Site icon PublicPresse

بلينكن يدعو من إسرائيل لإيصال المساعدات لغزة ونتنياهو يرفض طلباً “غير مقبول” (فيديو)

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من إسرائيل، التي حط فيها اليوم الأربعاء ضمن جولته الخامسة للمنطقة منذ بدء العدوان على غزة، إلى إتخاذ مزيد من الخطوات لإيصال المساعدات إلى القطاع الذي مزقته الحرب.

وقال بلينكن، عقب لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين بارزين في تل أبيب، “علينا جميعاً الإلتزام ببذل كل ما في وسعنا لإيصال المساعدات الضرورية إلى أولئك الذي هم في أمس الحاجة إليها، والخطوات التي يجري إتخاذها والخطوات الإضافية التي يتعين إتخاذها هي محور إجتماعاتي هنا”.

وتابع بلينكن “زرت السعودية وقطر ومصر، وأعتقد أن هناك مستقبلاً إيجابياً للغاية تندمج فيه إسرائيل في المنطقة ويعالج مخاوفها الأمنية ويحقق طموح الشعب الفلسطيني”. وعبر عن أمله في التوصل إلى إتفاق لتحرير الأسرى لدى حركة حماس وباقي الفصائل الفلسطينية، لكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن نتنياهو أبلغه أن إسرائيل لن تنهي الحرب على غزة قبل القضاء على حماس.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بلينكن أجرى مباحثات مغلقة مع نتنياهو في القدس كانت “طويلة ومعمقة”.

وقال بلينكن “هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا نركز بشدة على القيام بذلك، ونأمل أن نتمكن من إستئناف إطلاق سراح الرهائن الذي توقف”. وأضاف، خلال لقاء آخر مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، “ننظر عن كثب في رد حماس بشأن مقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، وما زال يتعين القيام بالكثير من العمل”.

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام جميع الوسائل المتاحة لها للتوصل إلى هدنة ممتدة يخرج خلالها المحتجزون في غزة، مضيفاً أن واشنطن ملتزمة باستخدام أي هدنة لمواصلة البناء على المسار الدبلوماسي للمضي قدما نحو سلام عادل ودائم.

كما قال إنه سيبذل قصارى جهده في مناقشة اتفاق الإطار مع إسرائيل لتجديد وتوسيع الهدنة في غزة وإخراج المحتجزين. وأعرب عن تقدير واشنطن الشراكةَ مع قطر ودورها الأساسي الذي وصفه بأنه لا غنى عنه في الوساطة.

رفض إسرائيلي
لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إستبق لقاء بلينكن بتمسكه بمواصلة الحرب “حتى القضاء على حماس”.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إن مطلبَي حماس الرئيسيين يتمثلان في وقف إطلاق النار بشكل كامل ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني وإطلاق أسرى فلسطينيين بارزين.

وأشارت الوكالة إلى أن نتنياهو رفض مطالب حماس، وأكد أن إسرائيل ملتزمة بمواصلة هجومها حتى “النصر الكامل” على حماس وإعادة جميع المحتجزين لديها. كما رفض الدعوات الأميركية لإقامة دولة فلسطينية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، قولهم إن حماس قالت نعم لإطار العمل، لكنها وضعت شروطا مستحيلة. ووفقا للمسؤولين، فإن إسرائيل لن تتوقف عن القتال، وأضافوا أن رد حماس في ظل الظروف الحالية يبدو “جواباً سلبياً”.

“لسنا جمهورية موز”
وقالت صحيفة إسرائيل هيوم إن نتنياهو رفض طلباً من بلينكن بلقاء منفرد مع رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية هيرتسي هاليفي للحصول على تقييم أمني حول مقترح حماس.

وذكر مصدر مسؤول للصحيفة إن نتنياهو رفض طلباً من بلينكن للإجتماع مع الجنرال هاليفي رئيس الأركان. وقال المصدر: “الإجتماع مع رتبة عسكرية بشكل منفرد غير مقبول.. لسنا جمهورية موز”.

رد حماس
وكانت حماس أعلنت في وقت سابق أنها سلمت ردها على إتفاق الإطار الذي صيغ في الاجتماع الرباعي بباريس لكل من قطر ومصر بعد تشاور القيادات في الحركة وفصائل المقاومة، مشيرة إلى أنها تعاملت مع المقترح بـ”روح إيجابية” لضمان وقف إطلاق نار شامل وإنهاء العدوان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن مطالب حماس تضمنت وقفاً شاملاً لإطلاق النار وتحرير عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين بينهم شخصيات بارزة، مقابل إفراجها عن الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم في غزة منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن هناك “بعض التحرك” إزاء إتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، واصفاً رد حماس بأنه “مبالغ فيه نوعاً ما” ولكنه قال إن المفاوضات ستستمر.

وفي وقت سابق، قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن “ما نحاول القيام به في الصفقة التي يجري العمل عليها هو التوصل لفترة توقف طويلة”.

وجاء في حديثه: “نهدف لصفقة تتضمن توقف الحرب لفترة طويلة”. وأضاف أن فترة التوقف الطويلة ستسهم في الإفراج عن المحتجزين وإدخال المساعدات وخفض مستوى العنف بشكل عام.

وعلى صعيد آخر، نقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي عن مسؤول إسرائيلي بارز قوله إن بلينكن أبلغ نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بقلق الإدارة الأميركية “البالغ” بشأن توسيع العمليات العسكرية في رفح جنوبي القطاع.

بلينكن وعباس
وبعد لقاء نتنياهو وعقد إجتماع موسع بمشاركة مسؤولين أمنيين وعسكريين إسرائيليين، توجه بلينكن إلى الضفة الغربية حيث إلتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وذكرت وكالة الأناضول، نقلا عن مصدر مطلع في مكتب عباس لم تسمه، أن بلينكن “عقد فور وصوله مقر الرئاسة إجتماعاً مع الرئيس الفلسطيني”، فيما لم يصدر على الفور أي تعليق فلسطيني بشأن الإجتماع.

يشار إلى أن الضفة الغربية هي المحطة الخامسة في جولة بلينكن الخامسة للمنطقة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وشملت جولته أيضاً السعودية وقطر ومصر وإسرائيل، على أن تختتم غداً الخميس.

Exit mobile version