Site icon PublicPresse

عدد شهداء غزة إلى أكثر من 28 ألف.. وتحذيرات من عملية عسكرية في رفح (فيديو)

في اليوم الـ127 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إرتفع عدد الشهداء ليصل إلى أكثر من 28 ألف شهيد، وإرتكبت الإسرائيلي 16 مجزرة في هذا القطاع المحاصر. وتكثفت هجمات الجيش الإسرائيلي على رفح، في وقت تصاعدت الأصوات الإقليمية والدولية المحذرة من كارثة إنسانية هائلة إذا اجتاحت إسرائيل رفح. وقد واصلت إسرائيل إقتحاماتها للضفة الغربية وقصفها لجنوب لبنان، بينما شهدت عدد من الدول الأوروبية مظاهرات داعمة لغزة، ومطالبة بالوقف الفوري للعدوان عليها.

مجازر وشهداء
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة إرتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 28 ألفا و64 شهيداً، و67 ألفاً و611 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وأضافت أن “الإحتلال إرتكب 16 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 117 شهيداً و152 مصاباً خلال الساعات الـ24 الماضية”.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني العثور على جثماني مسعفين شهيدين بعد فقد أثرهما بمهمة إنقاذ الطفلة هند، التي عثر على جثتها اليوم، منذ 12 يوماً، وقال إن “الإحتلال تعمد إستهداف مركبة الإسعاف على بعد أمتار من مركبة عائلة هند”.

غارات إسرائيلية على رفح
شن الجيش الإسرائيلي عدداً من الغارات على رفح، وذكرت مصادر طبية في غزة أن عدد الشهداء في رفح إرتفع منذ فجر اليوم إلى 42 شهيداً.

وقد استُشهد عنصران من الشرطة الفلسطينية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مركبتهم في حي البرازيل جنوبي مدينة رفح. وكانت غارة مماثلة قد هزت حي تل السلطان صباح اليوم أدت لاستشهاد مدير جهاز المباحث أحمد اليعقوبي، ونائبه أيمن الرنتيسي، ورئيس قسم مباحث التموين في رفح إبراهيم شتات نتيجة قصف طائرات حربية إسرائيلية سيارة مدنية غرب رفح، جنوبي القطاع.

تحذيرات من عملية عسكرية في رفح
وقد تصاعدت التحذيرات من كارثة إنسانية هائلة إذا اجتاحت إسرائيل رفح التي تعد آخر ملاذ للنازحين بهذا القطاع المحاصر.

ودعت دولة قطر مجلس الأمن الدولي إلى تحرك عاجل يحول دون اجتياح إسرائيل رفح، وأدانت بأشد العبارات التهديدات الإسرائيلية باقتحام هذه المدينة. وأعربت الخارجية السعودية عن قلقها من التهديد الإسرائيلي باجتياح رفح، وحذرت من تداعيات بالغة الخطورة. وقالت الإمارات، حسب وزارة الخارجية، إنها تحذر من إقدام إسرائيل على عملية عسكرية في رفح المكتظة بالنازحين الفلسطينيين.

وبدورها، قالت الخارجية الألمانية إن أي هجوم يشنه الجيش الإسرائيلي على رفح سيكون بمثابة كارثة إنسانية. كما عبّرت الخارجية الكندية عن قلقها من التقارير المتعلقة بشأن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح.

ومن جانبه، حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من كارثة ومجزرة عالمية في حال اجتاحت إسرائيل محافظة رفح. وبالإضافة إلى ذلك، حذرت حركة “حماس” من “إرتكاب الإحتلال مجازر في رفح المكتظة بالنازحين الذين يعيشون في ظروف إنسانية قاسية”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، السبت، إن العملية العسكرية في رفح ستبدأ بعد الإنتهاء من إجلاء واسع النطاق للمدنيين من هذه المدينة وضواحيها.

عمليات للمقاومة
قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس إنها تمكنت من “إستهداف دبابتين صهيونيتين بقذائف الياسين 105 جنوب غرب حي الزيتون بمدينة غزة”.

وبدورها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون تجمعا لجنود وآليات إسرائيلية شرق مخيم المغازي.

مظاهرات داعمة لغزة
تتواصل، في العديد من العواصم والمدن الأوروبية، مظاهرات ومسيرات رافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ومطالبة بوقف الحرب فوراً.

وشهدت العاصمة الألمانية برلين اليوم 3 مظاهرات حاشدة بمشاركة جمعيات حقوقية ومتظاهرين من مدن أخرى. وقد احتج عشرات المتظاهرين في شوارع مدينة مالمو السويدية تنديدا باستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة. كما شهدت العاصمة الفرنسية مظاهرة حاشدة تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي العاصمة البريطانية، خرجت فعاليات مؤيدة لفلسطين في 34 مدينة، وشملت أكثر من 40 مظاهرة. وفي إسطنبول بتركيا، شارك عشرات الأطباء والعاملين بالمجال الصحي، السبت، في مسيرة تضامنا مع قطاع غزة الفلسطيني، واحتجاجا على الهجمات الإسرائيلية.

تخفيض التصنيف الإئتماني لإسرائيل
خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى “إيه 2” (A2) مع نظرة مستقبلية سلبية. وقالت وكالة رويترز إن موديز تتوقع ارتفاع أعباء الدين في إسرائيل بالمقارنة بتوقعات ما قبل الحرب.

وبررت موديز التخفيض بـ”الحرب مع حماس وتداعياتها التي تزيد من المخاطر السياسية على إسرائيل” وأكدت أن “تصاعد الصراع مع حزب الله لا يزال قائما، مما يثير احتمال حدوث تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الإسرائيلي”.

Exit mobile version