Site icon PublicPresse

الجيش الإسرائيلي ينسحب من مجمع الشفاء في غزة تاركاً دماراً وعشرات الجثث (فيديو)

إنسحب الجيش الإسرائيلي، فجر الإثنين، من مجمع الشفاء الطبي بغزة بعد عملية إستمرت أسبوعين، مخلفاً وراءه دماراً واسعاً في محيط المستشفى ومباني مدمرة وجثثاً متناثرة.

وهناك إختلاف كبير في الروايتين الإسرائيلية والفلسطينية في ظل القيود الصارمة المفروضة على الوصول إلى أكبر مستشفى في غزة.

ووصف مسؤولون فلسطينيون مداهمة مستشفى يعالج المصابين بجروح خطيرة بأنها جريمة حرب، بينما قال مسؤولون إسرائيليون إن وحدات من القوات الخاصة إستهدفت في المداهمة معقلاً لحماس تعمدت أن تجعله بين مدنيين عرضة للخطر.

ويحتمي آلاف الفلسطينيين، والذين يقول الجيش الإسرائيلي إن عددهم 6200، في المجمع، وهو أحد المواقع القليلة في شمال غزة التي يمكنها الحصول على بعض الكهرباء والماء.

وقال إسماعيل الثوابتة مدير المكتب الإعلامي الحكومي الذي تديره حماس في غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت 400 فلسطيني في منطقة مستشفى الشفاء، من بينهم طبيبة وإبنها، وهو طبيب أيضاً، وأخرجت المنشأة الطبية عن العمل.

وأضاف “الإحتلال دمر وحرق جميع مباني مجمع الشفاء الطبي، وجرفوا الساحات وعشرات من جثامين الشهداء تم دفنها تحت الأنقاض، وتحولت الساحات إلى مقبرة جماعية”. وقال إن هذا جريمة ضد الإنسانية.

وفي حين تنفي حماس والأطقم الطبية أن يكون للمسلحين الفلسطينيين أي وجود في المستشفيات، قال المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن حركتي حماس والجهاد الإسلامي المسلحتين حولتا الموقع إلى مركز عمليات رئيسي.

وقال إنه تم إجلاء مرضى الطوارئ من المستشفى قبل العملية وإن القوات الإسرائيلية لم تعرض أي مدني فلسطيني أو مريض أو فرد من الأطقم الطبية للأذى. وأضاف أن ثلاثة من المباني الرئيسية في المجمع، وهي غرفة الطوارئ الرئيسية وجناح الولادة والملحق المعروف بإسم المبنى القطري، دمرت في القتال بعد أن رفض مقاتلو حماس دعوات للإستسلام.

وانتشرت كثير من مقاطع الفيديو التي تظهر الدمار والخراب في محيط المجمع وداخله، وأظهرت المقاطع الدمار الواسع الذي خلفه الإقتحام الإسرائيلي لمبنى الجراحات التخصصي، وكيف أن جميع الجدران فيه تم تدميرها وتكسير جميع المعدات الطبية في داخله.

كما أظهرت مقاطع أخرى تم تداولها على منصات التواصل خروج معظم أقسام المستشفى عن الخدمة بعد تعرضها للتخريب والحرق من قبل الجيش الإسرائيلي قبل أن ينسحب فجر اليوم.

وانتشرت لقطات من الأعلى تظهر كيف دمر جنود الجيش الإسرائيلي جميع مباني المجمع والمباني المحيطة به، وكيف جرفوا أيضاً ساحته والشوارع الخارجية.

ونشرت صفحات محلية فلسطينية صوراً لمجمع الشفاء قبل وبعد إقتحامه من قبل الجيش الإسرائيلي وتخريبه وإخراجه عن الخدمة.

Exit mobile version