Site icon PublicPresse

معارك ضارية على عدة محاور وحصيلة جديدة للشهداء في غزة (فيديو)

في اليوم 106 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ، تواصل القصف الإسرائيلي والاشتباكات الضارية بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في مناطق متفرقة من القطاع، وارتكبت إسرائيل 14 مجزرة ضد العائلات في القطاع راح ضحيتها 165 شهيداً و280 جريحاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفي الضفة الغربية واصلت القوات الإسرائيلية إقتحاماتها لمناطق عدة هناك، كما واصل المستوطنون إعتداءاتهم لليوم الثاني على التوالي على مواطنين فلسطينيين.

ففي المحور الشمالي من قطاع غزة، قالت كتائب القسام إنها صدت محاولات توغل للجيش الإسرائيلي واستهدفت آلياته في معسكر الجعبري. جباليا أيضا شهدت قصفا إسرائيليا مركزا على منطقة تل الزعتر وطال منطقة تل السلاطين في بيت لاهيا حيث سجل سقوط شهداء وجرحى.

وفي المنطقة الوسطى دارت مواجهات ضارية سواء في مخيم النصيرات حيث دمرت سرايا القدس دبابة ميركافا أو مخيم البريج حيث قالت كتائب القسام إنها قصفت مواقع الجيش الإسرائيلي بقذائف من العيار الثقيل. مشهد تكرر أيضا في مخيم المغازي الذي شهدت اشتباكات حامية الوطيس.

وفي مدينة غزة.. دارت مواجهات تمكنت خلالها سرايا القدس من قنص جنود كما أعلنت السرايا عن إيقاع عدد من الآليات العسكرية في ما سمته كمينا هندسيا محكما بالعبوات شديدة الانفجار شرق غزة أسفر عن سقوط جنود قتلى وجرحى.

جنوباً، تعرضت خان يونس لقصف إسرائيلي أسفر عن سقوط شهداء. وكذلك تعرضت مدينة رفح لغارة استهدفت سيارة نتج عنها وقوع أربع شهداء. خان يونس أيضا مركز الثقل في المنطقة الجنوبية دارت فيها مواجهات قوية حيث أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس عن قصف مواقع تتمركز فيها قوات إسرائيلية.

كما ألقت طائرات حربية إسرائيلية اليوم السبت منشورات على مدينة خان يونس جنوبي القطاع تحمل صور إسرائيليين محتجزين في القطاع، وطالبت الفلسطينيين بإبلاغ الجيش الإسرائيلي في حال التعرف على أي منهم.

وفي المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة ستة عشر عسكريا في معارك غزة، كما أعلن أنه اكتشف ودمر عددا من منصات إطلاق الصواريخ المزودة بقذائف بعيدة المدى شمالي قطاع غزة،

إلى جانب تدميره منشأة لتصنيع الصواريخ تابعة لحركة الجهاد الإسلامي. كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن جنوده عثروا على عشرات الآلات الحربية والمواد المتفجرة المستخدمة في تصنيع الصواريخ وأنه جرى تدميرها.

حصيلة جديدة للشهداء
أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة بسقوط 165 شهيدا فلسطينيا وإصابة 280 آخرين، بنيران القوات الإسرائيلية خلال 24 ساعة الماضية، وارتفاع حصيلة عدد الضحايا في القطاع منذ بدء الحرب بنحو 24927 شهيدا و62388 جريحا.

الجوع يهدد مئات آلاف الفلسطينيين
أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية على صفحتها في موقع أكس” أن 800 ألف فلسطيني في غزة يعانون شح المواد الأساسية، في ظل مواصلة إسرائيل حصارها للقطاع ومنعها وصول المساعدات.

عنف المستوطنين
وفي الضفة الغربية المحتلة هاجم مستوطنون المزارعين الفلسطينيين قرب قرية رمون متسببين في جرح بعضهم، كما واصلوا اعتداءاتهم على رعاة ومزارعين فلسطينيين في مسافر يطا وتوعدوهم بالتهجير. واقتحمت القوات الإسرائيلية فجر اليوم السبت، مخيم بلاطة شرق نابلس في الضفة الغربية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” باندلاع “مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي اقتحمت عدة حارات في المخيم، تتقدمها جرافة عسكرية قامت بأعمال تخريب في الطرق الداخلية، كما داهم جنود الاحتلال عدة منازل وعبثوا بمحتوياتها”.

وفي وقت لاحق دفعت القوات الإسرائيلية بتعزيزات عسكرية إلى المخيم، وسط تواصل الاشتباكات العنيفة.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية منطقة الظهر في بلدة بيت أُمّر شمال الخليل بالضفة الغربية. ونصبت القوات الإسرائيلية حواجز عسكرية. وشرعت في تفتيش مركبات المواطنين وهواتفهم، كما اعتدت على شاب قبل إيقافه.

Exit mobile version