح دمروا 3 آليات، بين ناقلة جند، وجرافة، إحداها دُمرت في مهمة مشتركة مع سرايا القدس، الجناح العسكري لـحركة الجهاد الإسلامي.

وقالت القسام إن مقاتليها أجهزوا على 5 جنود، 4 منهم قنصا بمخيم المغازي، بينما قُتل الخامس بحي الشيخ رضوان. واستهدفت القسام في مخيم المغازي قوة خاصة من 7 جنود بقذيفة “تي بي جي”، وأجهزوا عليهم من مسافة صفر.

وفي محاور خان يونس، استهدفت كتائب القسام تجمعا لجنود وآليات الجيش الإسرائيلي المتوغلة بقذائف الهاون. وقالت القسام إن مقاتليها إستهدفوا قوة إسرائيلية راجلة وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح على تخوم حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

وفي حي الكرامة، شمال غرب مدينة غزة، أوقع مقاتلو القسام قوة إسرائيلية خاصة في كمين بأحد المنازل، وفجروا بها عبوة مضادة للأفراد، كما استهدفوا في حي الكرامة، وفي خان يونس، 3 دبابات، منها دبّابتا ميركافا بقذيفة “الياسين 105”.

وبثت القسام صورا قالت إنها للإستيلاء على مسيّرتين من نوع “سكاي لارك” بمدينة غزة. كما بثت صورا قالت إنها لاستهداف وحدات الهاون القسامية تجمعات العدو في محاور التوغل في قطاع غزة.

من جهتها، قالت سرايا القدس إنها قصفت بقذائف الهاون تجمعات لجنود إسرائيليين جنوب البريج وسط قطاع غزة، واستهدفت آلية عسكرية وجرافة شرق البريج.

وأعلنت سرايا القدس أنها أسقطت مسيّرة “كواد كابتر” إسرائيلية خلال تنفيذها مهمة استخباراتية في مخيم البريج. وذكرت أنها استهدفت “مقر قيادة العدو الصهيوني بصاروخ موجّه في محيط كلية العلوم والتكنولوجيا، جنوب خان يونس”.

خسائر الجيش الإسرائيلي
في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 4 عسكريين بينهم 3 ضباط، في معارك بقطاع غزة. كما أعلن إصابة 35 عسكرياً في معارك بالقطاع خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبذلك، ترتفع حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي المعلنة منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 529، بينهم 195 منذ بدء عملية التوغل البري في القطاع في 27 من الشهر ذاته، وفق بيانات الجيش.

كما ارتفعت حصيلة المصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ إندلاع الحرب إلى 2602، بينهم 1152 منذ بدء العملية البرية في غزة.

إنزال جوي
من ناحية أخرى، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه قام بعملية إنزال جوي إلى الفرقة 98 التي تقاتل في خان يونس بغزة.

وأظهرت صور نشرها الجيش الإسرائيلي عملية نقل هذا العتاد إلى طائرات حربية. كما أظهرت تحليق الطائرات ومن ثم عملية الإنزال الجوي فوق خان يونس، وقد تضمن العتاد سلاحاً ووقوداً وغذاء.

Exit mobile version