Site icon PublicPresse

بايدن يُهاجم ترامب في الذكرى الأولى لأحداث الكابيتول.. والأخير يردّ

جو بايدن

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس في خطاب ألقاه لمناسبة مرور عام على هجوم الكابيتول، أن الولايات المتحدة والعالم يعيشان معركة بين الديموقراطية والإستبداد.

وقال “نعيش منعطفا تاريخياً، سواء في الداخل أو الخارج. نخوض مجدداً معركة بين الديموقراطية والاستبداد”. وأضاف “لن أسمح لأي كان بطعن الديموقراطية. سأصمد أمام هذا الخرق وسأدافع عن هذه الأمة”.

واتهم بايدن سلفه دونالد ترامب بمحاولة منع الانتقال السلمي للسلطة في السادس من كانون الثاني 2021، بعدما خسر الانتخابات الرئاسية. وقال “للمرة الأولى في تاريخنا، لم يخسر رئيس انتخابات فقط، بل حاول منع الانتقال السلمي للسلطة بينما انتهكت عصابة عنيفة حرمة الكابيتول”. وأضاف “لم تكن تلك مجموعة من السياح. كان تمرّدا مسلحًا”.

وأضاف بايدن إن “رئيس الولايات المتحدة السابق اختلق ونشر شبكة من الأكاذيب عن انتخابات 2020″، مضيفا “قام بذلك لأنه يثمّن السلطة على المبادئ، لأنه يرى أن مصلحته الشخصية أهم من مصلحة بلده”.

وفي ردٍ مباشر، إعتبر ترامب أن الخطاب الذي ألقاه بايدن في إحياء ذكرى مرور عام على هجوم الكابيتول ليس إلا “مسرحية سياسية”. وقال في بيان إن بايدن “إستخدم إسمي اليوم في محاولة لتعميق الإنقسام في الولايات المتحدة. هذه المسرحية السياسية ليست إلا محاولة لصرف الأنظار عن حقيقة أن بايدن فشل بشكل تام وكامل”.

Exit mobile version